• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : أيفادات وزارة الصحة .. وجدواها .. وهدر المال العام .. وعن عمد !!! .
                          • الكاتب : جمع من منتسبي صحة الديوانية .

أيفادات وزارة الصحة .. وجدواها .. وهدر المال العام .. وعن عمد !!!

((صحة الديوانية .. مديرها العام وكالة – مهندس- ومساعد مختبرها – أداري- و ... و ... !!!))
 
أدناه اخبار الى الادعاء العام وهيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية ومجلس النواب ( لجنة الصحة والبيئة واللجنة القانونية واللجنة المالية ولجنة النزاهة ) والى الجهات التنفيذية ( الامانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة الصحة ) .. الأخبار حول هدر كبير للمال العام واستغلال الصلاحيات وخارج القانون لتحقيق اهداف شخصية وضد المصلحة العامة الحقيقية .
أدناه هو الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة الصحة في جمهورية العراق :
http://www.moh.gov.iq/arabic/index.php
ولمعرفة تفاصيل مانتكلم عليه .. يرجى فتح باب أيفادات وزارة الصحة في الشريط الاعلى في الصفحة الرئيسية .. وعند فتح أيفادات وزارة الصحة نجد اربعة حقول وهي ( أيفادات عام 2008 و أيفادات عام 2009 و أيفادات عام 2010 و أيفادات عام 2011 ) وهي مبوبة في اربعة قوائم كبيرة جدا وبصيغة ( Microsoft office Excel )  وبما يعادل اكثر من ( 756 ) صفحة A4 في كل صفحة (24) اسم ويكون مجموع الموفدين من وزارة الصحة خلال اربعة اعوام اكثر من ( 18360 ) منتسب لوزارة الصحة ودوائرها ومنها مركز وزارة الصحة ( مكتب الوزير .. مكتب المفتش العام .. وجميع دوائر مركز الوزارة ) أضافة الى دوائر الصحة في العراق كافة عدى اقليم كردستان  وبعناوين وظيفية مختلفة .
وبنظرة سريعة على هذه القوائم نبهت بحجمها والميزانية التي صرفت لها وربما تعادل مئات ملايين الدولارات .. والآن نسأل : 
هل هنالك تدقيق لهذه القوائم ؟؟؟
هل هناك أحصائية دقيقة لتصنيف المشمولين بها وحسب العنوان الوظيفي ؟؟؟
هل هناك رقم دقيق لما كلفته هذه الايفادات من اموال طائلة ؟؟؟
هل هناك دراسة جدوى دقيقة لمعظم الايفادات ؟؟؟
هل هنالك الزام لكل موفد بتطبيق ماأوفد لاجله في مجال عمله  وخدمة للواقع الصحي في العراق ؟؟؟
هل شملت الايفادات كل الاختصاصات ؟؟؟ ام ان وزارة الصحة اهملت اختصاصات مهمة وبأصرار طيلة هذه الفترة ؟؟؟
هل استفاد الواقع الصحي في العراق من هذه الايفادات ؟؟؟ وكم نسبة الاستفادة ؟؟؟
هل هناك اسماء مكررة في هذه الايفادات ؟؟؟
هل تم الالتزام بضوابط الايفاد ام انها كانت عشوائية وحسب المحسوبية والمنسوبية ؟؟؟
كم عدد المتهمين بفساد في النزاهة والقضاء وتعلمهم وزارة الصحة وتم ايفادهم خارج العراق وخلافا للقانون ؟؟؟
هل ضوابط الايفاد التي يضعها الوزير او المفتش العام تلزم الوزير نفسه او المفتش العام ولايكون هو اول من يخرقها بحجة صلاحية الوزير او المفتش العام ؟؟؟ أذن لماذا توضع واول من يخرقها الوزير ؟؟؟ ولدينا أدلة موثقة في هذا الصدد في عهد الوزير السابق .
هل هناك من يراجع هذه القوائم ويتثبت من التوصيف الوظيفي للموفدين ؟؟؟
هل يعقل ان قوائم صادرة من مركز وزارة الصحة .. تضحك الثكلى لعدم دقتها ولكذبها الصريح وفي وضح النهار ؟؟؟ 
وكيف ارتضت وزارة الصحة لنفسها نشر قوائم فيها زيف وكذب ؟؟؟ وماحجم هذا الزيف والكذب في كل القوائم وما نسبته ؟؟؟ أذن ماذا يفعل الموظفون في كل دوائر مركز الوزارة ؟؟؟ ولماذا لم يلاحظ احد هذا الامر ؟؟؟ واين مكتب المفتش العام وفرقه التدقيقية من هذا ؟؟؟ هل نحن في وزارة او في علوة بيع الخضار ؟؟؟ 
 
