• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : قضية رأي عام .
              • القسم الفرعي : شبهات وردود .
                    • الموضوع : القرانُ: أولاً أم ثانياً؟! .
                          • الكاتب : حيدر حسين سويري .

القرانُ: أولاً أم ثانياً؟!

  كثيراً ما سمعتُ لمحاضراته، وطالما خرجت بما أتلقاه من معلومات منها، وكأنها حقائق ثابتة، وأن برهانها لا يُرد ولا يقبل الشك! ولم أكن أتصور، أن أناقش رأيا مطروحاً منها، ولم يخطر في بالي أبداً، ولكنها الأيام، تكشف عن كثيرٍ من الزَبَدْ.
   مشكلةٌ تخص الشيعة الإمامية الإثنى عشرية حصراً، وهي ما يخص السؤال أعلاه: القرانُ: أولاً أم ثانياً؟! لأن أهل الحديث والجماعة، خارج هذا الموضوع، فهم قدموا السُنة على القران، وإنتهى الموضوع لديهم، أما الشيعة فقالوا: لا يجوز الإجتهاد مقابل النص، ولنا أن نسأل: ماذا يعنون بالنص؟
   يقول السيد كمال الحيدري: يجب الرجوع في إستنباط أمور الدين إلى القران والسُنة معاً، مُعللاً ذلك بقولهِ: إن أهل البيت هم عِدلُ القران، مستنداً إلى قوله(ص): إني تارك فيكم الثقلين، ما إن تمسكتم بهما فلن تضلوا بعدي أبداً، كتاب الله وعترتي أهل بيتي، فإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض.
لذلك يقول السيد الحيدري ممثلا رأي الأصوليين الشيعة: إن أهل البيت يُشَرعون!
هنا أريد مناقشته: لو كان أهل البيت يشرعون بما يطابق القران(أي ما شرع الله)، فهم إذن لا يُشرعون، ولكنهم يستخرجون الأحكام من كتاب الله بما علمهم الله﴿ وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً[النساء:83]﴾. أما إذا كانوا يشرعون بخلاف القران، فلماذا نعترض إذن على الآخر ونقول لا يجوز(الإجتهاد مقابل النص)؟
   عن الإمام الباقر(ع) عندما سُئل عن أكل لحوم الحمر الأهلية فقال:" نهى رسول الله(ص) عن أكلها يوم خيبر، وإنما نهى عن أكلها في ذلك الوقت، لأنها كانت حمولة الناس، وإنما الحرام ما حرّم الله في القران".
   إن كون أهل البيت عِدلُ القران فهو صحيح، بل هم القران الناطق، ولكن كان يروي عنهم البر والفاجر، وعندما سُئلوا(ع) عن ذلك قالوا: خذوه وإعرضوه على كتاب الله، فإن وافقه وإلا فإضربوا به عرض الجدار.
ولعل قائلاً يقول: إنما نستعين بكلامهم(ع) في تفسير القران وآياته؟
أقول: كيف هذا والشرط يقوم بخلافه، أي عرض السنة على القران وليس العكس؟
   ولنا أن نفترض(جدلاً): لو أن المعصوم الغائب جاء الآن، وأمر بترك الصلاة، وأسقطها عن المسلمين، فهل نقبل منه ذلك؟!
ألا يطالبه المخالف بالدليل؟ الذي إعتاد أهل البيت(ص) إعطاءه دائماً وأبداً من القران، بل وإرجاع جميع أحكامهم الشرعية إلى القران وآياته؟
ألا يدعونا ذلك إلى إنكار عصمته؟! ونحتج عليه بالقران، بل نكون نحن أصحاب الحجة عليه؟!.
بقي شئ...
أتمنى أن يصل سؤالي إلى السيد الحيدري، وأسمع منه جواباً مقنعاً.
.............................................................................................................
ملاحظة:
1-    السنةُ عند أهل الحديث والجماعة هي جميع ما ورد عن الرسول والصحابة والتابعين وغيرهم
2-    السُنة عند الشيعة، هو جميع ما ورد عن الرسول والأئمة الإثنى عشر فقط
 


كافة التعليقات (عدد : 7)


• (1) - كتب : حيدر حسين سويري ، في 2016/08/02 .

