• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : تخصيص ثلاثة مراكز طبية في بغداد لتحديد نسبة الاعاقة .
                          • الكاتب : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .

تخصيص ثلاثة مراكز طبية في بغداد لتحديد نسبة الاعاقة

حققت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية / هيأة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة تعاونا مشتركا مع وزارة الصحة لتنظيم سياقات العمل من قبل اللجان الطبية المختصة باجراء الفحوصات للمعاقين المرسلين من قبل الهيأة . 

وقال المتحدث باسم الهيأة امير نصيف خلال لقائه بمجموعة من المعاقين الصم والبكم ان الهيأة دعت اللجان الطبية في وزارة الصحة الموجودة في بغداد بجانبيها الكرخ والرصافة الى التعامل مع شريحة المعاقين حسب الضوابط القانونية المتفق عليها من خلال اجراء الفحوصات الطبية لهم والاكتفاء ببيان مدى حاجة المعاق لمعين متفرغ مشيرا الى ان الهيأة هي الجهة المعنية بتحديد مدى اهلية المعين لاعانة المعاق .

واكد ان الهيأة جادة في سعيها الحثيث من اجل تنشيط اجراءتها الادارية لتذليل العقبات والمشاكل التي تواجه شريحة المعاقين بما يضمن التواصل المستمر معهم ودمجهم في المجتمع بصورة انسيابية وفاعلة واستثمار طاقاتهم بصورة ايجابية بما يضمن البعد الانساني لهذه الفئة من المجتمع . 

واوضح نصيف ان القانون رقم 38 لسنة 2013 ومايتضمنه من امتيازات واعفاءات جاء بما يتلاءم وحاجة المعاقين وكل حسب نوع ودرجة اعاقته من خلال تنفيذ المادة القانونية المعنية به والسعي الى النهوض بواقع ذوي الاعاقة من الصم والبكم في العراق وايجاد الاساليب الحديثة المتبعة للتواصل بين هذه الفئات فضلا عن التواصل مع المجتمع بشكل عام .

واشار الى ان الهيأة تأمل في تحقيق التعاون المشترك مع جميع الوزارات والمؤسسات المعنية بتنفيذ القانون المذكور ومنها وزارة الصحة واللجان الطبية فيها  وذلك  لما لها من دور بارز وبصمة واضحة في تنفيذ المفردات القانونية المتعلقة بهم وضمان حصول شريحة المعاقين على جميع حقوقهم المكفولة وفق القانون رقم 38 لسنة 2013 .

والجدير بالذكر ان الهيأة خصصت وبالتعاون مع اللجان الطبية 3 مراكز لفحص ذوي الاعاقة في بغداد في جانب الكرخ في منطقة البياع شارع 13 والرصافة في منطقتي باب المعظم مجمع مدينة الطب وساحة 55 في مدينة الصدر للتخفيف عن كاهل المعاقين وان الهيأة ماضية في المستقبل القريب الى فتح مركز طبي لفحص المشمولين من شريحة ذوي الاعاقة في مقر الهيأة للقضاء على الروتين الاداري الذي قد يتسبب بتأخير انجاز معاملاتهم بالسرعة والدقة المطلوبة .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=74557
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 02 / 17
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 16