وللحجم الكبير للموفدين لايسعنا الا ان نأخذ عينات بسيطة لأثبات مانقول :
 في قوائم ايفادات العام 2010 .. وفي الصفحة 193 وتحت تسلسل ( 20765) ورد ذكر ( عبد الامير ليلو ) وعنوانه الوظيفي ( مهندس ) ليوفد ( اسبوعان ) الى ( ماليزيا ) من قبل ( الصحة العالمية ) في وزارة الصحة للاشتراك في دورة تدريبية !!! في حين ان (عبد الامير ليلو) هو (مدير عام صحة الديوانية وكالة ) و ( طبيب ) وليس ( مهندس ) وذهب الى ماليزيا وفي وقتها وكانت عليه عدة استقدامات في نزاهة الديوانية لفساده الاداري والمالي الهائل .. وترك الاستقدامات ليذهب موفدا الى ماليزيا في غير اختصاصه تماما وللاستجمام والهرب من القضاء العراقي  وعلى نفقة وزارة الصحة !!!..  وخاطبنا في حينه كل الجهات المعنية لان هذا لايجوز قانونا وكالعادة فالفاسد محمي بقوة وعلى كافة المستويات في العراق .. هل يوجد ظلم أكثر من هذا ؟؟؟ وهل يوجد سوء لاستغلال الصلاحيات من قبل البعض في وزارة الصحة ومدير عام صحة الديوانية وكالة ابلغ من هذا ؟؟؟ هل هكذا تبنى وزارة الصحة من قبل من يدعون بالمهنية ومن كبار المسؤولين في وزارة الصحة ؟؟؟ اين هم من هذا ؟؟؟ ولماذا يصمتون صمت القبور على الفساد والتجاوزرات ؟؟؟ هل هذه هي المهنية التي يتشدقون بها  ؟؟؟ 
 في قوائم ايفادات العام 2011 .. و تحت التسلسل ( 22077 ) ورد ذكر ( أحمد علي محمد ) وعنوانه الوظيفي ( أداري ) ليوفد الى ( الاردن ) للفترة من 22—26 / 2 / 2011 من قبل ( الصحة العالمية ) في وزارة الصحة للمشاركة في ورشة عمل وذهب فعلا ... وسنذكر التفاصيل لمعرفة حجم التضليل واستغلال الصلاحيات والمحسوبية ... مساعد المختبر ( أحمد علي محمد البديري ) !!! المعين وخارج التوصيف الوظيفي ( مسؤول اعلام صحة الديوانية ) !!! والذي تم اعفاءه قبل تسعة اشهر  من قبل وزارة الصحة الغير قادرة على انفاذ امرها !!! ولازال في منصبه وهو من قادة الفساد في صحة الديوانية وعليه الكثير من قضايا الفساد في المحاكم والنزاهة !!! هذا الرجل ترسله وزارة الصحة  الى الاردن للاستجمان تحت عنوان زائف ( أداري ) وهو ( مساعد مختبر ) وخارج التوصيف الوظيفي لموقعه الحالي وبعلم وزارة الصحة ومباركتها !!! وفي وقت ايفاده كانت عليه استقدامات في النزاهة والقضاء وتركها ليذهب أيفادا !!! وخاطبنا كل الجهات المحلية والمركزية وكالعادة في البلد الاول في الفساد يكون الفاسد معصوما ومحميا !!! 