السلام عليكم
الأخ العزيز الموسوي
سيدنا الجليل شكراً لحضوركَ ومشاركتك
ولكن متى كان العلمُ تخصصاً؟! وما أدراك ما مجال دراستي وتخصصي؟!
وسؤالي واضح جداً: بماذا سنحتج غداً على مَنْ يدعي أنهُ صاحب الزمان أرواحنا لمقدمه فداء؟!
كذلك أتمنى قراءة كتابي: ماهو الدين؟!

• (2) - كتب : حيدر حسين سويري ، في 2016/08/02 .

السلام عليكم
الأخ الشيخ جاسم الوائلي
شكرا لحُسنِ خلقكِ وكرم إجابتك وكما ذكر جنابك إن الموضوع معمق ولذا أتمنى من جنابك الكريم هدايتنا لكتابٍ أو كتابين نستفيد منها فيما ذكرتم...
شكرا لحضورك الكريم

• (3) - كتب : حيدر حسين سويري ، في 2016/08/02 .

السلام عليكم
الأخ سلمان حسين أُجيبك بإختصار:
1- لم أطعن بشخص السيد الحيدري ولا بعلمه
2- لقد بعثت بهذه الإشكالية لموقع السيد ولم أتلقى إجابة ثم بعثتها بورقة مطبوعة بيد صديق يدرس في جامعة المصطفى(ص) ولم أتلقى إجابة
3- لا تدري مَن أنا ولا أُبرئ نفسي فإن النفس أمارة بالسوء إلا ما رحم ربي ولكن أتمنى قراءة كتابي(ما هو الدين؟)
4- لماذا تهاجمني وكان حريٌ بكِ إجابتي كما فعل أهل البيت عليهم السلام حتى مع الملحدين والزنادقة
5- الناس ثلاثة: عالم ومتعلم وهمج رعاع ... كان الاجدر بك أن تعتبرنب من الصنف الثاني ولو إحتراماً
6- هجومك على ادارة الموقع غير المبررة أنا أترك تقديرها لهم ولكني أحترم هذا الموقع الذي ينشر آراء الناس بناء على ما تعلمناه من الاسلام حول المساوة ... فما أدراك بأن الحيدري أو سقراط بأعلم مني(إن الله أخفى أولياؤه بين عباده) ولا أدعي هذا لنفسي ولا أعتقد بأن السيد الحيدري يدعيه أيضا
7- لماذا هذا التكبر والتجبر في الرد ونحن ندعي حُسن الخلق؟!

• (4) - كتب : حيدر حسين سويري ، في 2016/08/02 .

السلام عليكم
الأخ سلمان حسين أُجيبك بإختصار:
1- لم أطعن بشخص السيد الحيدري ولا بعلمه
2- لقد بعثت بهذه الإشكالية لموقع السيد ولم أتلقى إجابة ثم بعثتها بورقة مطبوعة بيد صديق يدرس في جامعة المصطفى(ص) ولم أتلقى إجابة
3- لا تدري مَن أنا ولا أُبرئ نفسي فإن النفس أمارة بالسوء إلا ما رحم ربي ولكن أتمنى قراءة كتابي(ما هو الدين؟)
4- لماذا تهاجمني وكان حريٌ بكِ إجابتي كما فعل أهل البيت عليهم السلام حتى مع الملحدين والزنادقة
5- الناس ثلاثة: عالم ومتعلم وهمج رعاع ... كان الاجدر بك أن تعتبرنب من الصنف الثاني ولو إحتراماً
6- هجومك على ادارة الموقع غير المبررة أنا أترك تقديرها لهم ولكني أحترم هذا الموقع الذي ينشر آراء الناس بناء على ما تعلمناه من الاسلام حول المساوة ... فما أدراك بأن الحيدري أو سقراط بأعلم مني(إن الله أخفى أولياؤه بين عباده) ولا أدعي هذا لنفسي ولا أعتقد بأن السيد الحيدري يدعيه أيضا
7- لماذا هذا التكبر والتجبر في الرد ونحن ندعي حُسن الخلق؟!

• (5) - كتب : سلمان حسين ، في 2016/06/14 .

