• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : البرلمان يصوت على ثلاثة مقترحات قوانين.. وينهي قراءة أربعة .
                          • الكاتب : تقرير لجريدة الصباح .

البرلمان يصوت على ثلاثة مقترحات قوانين.. وينهي قراءة أربعة

 صوت مجلس النواب، في جلسته الاعتيادية الرابعة من فصله التشريعي الثاني وسنته التشريعية الثانية، على ثلاثة مقترحات قوانين، وانهى قراءة اربعة مشروعات قوانين، ووافق على تشكيل لجنة لاعداد مقترح قانون يهدف الى حل ازمة السكن.

وشهدت الجلسة، التي عقدت يوم الخميس الماضي، برئاسة الشيخ همام حمودي، وحضرها 265 نائبا، عرض اللجنة المالية لرؤيتها بشأن موضوع بيع عقارات الدولة، ودعت الى المضي بالقراءة الثانية لقانون بيع وايجار اموال الدولة.
 
تصويت على مقترح
وذكر بيان للدائرة الاعلامية لمجلس النواب، تلقت «الصباح» نسخة منه، ان الجلسة، وفي مستهلها، شهدت التصويت على مقترح قانون الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم 15 لسنة 1998 لانتفاء الحاجة من القرار بصدور قانون وزارة الخارجية رقم 36 لسنة 2013، وكذلك التصويت على مقترح قانون الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم 256 لسنة 1999 والمقدم ايضا من اللجنة القانونية، والذي يأتي نظرا لعدم الحاجة الى القرار بسبب ايقاف العمل بمذكرة التفاهم «النفط مقابل الغذاء والدواء» حسب قرار مجلس الامن المرقم 1472 في 28 اذار 2003.
وانجز المجلس التصويت على مقترح قانون الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم 32 لسنة 2000 والمقدم من اللجنة القانونية.
 
أزمة السكن
ولفت البيان، الى ان المجلس صوت على قرار، بناء على مقترح النائب عبد الهادي الحكيم، بتشكيل لجنة من اعضاء مجلس النواب تتولى اعداد مقترح قانون يهدف الى حل ازمة السكن المستعصية في البلاد، ويتضمن معالجة الاراضي اللازمة في الاقليم والمحافظات لمشاريع الاسكان المتكاملة وتمويلها، بهدف توزيعها بين المواطنين ومنح الاراضي لهم دون ثمن. 
واوضح البيان، ان النائب، عبد الرحمن اللويزي، تلا بيانا بشأن الاوضاع العامة في مدينة الموصل التي تعاني من جرائم عصابات «داعش» مشيرا الى ان قرار الحكومة بقطع رواتب الموظفين فاقم من الازمة الانسانية.
ودعا اللويزي، الحكومة الى الاسراع بتحرير محافظة نينوى من ارهابيي «داعش» الاجرامي والتنسيق مع الامم المتحدة لتوفير منافذ امنة للمواطنين، مطالبا في الوقت ذاته باطلاق رواتب موظفي الحكومة ممن لم يستطيعوا مغادرة المدينة.
 
قانون المرافعات والاشراف القضائي
كما انهى المجلس، وفقا للبيان، القراءة الاولى لمشروع قانون تعديل قانون المرافعات المدنية رقم 83  لسنة 1969 والمقدم من اللجنتين القانونية والمالية، نظرا لتغير قيمة النقد وتخفيفا على الخصوم بالطعن في القرارات الصادرة في الامور المستعجلة لدى محكمة استئناف المنطقة التي يسكنها في الدعاوى، كافة وتوحيد مدد الطعن تمييزا في دعاوى محاكم البداءة ودعاوى الاحوال الشخصية ودعاوى المواد الشخصية منعا للبس في هذا المجال ولتسريع حسم الدعاوى.
واكمل المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون هيئة الاشراف القضائي والمقدم من اللجنة القانونية والذي يأتي للمتغيرات الحاصلة في الفترة التي تلت صدور قانون الاشراف العدلي رقم 124 لسنة 1979 ولمواكبة المتغيرات والتوافق مع التشريعات الجديدة وضمان حسن الاداء في مكونات السلطة القضائية الاتحادية.
 
سد الموصل
وبشأن، عرض قضية سد الموصل بناء على طلب من عدد من النواب، اكد النائب فرات التميمي رئيس لجنة الزراعة قيام اللجنة باستضافة خبراء ومختصين لمناقشة قضية سد الموصل، مشيرا الى ان اللجنة ستقوم بعرض تقريرها في جلسة يوم الاثنين المقبل وبحضور وزير الموارد المائية.
وعرضت اللجنة المالية رؤيتها بشأن موضوع بيع عقارات الدولة بدعوتها الى المضي بالقراءة الثانية لقانون بيع وايجار اموال الدولة.
كما شدد النائب حسن شويرد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في تقرير اللجنة المقدم بشأن تصريحات السفير السعودي في العراق ثامر السبهان، على انها « تصريحات خارج السياق الدبلوماسي وتدخل بالشأن الداخلي» منوها بان وزارة الخارجية قامت باجراءاتها بشكل مناسب في معالجة الموضوع، حاثا وزارة الخارجية على انهاء عمل اي سفير يتدخل بالشأن العراقي.
بعدها صوت المجلس على توصيات لجنة العلاقات الخارجية بشأن تصريحات السفير السعودي في العراق.
وقدم النائب حسن السنيد رئيس لجنة شؤون الاعضاء موقف اللجنة بخصوص تصريحات النائب مشعان الجبوري موضحا ان النائب الجبوري اتهم الجميع بالفساد والتورط برشاوى لغلق ملفات الفساد.
بدوره وجه الشيخ حمودي بتشكيل لجنة نيابية تضع تصورا لمتابعة موضوع تصريحات النائب مشعان الجبوري قانونيا ونيابيا .
واتم المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الاول لقانون بيع وايجار اموال الدولة رقم 21 لسنة 2013 والمقدم من اللجنتين المالية والقانونية.
فما انهى قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تنظيم زرع الاعضاء البشرية ومنع الاتجار بها والمقدم من لجنتي الصحة والبيئة والاوقاف والشؤون الدينية. 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=74110
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 02 / 06
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29