• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : الأربعینیة: تجهيز كربلاء بالمواد الغذائية واستقبال ملايين الزوار الايرانيين بمشاركة 7 الاف موكب وهیئة .

الأربعینیة: تجهيز كربلاء بالمواد الغذائية واستقبال ملايين الزوار الايرانيين بمشاركة 7 الاف موكب وهیئة

 أعلنت شرکة الخطوط الجویة العراقیة من جهتها تخفیض أسعار تذاکرها للرحلات الجویة بین بیروت وبغداد والنجف خلال مدة زیارة اربعینیة الامام الحسین {علیه السلام} فیما بیّنت أن التخفیض جاء لإفساح المجال امام المسلمین لأداء الزیارة’.

وتوقع مطار النجف الاشرف الدولی زیادة أعداد الرحلات والمسافرین الی أضعاف ما کانت علیه فی السنوات الماضیة خلال الزیارة الملیونیة لمناسبة أربعینیة الإمام الحسین علیه السلام لتصل إلی أکثر من 1100 رحلة خلال العشرة أیام التی تخص الزیارة الملیونیة.

مليونا زائر ايراني في طريقهم الي مدينة كربلاء المقدسة للمشاركة في زيارة الاربعين

أعلن وزير الداخلية عبد الرضا رحماني فضلي الذي زار منطقة مهران الحدودية في محافظة ايلام الیوم للاطلاع علي سير العمل في هذه المنطقة والانجازات التي تمت لتسهيل عملية الزوار الايرانيين أن حوالي مليوني مواطن من الجمهورية الاسلامية الايرانية في طريقهم الي مدينة كربلاء المقدسة للمشاركة في هذه الزيارة المليونية موضحا أن مليون زائر ايراني حصلوا علي تأشيرة الدخول الي العراق حتي الآن.

و أكد الوزير الذي كان يتحدث أمس للقناة الاولي في تلفزيون ايران الاسلامية أن كل الترتيبات اللازمة لإسكان الزوار الايرانيين قد تم اتخاذها رغم كثرة عددهم مشددا علي أن الجانبين الايراني والعراقي قررا عدم السماح لأحد دخول الاراضي العراقية دون الحصول علي تأشيرة قانونية.

وكان وزير الإعمار والإسكان والبلديات والاشغال العامة العراقي طارق الخيكاني قد أكد ان هناك تنسيقاً عالياً مع محافظة كربلاء وقيادة عمليات الفرات الاوسط ؛ من اجل تذليل كل الصعوبات في حركة العجلات من وإلي المحافظة.

وأكد في بيان له أمس ، ان الوزارة ناقشت استعداداتها لمراسم الزيارة الاربعينية في كربلاء المقدسة ، وقد هيأت عدداً كبيراً من العجلات لنقل الزائرين المتوقع ان يصل عددهم نحو 20 مليون زائر ، فضلا عن تهيئة عدد كبير جدا من العجلات الحوضية ، والآليات ؛ لغسل الشوارع ، ورفع الانقاض في المحافظة .

واضاف الوزير الخيكاني ان الزيارة ستكون الاكثر من حيث عدد الزائرين بالرغم من الاوضاع الامنية والسياسية ، ونأمل ان تكون الوزارة هي السبّاقة في دعم واسناد الجهات ذات العلاقة لما تمتلكه الوزارة من تجارب ناجحة في زيارة سابقة.

الجدير بالذكر ان الوزارة انشأت عدداً من طرق الزائرين التي تربط كربلاء مع باقي المحافظات المجاورة التي تسهم في وصول الزائرين لهذه المحافظة المقدسة.

داعش تحت أقدام زوار اربعينية الإمام الحسين {ع}

قامت مجموعة من الشباب بخط كلمة {داعش} على الطرق المؤدية الى مدينة كربلاء المقدسة .


وتناقلت صفحات موقع التواصل الاجتماعي {فيسبوك} صورا لشباب وهم يخطون التسمية ؛ لتكون تحت اقدام زوار الإمام الحسين {عليه السلام} في الزيارة الاربعينية .

في مبادرة تعبر عن تحدي اتباع اهل البيت {عليهم السلام} للإرهاب الداعشي ، وتأدية الزيارة الاربعينية رغم كل الظروف .

