• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الاقليات الشيعيه في العالم هل تتعايش مع السلطات الحاكمه ام تشهر السلاح بوجهها؟ .
                          • الكاتب : نافع الشاهين .

الاقليات الشيعيه في العالم هل تتعايش مع السلطات الحاكمه ام تشهر السلاح بوجهها؟

تعيش مجاميع قليله من الشيعه متناثره في بقاع الارض كنيجريا والامارات ومصر والهند واذربيجان وتركيا والباكستان ولهم وجود ملحوظ في بعض الدول الاخرى كاليمن والسعوديه والبحرين ولبنان وافغانستان ويصلون للاغلبيه في العراق وايران .

ولهم وجود سياسي خجول في الدول اعلاه ولا يوجد مجلس شيعى اعلى للطائفه وانما مجموعه من قيادات روحيه مرجعيه غير منتظمه بنظام معين محدد وانما تخضع لاجتهادات تصل لحد التقاطعات والخلافات واحيانا يدخلون في مرحلة التسقيط كما حصل مع الصدر الثاني وفضل الله،والبعض له ولاءات سياسيه ترى نفسها اكبر من المرجعيه كما يحصل في حركة الحوثي وغيرها من الحركات هنا وهناك.

ولي تساولات عده :

1- هل الطائفه بحاجه لمجلس اعلى عابر للقوميه والمذهبيه والمسميات الاخرى يعقد اجتماعات دوريه فصليه اربعه في العام تضع حلا لمشاكل كبيره تعصف بالامه الشيعيه كموضوع اشتراكهم في الحكم من عدمه وعلاقتهم بالسلطات الجائره ومواجهة التحديات الفكريه وظاهرة التكفير واللعن والحركات المهدويه الضاله واقتصاد الشيعه وغيرها؟

2- هل الطائفه بحاجه الى فقه متخصص اسمه فقه المشاركه في السلطه؟يحدد نوع العلاقه مع السلطات هل هو من النوع المسالم المؤيد ام من نوع التعايش السلمي او نوع رفع السلاح بوجه اي حاكم؟

3- هل الشيعه كطائفه بحاجه الى وجود معتد به في منظمة المؤتمر الاسلامي والامم المتحده وجامعة الدول العربيه لحماية اتباعهخم الاقليات؟

4- الاوقاف الشيعيه ليس المفروض ان تدار من المجلس الشيعي الاعلى وتحدد وارداتها واماناتها بقانون كونها ملكا للطائفه وليس للعوائل؟

5- الموروث الشيعي الفقهي والتاريخ الشيعي ورجال الشيعه بحاجه الى اعادة صياغه لتلبية متلبات العصر ووضع حد لتساولات تتعلق بسبي النساء والجهاد الابتدائي وغيرها من القضايا الفكريه وان تكون لنا مكتبه عامه شامله ؟

6- مشكلة اللغات تواجه التمدد الشيعي فمن يترجم الفكر الشيعي للعالم ولاوربا ولاسيا وافريقيا السنا بحاجه الى لجنه متخصصه بنقل التراث الفكري الشيعي للعالم باسره ؟

انها شقشقه بمناسبة استشهاد الشيخ النمر الثائر السعودي


كافة التعليقات (عدد : 1)


• (1) - كتب : Agali engabbas ، في 2016/01/04 .

ضرورة لابد منها لمواجهة التحديات



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=72501
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 01 / 03
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 06 / 15