• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : في يومها العالمي العلاقات الثقافية تحتفي باللغة العربية .
                          • الكاتب : دائرة العلاقات الثقافية العامة .

في يومها العالمي العلاقات الثقافية تحتفي باللغة العربية


نسائم الوردي / القسم الاعلامي
 
تحت شعار انا البحر في احشاءه الدر كامن ..فهل سألوا الغواص عن صدفاتي احتفت دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والاثار باليوم العالمي للغة العربية المقر من قبل المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم والذي دأبت على اقامته سنويا بحضور ثقافي متميز متمثل بالنائب اكرم ترزي ونقيب الفنانين العراقيين صباح المندلاوي وممثل اتحاد الادباء والكتاب د. علي الفواز ونخبة من اساتذة اللغة العربية وحضور فاعل لمنظمات المجتمع المدني الثقافية ووسائل الاعلام .
واشاد مدير عام دائرة العلاقات الثقافية العامة فلاح حسن شاكر بعد ترحيبه بالضوف في مستهل الحفل بالحدث الذي يستحق ان يكون عنوانا لهذا الحفل للاحتفاء باللغة العربية بل ويستحق ان يكون عنوانا لجميع نشاطاتنا الثقافية والفنية وحتى غير الثقافية منها ، الاوهو انضمام بغداد الى شبكة المدن الابداعية في موضوعة الادب ، مضيفا بأن بغداد في دخولها هذا تتوج على عرش الادب لمجموعة المدن الابداعية المسجلة في الجانب الاخر من الكرة الارضية ، مستعرضا ان دخول بغداد جاء بجهود كبيرة لمجموعة من عشاق بغداد من اهل الادب والشعر والترجمة وهو يحتاج منا وقفة لاعادة النظر في كل مانتخذه من مشاريع مستقبلية لنقدمها بما تستحقه هذه المدينة النابضة بالابداع رغم مامر ويمر بها الا انها قادرة على التجدد وقادرة على البقاء والتنافس مع مدن ليس من السهولة التنافس معها .واضاف المدير العام تعد هذه الخطوة نقطة فارقة في حياة هذه المدينة حيث سينتقل نشاطها الابداعي الادبي من التفاعل على المستوى المحلي والاقليمي الى المستوى العالمي ، فشقيقات بغداد الجديدات مدن من شاكلة براغ ودبلن وبولبورن وايوا وغرناطة وبرشلونة واخريات لايتجاوز عددهن العشرين مدينة والتي ضمتها اليونسكو بشبكة المدن الابداعية .
ودعا المدير العام من خلال كلمته الشعراء والمثقفين والنقاد والمترجمين وجميع المسميات والقطاعات الثقافية الحكومية وغير الحكومية للاسهام في اظهار الوجه الحقيقي لهذه المدينه التي اصبحت الان بفضل هذا الترشيح ايقونه عالمية باعتراف اليونسكو . مضيفا بان الثقافة لم تعد حكرا على طبقة او شريحة محددة فالثقافة اليوم تنحى منحى آخر لتكون مؤثرة في الاقتصاد ولتكون قادرة على حفظ هوية هذا المجتمع . مشيرا الى ان هذا الملف المهم تصدر اولويات واستراتيجيات وزارة الثقافة العراقية رغم انه يجب ان يتضمن شراكات جديدة في هذا الموضوع وهي فرصة لاظهار الابداع والثقافة العراقية الى العالم وماتم لغاية الان هو جهد وطني كبير والقادم يشكل تحديا اكبر لان بغداد اول مدينة عربية تدخل الى هذه الشبكة وستكون ايضا من ضمن المحكمين في اختيار المدن الاخرى مستقبلا .
واكد  السيد المدير العام في ختام كلمته ان انضمام بغداد الى شبكة المدن الابداعية يشكل خير حامي وحارس للغة العربية من خلال الاهتمام والتركيز على اظهار نتاجات وابداعات الادباء في بلدنا .
وتضمن الحفل قراءة آي من الذكر الحكيم للقارى محمد سعيد النعيمي وقراءات شعرية تغنت باللغة العربية وجمالها للدكتور محمد حسين آل ياسين والشاعر نذير المظفر والشاعرة افياء الاسدي فيما ادار الجلسة البحثية الدكتور عبد المنعم الشويلي والتي استضاف فيها الدكتور على السامرائي متحدثا عن تجربته في دراسة اللغة العربية في باريس ليفتح بعدها الدكتور النقاش في موضوع جدلية حفظ القرآن للغة العربية وماشهدته الجلسة من مداخلات اثرت موضوع البحث من قبل د. محمدحسين آل ياسين ود. على الفواز.
من جانبه اكد ابراهيم رشيد مدير منظمة طموح في اربيل حرصهم على حضور هذه الفعالية احتفالا بيوم اللغة العربية داعيا الى الاهتمام بها بشكل اكبر في اقليم كردستان كونها اللغة الرسمية الوطنية ولغة القرآن الكريم والتنسيق مع وزارة التربية في الاقليم ادراجها في المناهج الدراسية منذ المرحلة الابتدائية  بالاضافة الى اقامة دورات لتعليم اللغة العربية وهو ماحرصنا كمنظمة ثقافية على اقامته .
 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=71884
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 12 / 22
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18