• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : بِنْتُ الجَّمَالِ ، وَفِي الصَّدْرَيْنِ إيْثَارُ .
                          • الكاتب : كريم مرزة الاسدي .

بِنْتُ الجَّمَالِ ، وَفِي الصَّدْرَيْنِ إيْثَارُ

بمناسبة عيد المرأة العالمي  البحر البسيط
 
رفيقة َالدّهر ِهلْ بـ (اليوم) تذكارُ؟! ******وبنـتُ حـواءَ أجيالٌ وأعمـارُ
 
منْ ذا توهـّمَ أنَّ (اليــومَ) مكرمة ٌ ******* فكلّ ُثامــن ِمــــنْ آذارَ (آذارُ ) (1)
 
أمَّ الوجـودِ لقدْ خبّأتكِ حِكـَمــــاً ****** للكالحاتِ ، إذا مــا هبَّ إعصارُ
 
أنتِ - كما زعمَ الماضون من نفري-** بنتُ الجمال،وفي الصدرين إيثارُ
 
كمْ صاحبتني خلالَ العمرصاحبـة ٌ **** منْ  ذكـرها عبّقَ التاريخَ أسفار
 
كانتْ دليلاً لعقلي حيـنَ يوهمـني *****فقصّرتْ أنْ تضيءَ الشمسَ أشعارُ
 
لا يقهرُ السرَّ ما بالكون ِمعرفــــة ٌ ***** فالنفسُ نفـْسٌ ، وللجنسين قهّارُ
 
ياعرشَ (بلقيسَ) يا (زبّاءُ): لوعتنا*** جفَّ الثرى و(قصير) القومِ غدّارُ!!(2)
 
  يـاليتَ عصرَكما طــــــــالتْ طوائلهُ****** ما بين بحرٍ وبحرٍ قد رسا العارُ
 
يا بنتَ حواءَ :  والدنيا مفارقــــــة ٌ ****** فالمجدُ مجدكِ ، والأيّـامُ أقدارُ!
 
خنساءُ ما خنِستْ (حسّانُها) صخَرٌ****** لو كانَ للمفلِق ِ الإبداع ِمعيارُ  (3)
 
(ولاّدةٌ) وسمتْ من ( شهْريارَ) لمىً*** (للشهرزادَ) ، وما تؤتيهِ أقمارُ(4)
 
مَنْ ذا الذي مات َمِنْ حـبٍّ لوالدهِ ؟****** لكــنْ تـُعَلـّلُ للعشـاق ِ أعذارُ
  
لا يبخسُ القلبُ ما بينَ الجوانحِ لا ** والشعرُ ملهمهُ للحبِّ (عشتار)(5)
  
***************************************************
إنـّي أتيتُ بلا زادٍ ســــوى ألمي ***هـــذا العراقُ فروحي منهُ أشطارُ
 
أنـّى ولجتُ بغسق ِالليل ِمكتئبــــاً ***** شعّتْ  لعينيهِ بالآمال ِ أنـوارُ
 
إنـّي أحاذرُ تاريخاً مظالمـــــــهُ ***** وأفقهُ القبرُ والمحصولُ أصفارُ!! 
 
إنَّ الحرائرَ إنْ قادتْ مسـيرتـــهُ **** بالإلفِ حنواً ، يشدّ ُالعزمَ أحـرارُ! 
 
تُذكي لنا الدربَ دونَ اللهب زعزعة ً*** ولا تهيمنُ فوقَ الرأسِ أحجارُ
 
شتـّانَ بيــــنَ نـَفور ٍإرثـــهُ جـــدبٌ **** وبيــنَ لطفٍ تروّي فاهُ أمطـارُ
 
إنْ جرَّ آدمُها مـن عنتهِ طرفـــاً **** تقرّبتْ من سناها في الدّجـى الدارُ
 
يا أمّنا  أنـتِ حصنٌ ، إنْ  يفرّقنــا ***** داعي الشقاق، وخلفُ الأمِّ ثوًارُ 
 
فقدْ تكاملَ في الشطرين وردُهما ******  والنقصُ وهمٌ من الجهّال ِ ينهارُ
 
اللهُ أكبرُ مـنْ خـَلق ٍلـــــه خُـلقٌ ****** منْ جبـــلةِ العـدل ِ ، والتكبيرُ إكبارُ
 
لقد طلعتً وأنفـــاسـي موحّــــــدة ٌ ****** ها.. قــــد ختمتُ وبالأشعارإشعارُ
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
(1) لا يخفى التضمين (ثامن آذار) ،  والجناس التام بين آذار الشهر الثالث ، و (آذار) الأسطورة ، وهو مركز انبثاق الحضارة وتفجّرها . 
 (2) الملكة بلقيس معروفة ملكة سبأ ، سنة وفاتها غير محددة في اليمن  ، الزباء (زنوبيا) - ت 274 م -  ملكة تدمر , و(قصير) بن سعد اللخمي وزير جذيمة الأبرش ملك الأنبار والحيرة  ، و كان (قصير) وفياً حكيماً نصوحاً لمملكته ووطنه بعكس سياسي هذا العصر !! ومع ذلك لم يأخذ الأبرش بنصحية القصير حتى قتلت الزباء جذيمة - ق 254 م -  ثأراً لأبيها كما يذكر الطبري ، ويزيد اسمها نائلة بنت عمرو  ،  وجدعت أنف قصير. 
 (3) إشارة للمناظرة الشعرية بين الخنساء والشاعر حسان بن ثابت بحضرة الحكم بين الشعراء في سوق عكاظ الشاعر النابغة الذبياني . والخنساء هي تماضر بنت عمرو السلمية توفيت 24 هـ / 645 م . -  
 (4) (ولاّدة ) بنت الخليفة  المستكفي - ت 1091م - أميرة وشاعرة عربية أندلسية اشتهرت بقصيدة حب مع الشاعر الشهير ابن زيدون , وهنالك إشارة لقولها  : " وأعطي قبلتي من يشتهيها " ، والملك شهريار مع  زوجته شهرزاد مشروع قصة ألف ليلة وليلة . 
( 5) (عشتار) : آلهة الجنس و الحب الجمال والحرب ،  عند البابليين القدماء ،  ملهمة الشعراء  زوجة تموز إله الخصوبة في بلاد الرافدين القديمة .



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=75580
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 03 / 09
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28