• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : على من يتظاهرون : الكتل السياسية تعلن دعمها لمظاهرة بغداد .

على من يتظاهرون : الكتل السياسية تعلن دعمها لمظاهرة بغداد

 من المقرر ان يتظاهر مئات الالاف يوم غد الجمعة، من انصار التيار الصدري ومواطنين اخرين، في ساحة التحرير وسط بغداد تلبية لدعوة زعيم التيارالصدري مقتدى الصدر، للمطالبة باصلاح الاوضاع العامة في البلاد 

كتل سياسية، رأت ان التظاهرات التي من المقرر ان تنطلق غدا في بغداد، هي دعم للمطالبات بتطبيق الاصلاحات على الواقع.
اتحاد القوى: التظاهرات تخدم الشعب
و اعلن اتحاد القوى الوطنية، دعمه لتظاهرات المواطنين التي ستشهدها ساحة التحرير، غداً الجمعة والتي دعا لها زعيم التيار الصدري.  وقال القيادي في اتحاد القوى النائب عبدالعظيم العجمان إن “تظاهرات التيار الصدري التي سيشارك فيها مواطنون اخرون ليسوا من ضمن انصار الصدر، هي لخدمة الشعب العراقي”، موضحاً أن “هذه التظاهرات هي دليل واضح على ان الشعب يريد تغيير الوضع الحالي”.
واضاف العجمان  ” اننا في اتحاد القوى ندعم توجهات التيار الصدري بتحقيق الاصلاح العام للبلاد، بعدما وصل الى نهاية المطاف”، مبيناً “لا خيار لنا ككتل سياسية الا ببناء حكومة قوية “.
وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، قد دعا العراقيين كافة إلى المشاركة في تظاهرات كبرى الجمعة وسط بغداد.
وأصدر الصدر تعليمات للمشاركين في التظاهرات برفع العلم العراقي فقط وعدم رفع أية رايات اخرى لأن هذه التظاهرة عراقية عامة. كما تضمنت التعليمات ايضاً منع ذكر اي جهة أو تنظيم أو حزب على الإطلاق، بل تكون الهتافات وطنية موحدة عامة.
دولة القانون: سيكون لها دور في النهوض
من جهته اعتبر ائتلاف دولة القانون، تظاهرات المواطنين ومنها تظاهرات اتباع التيار الصدري وانصاره، تشكل دعما قويا لتحقيق الاصلاحات بالبلاد.
وقالت النائبة عن الائتلاف ابتسام الهلالي إن “التظاهرات ممكن ان تكون لها دور في مساعدة النهوض الاقتصادي والتغيير الحكومي، وايضاً دعم رئيس الوزراء لتنفيذ خطته الاصلاحية المتعلقة بالكابنية الوزارية”.
وتابعت الهلالي “كذلك التظاهرات وخاصة تظاهرات التيار الصدري الذي لديهم ثقل جماهيري كبير، ستكون للتاكيد على محاربة الفساد ومحاسبة المفسدين”، موكدةً ان “ائتلاف دولة القانون يدعم اي تظاهرات تصب بمصلحة البلاد وتساعد على تغيير الوضع الحالي من خلال المطالبات الجماهيرية لاجبار الكتل السياسية على تقديم التنازلات لتحقيق الاصلاح”.
ووضعت وزارتي الدفاع والداخلية، قواتهما الأمنية في العاصمة بغداد بحالة انذار قصوى استعداداً للتظاهرة التي سينظمها التيار الصدري في ساحة التحرير، وسط بغداد، غدا الجمعة، من خلال تامين الطرق المؤدية للساحة.
الكردستاني: نؤيد اي تجمع اصلاحي
من جانبها اعربت كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، عن تاييدها لاي تجمع يطالب بتحقيق الاصلاحات السياسية والاقتصادية والخدمية.
وقالت النائبة عن الاتحاد الوطني الكردستاني رنكين عبدالله “نحن نبارك كل تيار او حزب يدعم العملية الاصلاحية في العراق”، مبينةً أن “خروج المواطنين والتعبير عن رايهم بشكل سلمي دليل، يعطي قوة لتحقيق الاصلاحات”.
واضافت “اننا نطلب من المجتمع المدني ان يكون لهم دور في تحقيق الاصلاحات بدعم تنفيذها”، مشيرةً الى “اهمية تحقيق الاصلاحات وفق التوازن بين مكونات البلاد والاستحقاق الانتخابي”.
الصدر: مصمم على الحضور بتظاهرة الغد وسألقي كلمة فيها
ومن جهته اكد زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، الخميس، انه مصمم على الحضور في التظاهرات التي دعا اليها يوم غد الجمعة بساحة التحرير وسط بغداد، فيما اشار الى انه سيلقي كلمة فيها ومن ثم ينصرف الجميع لاداء صلاة الجمعة.
وقال الصدر في رد على سؤال ورده والذي تضمن “هل من توصيات اخرى حول التظاهرات، ان ما ذكرته كافيا في بيان يوم امس، وتلقت السومرية نيوز، نسخة منه “اننا مصممون على التظاهر”، مخاطبا المتظاهرين “لا تسمعوا للاشاعات المعادية وعليكم الاستمرار”.
واضاف الصدر “صممت على الحضور معكم في في تظاهرتكم هذه”، داعيا المتظاهرين الى “ضبط عواطفكم والا كانت المرة الاخيرة لحضوري معكم، فكونوا على قدر المسؤولية”.
وتابع الصدر “اكرر لا هتافات صدرية بل عراقية عامة، ولا رايات ولا اعلام الا علم العراق”، مشيرا الى ان “من يفعل غير ذلك فهو اما عاص او مدسوس”.
واكد الصدر انه “كما هو المؤمل حضور من خارج التيار (جزاهم الله خيرا)، فارجو ان يكونوا بكامل الحرية بما يفعلون، فالتظاهرات تجسد صورة من صور المعارضة للظلم والفساد وهي للجميع -اعني الجميع ضد الباطل”.
واشار الصدر الى انه “بعد انتهاء وقت التظاهرة والكلمة التي القيها على مسامعكم في تمام الساعة العاشرة او العاشرة والنصف، الكل ينصرف لصلاة الجمعة لا سيما اهالي بغداد كل حسب منطقته”.
واصدر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، امس الاربعاء (24 شباط 2016)، تعليمات للمشاركين بالتظاهرة المليونية التي دعا اليها يوم غد الجمعة، وفيما تضمنت منع ذكر آل الصدر ولا ذكر اي جهة او تنظيم او حزب على الاطلاق، بل تكون الهتافات وطنية موحدة وعدم رفع اي راية او علم غير العلم العراقي وعدم حمل اي سلاح من اي نوع، طالب بالالتزام بها.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=74978
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 02 / 26
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29