• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : العمل تقيم ندوة تعريفية عن اهمية البطاقة الوطنية .
                          • الكاتب : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .

العمل تقيم ندوة تعريفية عن اهمية البطاقة الوطنية

نظمت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وبالتعاون مع وزارة الداخلية يوم الاربعاء 20/1/2016 ، ندوة تعريفية عن اهمية مشروع البطاقة الوطنية ، وقدم ، معاون مدير مشروع البطاقة المدير الفني العميد المهندس علي لفته للمشروع شرحا مفصلا عن المشروع واكد ان العراق تأخر عن تطبيق المشروع لعدة اسباب . مضيفا ان المشروع يكتسب اهمية في متابعة الاشخاص وبناء قاعدة معلومات صحيحة ومنح رقم وطني لكل شخص وذلك من اجل دخول مشروع الحكومة الالكترونية حيز التنفيذ ، والبطاقة الوطنية هي اساس عمل تلك الحكومة. 

واكد العميد لفته ان مشروع البطاقة الوطنية سيحل الكثير من الاشكاليات التي تواجه المواطن مثل تشابه الاسماء. وكذلك يعمل المشروع كفهرست فيه الكثير من المعلومات يمكن الرجوع اليه في اي وقت. 

واشار المدير الفني للمشروع الى ان جهودا كبيرة بذلت من قبل وزارة الداخلية لانجاز التحضيرات اللازمة لدخول مشروع البطاقة الوطنية حيز التنفيذ وفعلا تحقق ذلك في 20/2/2014 عبر اقامة دورات للمنسوبين العاملين في المشروع في المانيا إذ تم تدريبهم على العمل وتفاصيل المشروع من اجهزة وعملية ارشفة واستحصال المعلومات وكل متطلبات عمل المشروع. وفي 13/9/2015 تم الافتتاح الفعلي للمشروع في دائرة جنسية ناحية الجسر في بغداد.. والان تعمل خمس دوائر ضمن المشروع في محافظات" بغداد، والبصرة، وذي قار ، والنجف، والمثنى" مؤكدا انه من المؤمل ان يتم تغطية اغلب دوائر الجنسية في العراق بحلول نهاية 2016 وان مدة انجاز المشروع كاملا ضمن الخطة الموضوعة هي ثلاث الى اربع سنوات .

العميد المهندس اوضح ان البطاقة الوطنية ستكون بديلا عن هوية الاحوال وشهادة الجنسية. واكد ان البصمة والحضور الشخصي سيكونان اساس الاصدار. وبعد عملية الاصدار ستحتوي البطاقة الوطنية معلومات وافية عن الشخص وستصرف ابتداء من عمر 12 سنة فما فوق او حالات الولادة الجديدة او هوية الاحوال التي تخلو من صورة وستكون عرضة للتغيير مع الحالة الاجتماعية من طلاق او غير ذلك. 

وقدم عرضاً على الشاشة " داتو شو" للحضور عن مراحل تنفيذ اصدار البطاقة .  هذا وحضر الندوة عدد كبير من موظفي الوزارة وتم اغناؤها بالاسئلة والاستفسارات والاجابة الوافية عليها من قبل العميد المهندس علي لفته.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=73388
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 01 / 21
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29