التجارة :تجهيز كربلاء المقدسة بالمواد الغذائية تلافيا لارتفاع الأسعار

وجهت وزارة التجارة بتجهيز محافظة كربلاء المقدسة من مفردات البطاقة التموينية بكامل مفرداتها تلافيا لارتفاع الأسعار ببالتزامن مع الزيارة الاربعينية .

وذكر بيان للوزارة اليوم ان ” وزير التجارة وكالة محمد شياع السوداني وجه بتجهيز حصة كربلاء من مفردات البطاقة التموينية بكامل مفرداتها تلافيا لارتفاع الاسعار بسبب الزيارة الاربعينية للأمام الحسين عليه السلام وتوافد ملايين الزائرين الى المحافظة “.

وتابع ان ” ملاكات الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية بدأت بخطة لتجهيز مفردات البطاقة التموينية لوكلاء البطاقة التموينية في مناطق محافظة كربلاء المقدسة”.

منفذ الشلامجة يستعد لاستقبال ملايين الزوار الايرانيين

يستعد منفذ الشلامجة الحدودي لاستقبال ملايين الزوار الإيرانيين المتوجهين الى محافظة كربلاء المقدسة ، لاحياء مراسم الزيارة الاربعينية .

منفذ الشلامجة يستعد لاستقبال ملايين الزوار الايرانيين

واكد اللواء صدام الشبيبي مدير منفذ الشلامجة الحدودي فی تصريح صحفي ان ” المنفذ اكمل جميع الاجراءات الخاصة بتسهيل دخول الزوار الايرانيين تلافيا للمشاكل الفنية والادارية التي حصلت العام الماضي حين اكتظ المنفذ بمئات الالاف من الزوار مما اضطر الحكومة العراقية للسماح بفتح ابواب المنافذ الحدودية من دون تاشيرات دخول”.

وتوقع الشبيبي ان “يصل اعداد الزاورالايرانيين الذين سيدخلون عن طريق منفذ الشلامجة الى قرابة المليون زائر في اقل تقدير “، مشيرا الى ان “المنافذ الحدودية الاخرى ستشهد اضعاف هذا العدد مرجحا ان يفوق عدد الزوار الايرانيين هذا العام ما شهده العام الماضي”.

الغبان يزور منفذي زرباطية والشلامجة ويشدد على مضاعفة الجهود في زيارة الاربعين

زار وزير الداخلية محمد سالم الغبان، المنفذين الحدوديين زرباطية والشلامجة في محافظتي واسط والبصرة لتفقد دخول الزائرين الاجانب لاداء زيارة اربعينية الامام الحسين عليه السلام التي تصادف في الثالث من شهر كانون الاول المقبل.

وذكر بيان للوزارة ان الغبان “شدد على ضرورة مضاعفة الجهود وبذل أقصى درجات التفاني في العمل من اجل إظهار الزيارة بالصورة التي تليق بالبلاد وعمل وزارة الداخلية وزوار العراق”.

واجرى وزير الداخلية بحسب البيان “جولة في المنفذين مطلعا على تفاصيل العمل والخطط التي ستتبعها هذه المنافذ لاستقبال الزوار، كما أمر بتوفير كل ما تحتاجه المنافذ من وسائل عمل حرصاً على انسيابية دخول وخروج الزائرين بيسر وسهولة بعيداً عن الزحامات والعشوائية”.

وأكد الغبان انه “سيظل على اتصال مباشر مع كل الجهات التي ستسهم في انجاح الزيارة المليونية القادمة وعلى مدار الساعة ومن اهم هذه الجهات هي المنافذ الحدودية”.

القبض على ارهابي في طريق الزائرين بقضاء المسيب

القت القوات الامنية القبض على ارهابي في طريق الزائرين في قضاء المسيب شمالي بابل .

وقال مصدر امني ، ان مفارز جهاز الامن الوطني القت القبض على متهم وفق المادة 4/ارهاب المسيب في شمال بابل ضمن قاطع سير الزائرين”.

وأضاف ، ان “عملية الاعتقال تمت ضمن عمليات تفتيش وتطهير خط سير الزوار التي تقوم بها القوات الامنية لحماية الزائرين المتوجهين صوب ميدنة كربلاء لاداء زيارة اربعينية الامام الحسين [ع]”.