 في قوائم أيفادات العام 2010 .. وتحت التسلسل ( 19416  ) يوفد الحقوقي ( أحمد يوسف هادي ) الى مصر بتأريخ 12—27 /12 /2010 للمشاركة في دورات تدريبية .. وهذا مدير الشعبة القانونية والمسؤول عن فتح العطاءات واستلام الرشاوي وهو من ابرز زعماء الفساد في صحة الديوانية ومكتب المفتش العام يعلم الامر تماما وعليه الكثير من ملفات الفساد في المحاكم والنزاهة وتم سجنه سابقا واحيل للمحاكم المختصة في عدة قضايا من تعاطي الرشوة الى تهديد المنتسبين الى استغلال الصلاحيات وخارج القانون ... وعليه الكثير من الاستقدامات وكتبت المحكمة في حينها الى وزارة الصحة لاستحصال موافقة المرجع على احالته للمحاكم المختصة في عدة ملفات ... فما كان من وزارة الصحة الا ان ترسله ايفادا الى مصر للتدريب  !!! ولانعلم في أي مجال يمكن ان يستفيدون من زعيم بارز للفساد في صحة الديوانية !!!
ويمكن ملاحظة فساد هؤلاء من خلال توصيات لجنة التحقيق المشكلة بكتاب رئاسة هيئة النزاهة بالعدد ( مكتب / 197 في  19/1/2010 )  بناءا على كتاب الامانة العامة لمجلس الوزراء المرقم  ( ق/2/1/15/31136 في 14/10/2009 ) للتحقيق في ملفات فساد صحة الديوانية والتي  رفعت الى مكتب معالي رئيس هيئة النزاهة بالكتاب ذي العدد 1/ ل خ / 2010 / 6 بتأريخ 18/3/2011.. حيث ارسل السيد رئيس هيئة النزاهة هذه التوصيات الى مكتب معالي وزير الصحة بالكتاب ذي العدد مكتب / 25 / 1606 في 7/4/2011 .. والموجودة على الرابط :
https://picasaweb.google.com/112632112086520957336/mJSKlG?authkey=Gv1sRgCOXS_oa2npOxVg#
وتوصيات هذه اللجنة العليا هي اليوم بين يدي السيد وزير الصحة منذ اربعة اشهر ولم يتم البتات فيها وهناك ضغوط كبيرة جدا ومن اعلى المستويات في الدولة تمنع اتخاذ قرار ضد المفسدين بل وتحميهم .. ونهيب بالامانة العامة لمجلس الوزراء و بهيئة النزاهة وبالسيد وزير الصحة الى حسم الموضوع فهل كرامة فاسد اهم من حياة ملايين العراقيين ؟؟؟
 
وبالتأكيد هنالك الكثير جدا من امثال هذه الايفادات ضمن القوائم التي اعلنتها وزارة الصحة والتي تشير الى فساد اداري ومالي وهدر للمال العام من قبل بعض دوائر الصحة والجهات المعنية في وزارة الصحة وخلافا لكل الضوابط والقوانين ... ونطالب كل الجهات العليا المعنية في الدولة بتدقيق هذه القوائم والاجابة على كل التساؤلات المذكورة آنفا لمنع تكرار الهدر في المال العام وعن عمد للاضرار بالواقع الصحي والمصلحة العامة الحقيقية ومصالح البلاد العليا .. 
يرجى تفضل سيادتكم بالاطلاع .. وأمركم .. مع عظيم الامتنان والتقدير .
 
جمع من منتسبي صحة الديوانية 
9/ تموز / 2011 
 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=7537
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 07 / 09
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29