• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : عندما يُثَرثِرُ الضَّميرُ بَينَ جُدرانِ الوَرَق .
                          • الكاتب : تحسين الفردوسي .

عندما يُثَرثِرُ الضَّميرُ بَينَ جُدرانِ الوَرَق

 عندما يُنَزِّل البارئ عَزَّ وجَلَّ البلايا والمنايا, فَإنَّهُ يُنَزِّلُ مَعها الصَّبرَ والسِّلوان, مما يُسَهِّل على المَرءِ حالَةَ النِّسيان, عِندما يَعلو صَوتَ المِئذنة؛ وَيَفرَغ صَوتُ المِحراب, فإنَّ إمامَ الجماعةِ يَدخُلُ بِلا وضوء, والمُصَلِّين لا يُجيدونَ العَّد, والقِبلَةُ في اتجاهاتٍ أربعة.
عندما يَكثُرُ دُعاةُ الدين, وَيَقِلَّ المُؤمنون, فلا يكونَ العَيبُ في أصلِ الدِّين, بل في الدُّعاةِ والمُدعين, ممن تَصدى ولم يُصطَفى, وَفَوضَ نَفسَهُ ناطِقَاً بإسمِ الرَبّ, وهو من ألدِّ أعدائَهِ, وعندما يَكثُرُ الحَصى على رأسِ الشيطانِ, لن يَتَمَكنَ من رفعِ رأسهِ لِيَرى عَوراتَنا.
عندما يَتَأسلَمُ المُتَشيطِنون, وَيَتَشيطَنُ المُتأسلِمون, فأنَّ العِفَّةَ سَتَضطَرُّ للإنتحارِ على بابِ المروءةِ المُغلَق, وعندما تَشتَعِلُ نارُ الفتنةِ العمياء, فَأنها تُحرِقُ يابِسَ الوطنِ وأخضَرَه, وعِندَها يولَدُ من رحمِ تلكَ الفِتنةِ سياسيوا الصدفةِ, لِيعتاشوا على بقايا رمادِ الأرضِ وخرابِها.
عندما تكونُ الحياةُ, روايةٌ شَديدةُ التكثيفِ, كثيرةُ التحريفِ, يُقَتَلُ فيها الشريف, ويُهانُ بِها العَفيف, فإنها سَتكونُ مَضيَعةً للأوكسجين, لا يَبقى فيها إلا المُفتَرِسُ الهَجين, والضَّعيفُ المِسكين.
عندما يبحثُ المَرءُ عن الحِكمةِ, فإنَّهُ لا يَجِدُها في حَشوِ الكلامِ, ولا في أفواهِ الحرامِ, بل إنها موجودةٌ في صَمتِ المواقفِ وثباتِها, وعندما يُثَرثِرُ الضميرُ بين جدرانِ الصمتِ, فإنَّهُ سَيظَلُّ أبكَمَ رغمَ امتلاكهِ لِسانِ الحقيقة.
عندما يكونُ هنالكَ تبريراً للظلمِ والظالمِ, على أساسٍ طائفيٍّ أو عنصريٍّ أو حزبيٍّ أو يكون مبنياً على أساسِ الجهل, فأن ثَمَّةَ خَطَرٍ يُحِدِقُ بالحقّ.
عندما تَنتَفِخُ أرصِدَةُ المسؤولين, وتَرتَفِعُ (كُروشُ) المًقاولين, فإنها أُتخِمَت على حِسابِ ملايينِ البطونِ الخاوية, والمُلتَصِقَةِ على ظهورِ الفقراءِ والمساكينِ, وعندما تَستشري حالةُ الأوساخِ, في جيوبِ مؤسساتِ الدولة, يجب أن تكونَ للورودِ كَلِمةٌ في حدائِقِ المُعتَصمين.
عندما ينسَلِخُ الأعلامُ من ضميرهِ المِهَني, فَسَتَحِلُّ لُغَةُ (أكذِبُ أكذِبُ حتى أُصَدِّقَ نَفسي) وَشَرُّ ما يُضحِكُ في البليةِ, أنَّ بَعضَ الأبواقِ الفضائية, تَرتدي ثوبَ النِّفاق, وتَضعُ على وَجهِها قِناعَ الحقيقةِ المُزيَّفة, في أكبَرِ لُعبَةٍ تَنَكُريةٍ يَشهَدُها العالَمُ, أشبَهُ بِحَفلَةِ (الفيس بوك) الشهيرة.
عندما تَسودُ لُغَةُ الظلامِ, وَتَنحَصِرُ لُغَةُ النُّورِ, يَطِلُّ وَجهُ النِّجومِ لِيُهتَدى به, عندما تُزّقزِقُ العصافيرُ وَسطَ زحمَةِ الإنفجارات, فإنَّ للسلامِ صوتٌ أعلى من صوت الحروب, عندما تَشرِقُ الشَّمسُ غَداً من المَغربِ, حينها يولَدُ فَجرٌ جديدٌ, يُصمِتُ كُلَّ ظلامِ الأمس.      
 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=76202
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 03 / 24
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28