• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : لقد كان أبو صادق في قومه أمة .
                          • الكاتب : مرتضى المكي .

لقد كان أبو صادق في قومه أمة

 إسم أرعب طاغوت العراق وزبانيته، تجشم عناء الغربة وفقد الأحبة، ليسترسل في مشروعه، الذي سٌقيْ بدماء الصالحين، إفترش البردي وتغطى بالقصب، وهو يجابه أعتى دكتاتور عرفه الوطن، ضحى بسبعون أخ وإبن عم، ليعم الوطن بالأمن والأمان وهو يستسقي بالدماء الزواكي، استشهاده نزَرَ من المعنى العظيم لإستشهاد جده الحسين (ع)، فكلاهما كان مقتله صعقة تحرك مشاعر الثائرين.
محمد باقر الحكيم، قائدا فذاً لم يتوانى أو يهدأ من أجل تحرير الوطن من الدكتاتورية المتسلطة، أسس حراكه الجهادي الى جانب العمل السياسي، ساعيا لتخليص الشعب من براثن العفالقة، كان جناحاً عسكرياً للمرجعية المباركة آنذاك، يأخذ ورقة تخطيطه العسكرية مختومةً بخاتم المرجع، لينطلق بها فتوى ضد المارقين والناكثين.
حراك لا مثيل له، أجبر الطاغوت بعد آذار (1991)؛ أن يبعث (محمد حمزة الزبيدي وسعدون حمادي)، يتوسلانه عارضان عليه نصف الحكم! مقابل تخليه عن حربه، لكنه أملى شروطه أن يستقيل الطاغية من حكم العراق، في وقت كان حجم العناء يكابد المعارضون العراقيون، في أصقاع الأرض، وهنا يكمن قربه من جده سيد الشهداء برفضه لمغريات الطواغيت، ترى ماذا يقول الفرزدق لو نظر صدام يتودد للحكيم، وهو لا حول ماديا ولا قوة عضليةً، سوى قوة الايمان المستتر.
الأمر الذي جعل العفالقة يجربون سلاحهم الأخير، وهو إغتيال الحكيم الذي كان خصماً لدوداً في كل منازله لسياسة البعث، الذي ساومه على إخوته وأقاربه، فلم يتوانى عن موقفه الرسالي المرصع بالدماء الطهر.
كان حقا في قومه أمه، حيث كان مجاهداً في بداياته، سياسياً في قراءاته المستقبلية، عالماً مجتهداً في علوم الدين، رؤيوياً مستشرقا للحاضر والماضي، عاد الى الوطن حاملا معه راية النصر، وإستراتيجية بناء العراق الجديد، كانت عودته بمعنى إستنفار لجميع الشعب، فارشاً روحه من الحدود العراقية – الإيرانية حتى النجف الاشرف، ليشم من خلالها السيد العائد رحيق الشهادة والاستشهاد، وألم المعاناة في ضل حكم البعثيين،
سد الطريق أما الطواغيت الجدد! وهو يلوح بخطاباته التي زلزلت الأعداء ورصنت قوعد العراق الجديد، مرة يخاطب المراجع، "أنا أقبل أيادي جميع المراجع" وهو مجتهدا، ومرة يرفض التشظي ويدعو للوحدة، "يجب أن تكون كلمتنا واحدة" كان همه بناء الوطن الذي مزقه الفاسدون.
إعتلى منبر الجمعة بجوار جده أمير المؤمنين، مستلهما منه معالم القيادة والرصانة ووحدة المسلمين، لكن هذه التطلعات لم تَطِبْ لكثير من ساسة الدبابات الأمريكية، حتى راحوا يخططوا لإغتياله! تشظى جسده الطاهر متناثرا فوق قبه جده مبعوثاً الى حيث الخلود الأبدي والجنة الواسعة.
خلاصة القول: نم أبو صادق قرير العين، فما بنيته يعلو يوما بعد يوم في ضل سياستك، التي رصنتها ودرست عليها أبناءك ومحبيك، وهي سياسة الإعتدال والحوار والعقلانية، وها هم أبناءك قادة القوم ويلجأ لمنبرك من يجد الأمور قد ضاقت بوجهه، فما زلت في قومك أمة سيدي. والسلام.
نزَرَ فلانًا : أَعْجَلَهُ ، اِسْتَحَثَّهُ عَلَى السَّيْرِ 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=76045
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 03 / 20
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28