بسم الله الرحمن الرحيم
لم تكن مداخلتي في صلب الموضوع الذي تحدث به الاخ حيدر حسين سويري فانا لا اريد تضعيفه كما لااريد الانسياق وراء مايقوله لاني لااعرف قدر مايحسن هذا السويري . ولكن مداخلتي في موضوع اخر وعتبي على المشرفين على موقع كتابات في الميزان فقد يعانون من جدب كتابي او معرفي فينشرون ما هب ودب وكان سؤال الاخ سويري فتح من السماء او احد مجادلات سقراط. انا لست من المناصرين للسيد الحيدري ولست ضده ولكن الموضوع المهم هو الادارة الهزيلة والهشة واللاعلمية للمواقع التي تحسب على التشيع وكان شيعة اهل البيت غابت عنهم الحرفية والعلمية والمهارة فاصبحت الساحة فارغة فقط لهذه الاسئلة الفارغة التي يتلاقفها اعداء الشيهة ومناوؤوهم . السؤال المهم لماذا لم يوجه الاخ سويري سؤاله الى مكتب او موقع السيد الحيدري ام انه يأنف من السؤال لعلو قامته وارتفاع منزلته العلمية او بسبب الحسد العلمي كما يقال ام ما هو السر في ذلك ؟؟ ففي نهاية تساؤل او سؤال سويري امنية ان يصل سؤاله الى السيد الحيدري ولا اعرف كيف يتمنى وصول سؤاله هل ان الحيدري يتابع موقع كتابات في الميزان ثم يرد على سؤال سويري ام ماذا ؟. انا لااعتقد ان هذه الطريقة تمت الى الاخلاق العلمية او الاسلامية او الادبية بصلة وهذا تعد مرفوض لانه خارج كل السياقات الادبية والعلمية وهذا ان دل على شيء فانه يدل على ان سويري طاريء على اهل الكتابة او العلم فضلا ان يدلي رايه في هكذا موضوع شائك وفي بضع سطور . مهما يكن رايك بالسيد الحيدري اوغيره يبقى اهل العلم احياء وقال الله هل يستوى الذين يعلمون والذين لايعلمون وغيرها من الايات القرانية . اخر ما اود قوله الى هذا الموقع انا احد المتابعين واتابع عناوين ما تنشرون اتمنى ان يتحلى الموقع كما هو ظاهره بالروح العلمية على الاقل لان الناس عبيد الدنيا ونشر ماهو جاد ورصين فان القرين الى المقارن ينسب . وتقبلوا خالص تحياتي ورمضان كريم

• (6) - كتب : الشيخ جاسم الوائلي ، في 2016/06/13 .

