• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : قضية رأي عام .
              • القسم الفرعي : قضية راي عام .
                    • الموضوع : تحالف الواتس آپ ( ( whats App ) الاسلامي .
                          • الكاتب : علاء الخطيب .

تحالف الواتس آپ ( ( whats App ) الاسلامي

بدا التحالف العسكري  السعودي  الذي شُكل على عجل  خلال 72 ساعة فقط وأعلن في ساعة متأخرة من الليل  وكأنه مجموعة افتراضية على الواتس -  آپ ( whats App )   حيث أعلنت أربعة من الدول التي وردت  أسمائها ضمن التحالف  بعدم علمها  به وقد أضيفت  الى المجموعة دون تنسيق مسبق ، وهذاشبيه بما يقوم به بعض الأصدقاء  بإضافتك الى مجموعات على شبكات التواصل الاجتماعي  دون علمك ثم تتفاجأ حين ترى اسمك او صورتك بين المشتركين  او يبلغك أحدهم بأنك صديقه الافتراضي  ، هذه  الدول  تسائلت  ماهي الأخبار  وماذا هناك؟   حينما تفاجئت بالخبر .
لبنان وماليزيا  وأندنوسيا باكستان و عُمان وربما ستضاف دول اخرى لقائمة المغفلين الافتراضيين ، وجدوا أنفسهم في تحالف عسكري !!!  ضخم في ليلة وضحاها،  لم يطلعوا على أهدافه أو يتفقوا على مقره  وآلية العمل به وتمويله  وقيادته  ، فهناك دول لا تمتلك أي إمكانية لضبط أمنها الداخلي فكيف تشارك  في مثل هذا الحلف الجبار الذي ضم ٣٤ دولة ، لم تكن هناك اي مشاورات أو إجتماعات للجان تحضيرية  سبقت العمل والإعلان  ، وهذا ما هو المعتاد في مثل هذه الخطوات  بين الدول ولعل هذا التحالف هو أسرع تحالف في التاريخ  وربما سيدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية .
ولا أدري ما الحكمة من إعلان أسماء دول دون علمها ، ربما أرادت  السعودية  ان تقول ان  إنضمام هذه الدول تحصيل حاصل أي. ( في جيب الصفحة)  فهي تابعة للسياسة السعودية ولا ترفض العروض السخية  التي ستقدم لجيوشها، او ربما أرادت تخفيف  الصبغة الطائفية التي صبغ بها هذا  التحالف حيث أعلن وزير الخارجية السعودي ان التحالف ليس طائفياً وكرر هذا بأكثر من مناسبة ، وهذا يدلل على تخبط  كبير في الأداء السياسي الذي يقوده شاب متهور كما وصفه  أحد أعضاء العائلة المالكة،  فقد  أشار مراقبون ان هذه الخطوة فاجئت حتى الملك سلمان وبعض أركان الحكومة السعودية . حيث تمت بالتنسيق مع. محمد بن سلمان وعادل الجبير والمخابرات الامريكية وهي خطوة تمهد للتدخل العسكري في العراق وسوريا من قبل أمريكا وبدماء عربية  كردية ،  كما أعلن  الرئيس  أوباما قبل أيام  ونقلت الشرق الاوسط السعودية هذا التصريح ، والتي اشيع في الاعلام مؤخراً  وهي نفس المخطط الذي أعلن عنه جون بولتون احد صقور  الادارة الامريكية في زمن الرئيس بوش وممثل أمريكا في الامم المتحدة.  القاضية بتقسيم العراق وسوريا بعد القضاء على داعش  اي بالتنسيق معها، وربما يكون دخول القوات التركية حلقة من حلقات هذا المسلسل . وستبدي لنا الأيام ماكان خافيا .

* قفشة الواتس أب هي للصديق الاستاذ صفاء الخرسان. استأذنته في استعارتها
* معنى كلمة whats up  وهي الأصل التي  تحولت الى whats App  هو ما الأخبار أو ماذا هناك ،وهي تقال  للشخص الذي يفاجئ بالخبر او الذي  ليس لديه علم به أو بالعراقي  شني السالفة .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=71664
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 12 / 18
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 08 / 21