• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : العراق یناقش كوريا واوکرانیا بالمجالات الإقتصادیة والأسلحة، ويوصي بتشكيل تحالف الكتروني .

العراق یناقش كوريا واوکرانیا بالمجالات الإقتصادیة والأسلحة، ويوصي بتشكيل تحالف الكتروني

بحث وزير المالية هوشيار زيباري، مع السفير الكوري لدى العراق الالتزامات المالية حيال مشروع بسماية السكني.
 وذكر بيان للوزارة، ان زيباري “استقبل اليوم، جانغ وون جو السفير الكوري في العراق والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات العراقية – الكورية وسبل التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية وعمل الشركات الكورية في اعادة اعمار العراق والاستفادة من خبراتها في مشاريع البناء والتنمية”.

واضاف كما “جرى بحث مراحل تنفيذ مشروع بسماية السكني والالتزامات المالية حيال المشروع”.

واكد زيباري، بحسب البيان، على “دعم وتسهيل كافة الاجراءت اللازمة وتذليل كافة العقبات التي تعترض طريق التعاون بين البلدين”.

وكانت الحكومة العراقية سلمت في 17 من ايلول الماضي 202 مليون دولار كأول دفعة مالية الى شركة [هانهوا] الكورية المنفذة لمشروع مدينة بسماية السكني الجاري تشييدها جنوب شرقي العاصمة بغداد.

وتجري الشركة الكورية عملية إنشاء مدينة بسماية التي تقع على بعد 10 كلم من جنوب شرقي العاصمة بغداد وتبلغ مساحتها 1830 كم وتضم مجمعات سكنية، قابلة للتوسع بواقع 100 ألف وحدة سكنية و300 وحدة من المدارس والمستشفيات ومراكز الشرطة،

ومن المتوقع أن تتسع المدينة لنحو 600 ألف شخص في حال اكتمال إنشائها بحلول عام 2019.

وزير الدفاع يبحث مع الملحق العسكري الأوكراني تجهيز الأسلحة والمدرعات

کما بحث وزير الدفاع خالد العبيدي مع الملحق العسكري الأوكراني تجهيز الأسلحة والمدرعات والناقلات {BTR} .

وذكر بيان لوزارة الدفاع الخميس ، ان ” وزير الدفاع خالد العبيدي استقبل في مكتبه الرسمي السفير الأوكراني {اناتولي مارينيس} ، والملحق العسكري الأوكراني في بغداد ، ومدير شركة {أوكر سبيتس اوكسبورت} الخاصة بتصليح وتجهيز الأسلحة والمدرعات والناقلات {BTR} ، وجرى خلال اللقاء بحث تطورات العلاقات الثنائية ، وسبل تعزيزها بين البلدين .

وأشاد الوزير بمواقف الحكومة الأوكرانية الداعمة للشعب العراقي ، وإسنادها للقوات المسلحة العراقية في حربها ضد الإرهاب ، مؤكداً على ضرورة استمرار التعاون العسكري ، وتطوير آفاق التعاون الثنائي بين البلدين .

وعلى هامش اللقاء ناقش الوزير مع السفير الأوكراني ، ومدير شركة {أوكر سبيتس اوكسبورت} الدعم الذي تقدمه الشركة للجيش العراقي في مجال التسليح والتصليح ، مؤكداً على ضرورة الإسراع في انجاز وتصليح المدرعات والناقلات {BTR} .

من جانبه أعرب السفير الأوكراني عن شكره لوزير الدفاع على حسن الاستضافة ، والترحيب الكبير الذي استقبل به ، مؤكداً على مواصلة بلاده دعمها لحكومة وشعب العراق ، وتطوير التعاون العسكري في مجال الدعم الفني ، واللوجستي ، والتدريبي للقوات العراقية

العراق يوصي بتشكيل تحالف الكتروني ضد داعش

وفی سیاق آخر أوصى العراق بتشكيل تحالف دولي الكتروني ضمن الجهود الدولية في الحرب على عصابات داعش الارهابية.

وقال المتحدث باسم المؤتمر الدولي العسكري للعمليات النفسية لمكافحة اعلام داعش في ختام المؤتمر الذي عقد ليومين ان “المؤتمر حدد بدقة اهمية توظيف المعلومات من قبلنا كدولة مدنية ديمقراطية في كسب عقول الناس وخاصة في المناطق التي سيتم تحريرها من داعش”.

وأضاف “سنعمل باعتبارنا اللجنة التحضرية على تنفيذ خلاصة لاهم التوصيات التي خرجت بها اوراق العمل المقدمة ومتابعتها”.

وأشار المتحدث الى ان “توصيات المؤتمر تتضمن العمل على انشاء تحالف دولي الكتروني مقره العراق لمحاربة الارهاب الالكتروني بموجب القرار 193 لمؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الدولي للاتصالات المنعقد في بوسان 2014”.

وأضاف “قيام التحالف الدولي بتدريب الجانب العراقي على التقنيات الحديثة للحرب النفسية والحرب الالكترونية”.

وتابع كما اوصى المؤتمر الى “دعم جهود العراق على المستوى الدولي لمقاضاة الدولة والكيانات والاشخاص ووسائل الاعلام من المتورطين بدعم داعش على وفق قرارات مجلس الامن الدولي 2170 و2178 لسنة 2014 و2199 لسنة 2015”.

وقال ان “المؤتمر اوصى بدعم جهود العراق لايجاد صيغة تفاهم مع ادارات مواقع التواصل الاجتماعي تسمح له بالتحكم بالمواقع التي تروج وتدعم الارهاب الداعشي”.

وختم بيانه بالقول ان “المؤتمر اوصى بانه يعقد المؤتمر المقبل في العراق على ان تقوم لجنة مشتركة من التحالف الدولي ومن الجانب العراقي للتهيئة له”.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=71695
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 12 / 18
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28