بسم الله الرحمن الرحيم .. الأخ العزيز حيدر حسين سويري .. تقبَّل الله أعمالكم صيامكم وقيامكم .. ذكر جنابكم الكريم إشكالية حول أمور ثلاثة: (أحدها): تقديم السنة على القرآن .. (وثانيها): حول تشريع الأئمة (ع) .. (وثالثها): حول فهم القرآن من خلال الأئمة عليهم السلام مع أنهم أمرونا بعرض السنة على القرآن لا العكس .... وفي مقام الجواب على ما تفضَّلتم به نقول: (أمّا الإشكال الأول) : فيندفع بأن التقديم له معاني مختلفة ، فبعضها مرفوض وباطل جزماً ولايسع مسلماً أن يقول به، وهو التقديم في المرتبة، فهذا باطل جزماً .. وبعضها مقبول وحقُّ ، بل لابد منه ، بل القرآن نفسه أمر به وعدم القول به مخالف للقرآن ، وهو التقديم في التفسير وبيان مراد الله تعالى، وهذا ما أمر الله تعالى به نبيَّه (ص) فقام به النبيُّ (ص) خير قيام، قال تعالى: (وأنزلنا إليك الذكر لتبيّن للناس ما نُزّل إليهم) ، وقال تعالى: (هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلّمهم الكتاب والحكمة .. الآية) ، وهو الذي أمرت به بعض النصوص ، من قبيل ما دلَّ على أن أعرف الناس بالقرآن من خوطب به، وما دلَّ على لزوم الرجوع إلى العترة في فهمه وتفسيره .. ويدخل في هذا المجال العناوين المأخوذة في آيات الأحكام والتي لها معاني عرفية غير مقصودة لله تعالى، فيرجع في تحديدها إلى المعصوم ، كعنوان (الجدال) ـ فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج ـ الذي نهت عنه آية الحج، والذي فسَّره أهل البيت (ع) بقول المحرم: (بلى والله) و (لا والله) .. وبالجملة : إن السنة هي المرجع في تفسير عمم الكتاب ومطلقه ومجمله ومتشابهه وناسخه ومنسوخه وغير ذلك مما يحتاج فيه المسلم إلى تفسير المعصوم، وقد اتّفق العلماء من جميع الطوائف والفنون المختلفة حتى علماء البيان على أن القرينة مقدّمة على ذي القرينة ، والسنة بمثابة القرينة على المراد من النصوص القرآنية .. وهذا ليس اجتهاداً في مقابل النصّ بل تفسير له .. على أن الإجتهاد الذي هو مرفوض ما يكون في مقابل النصّ بالمعنى المقابل للظاهر ، لا النص الذي يعني الكلام، فإن كلمة (النص) لها معنيان: (الأول): ما يرادف الكلام ، تقول : (نصوص الكتاب) أي كلام الكتاب وألفاظه المركّبة، وهكذا تقول : (نصوص السنة) بهذا المعنى .. (والثاني): ما يقابل الظاهر، وهو ما يكون ظاهراً في أحد المعاني ويحتمل إرادة معنى آخر مخالف للظاهر، والنص المقابل له هو اللفظ الذي له معنى واحد لا يختلف فيه اثنان، والإجتهاد المرفوض هو ما يكون في مقابل النصّ بهذا المعنى لا ذاك. وأهل البيت (ع) لا يخالفون النص بهذا المعنى ، وأما النص بذاك المعنى فهم مفسّرون له لا أنهم يجتهدون في مقابله ... وأما أمرهم (ع) لنا بإرجاع السنة إلى القرآن فذاك في مجال آخر، وهو قسمان من أحاديثهم (ع) : 1ـ ما يتنافى مع الخطوط العريضة للقرآن الكريم. 2ـ ما إذا جاء حديثان بنهما تعارض وكان أحدهما مطابقاً للقرآن والآخر مخالفا له، بمعنى من معاني المطابقة والمخالفة يطول الكلام ببيانهما ويراجع فيهما ما ذكره الأعلام في مباحث التعارض من علم الأصول .. وأما إشكال تشريع أهل البيت (ع) فذاك لو ثبت ـ ولست الآن بصدد إثباته ولا نفيه ـ فهو يثبت في مجال آخر ليس فيه تشريع، نظير ما يسمّيه السيد الشهيد بمنطقة الفراغ، فلو ثبت أن لهم (ع) أن يشرّعوا فذاك في مجال يتركه الله تعالى لهم ليملؤوه إذا رأى أن المصلحة في ذلك، نظير ما دلَّ على أن الصلاة في أصل التشريع ركعتان ركعتان، وأن الله تعالى قد فوَّض للنبي (ص) أن يضيف عليها ، فأضاف ركعة للمغرب وركعتين لكل من الظهرين والعشاء .. والكلام يطول .. تقبّلوا من خادمكم خالص التحية والدعاء بالتوفيق ، ونسألكم الدعاء ..

• (7) - كتب : الموسوی ، في 2016/02/05 .

تحية احترام وتقدير الى الاخ العزيز السويري ... اخي المحترم : الموضوع الذي دخلت فيه ليس من مجال تخصصك، وهو من قبيل اقحام الانسان نفسه في علم الهندسة دون ان تكون له اطلالة واطلاع بما يؤهله لذلك ، فان التشريع الذي يتحدث عنه السيد الحيدري ما يسمى بالولاية التشريعية التي هي مورد اختلاف بين الشيعة انفسهم كما هي مورد اختلاف بين اهل السنة انفسهم ، وتعتبر من المسائل الدقيقة التي يتم دراستها في علم الكلام ... فالذي ارجوه منك ومن باب الاخوة في الايمان ... ان تتخلى عن الدخول في ابحاث يمكن ان تصورك كما تصور الشخص الذي دخل في مجال الفن والسينما وهو خال منها ولا يعرف سوى مصطلح لا يدري هل قصدوه ام لم يقصدوه ....


ارجوا ان تقبل اعتذر ي لهذه المداخلة ، انطلاقاً :: المؤمن مراة المؤمن .



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=71053
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 12 / 06
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28