الانتهاء من نصب وتركيب السلالم الكهربائية المتحركة الخاصة بسرداب الامام الحسين

أنهت العتبة العباسية المقدسة من نصب وتركيب السلالم الكهربائية المتحرّكة الخاصّة بسرداب الإمام الحسين{ع}.

وذكر بيان للعتبة العباسية المقدسة أنه” ضمن التحضيرات الخاصّة باستقبال زائري أربعينيّة الإمام الحسين عليه السلام قام قسمُ المشاريع الهندسية في العتبة العبّاسية المقدّسة بالانتهاء من نصب وتركيب السلالم الكهربائية الخاصّة بسرداب الإمام الحسين عليه السلام المخصّص للنساء والذي تمّ الانتهاء من هيكله الكونكريتيّ في وقتٍ سابق”.

وأضاف أن” هذه السلالم تعتبر من الإضافات الفنية والهندسية المهمّة لمثل هكذا مشاريع، فكما كان للعتبة المقدّسة قدم السبق في إقامة مثل هكذا مشاريع في عتبات العراق المقدّسة متمثّلةً باستثمار مساحات الصحن الشريف، كذلك فإنّ المواصفات والإنهاءات هي أيضاً من الأمور ذات الخصائص الفريدة والنوعية، وما هذه السلالم إلّا دليلٌ على هذا النهج “.

من جانبه بين رئيسُ قسم المشاريع الهندسية في العتبة العبّاسية ‏المقدّسة {الجهة المشرفة على تنفيذ المشروع} ضياء مجيد الصائغ ‏ “قبل الشروع بتصميم السلالم تمّ إعداد دراسةٍ خاصّة تضمّنت تحديد مكانها ‏وطولها وشكلها، وتمّ تحديد طول السّلم عن طريق معرفة زاوية الارتفاع ‏وارتفاع ‏الطابق، وروعي عند تصميم هذه السلالم توفّر سلالم عاديّة بجانبها أو قريبة منها في ‏حال تعطّلت أو احتاجت لصيانة أو ما شابه، لكي لا يتوقّف مسيرُ الزائرين دون حلولٍ ‏أخرى في الأوقات الطارئة”.

‏وتابع إنّ” نصب هذه السلالم يعدّ من الخدمات الهندسية لمشروع السرداب، الذي يُعدّ ‏من الإضافات والتصميمات الفنية المتطوّرة الداخلة في المشروع، والتي تعكس مدى ‏التطوّر الخاصّ بتنفيذ مشاريع البنى التحتية للعتبة المقدّسة، إضافةً الى أنّها فقرةٌ ‏جمالية فضلاً عن وظيفتها بالدرجة الأولى”.

واوضح إنّ “هذه المصاعد هي من النوعيات الحديثة والمجهّزة من ‏قبل شركة هونداي الكورية الجنوبية وبمواصفاتٍ خاصّة، وأخذت بعين الاعتبار الزخم ‏الحاصل خلال الزيارات المليونية”.‏

مشاركة اكثر من 7 الاف موكب وهيئة في زيارة الاربعين

اعلن رئيس قسم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينية في العراق والعالم الاسلامي التابع للأمانتين العامتين الحسينية والعباسية المقدستين الشيخ رياض نعمة السلمان ، ان ” عدد المواكب والهيئات الحسينية المسجلة لدى قسمنا لحد الان قرابة {5000} موكب وهيئة ، وهي في تزايد مستمر مع الاقتراب من موعد التسجيل النهائي في منتصف صفر الخير”.

وذكر في بيان للعتبة الحسينية المقدسة ” من المتوقع ان يزداد هذا العدد ليصل الى اكثر من {7000} موكب وهيئة ستشارك في زيارة اربعينية الامام الحسين عليه السلام ، وهو في زيادة ملحوظة قياسا بالعام الماضي الذي سجل حضور {6652} موكب وهيئة من داخل وخارج العراق” .

واضاف” بالتنسيق مع الجهات الحكومية والامنية ، عقدنا مؤتمرا خاصا لأصحاب المواكب والهيئات الحسينية ، ناقشنا خلاله الكثير من القضايا ذات الصلة ، فضلا عن تعليمات وضوابط التسجيل والكفالة ، وتوصيات امنية وخدمية وصحية اخرى ” .

دخول 55 الف زائر ايراني الى العراق

أعلنت وزارة الداخلية، دخول 55 اف زائر من ايران الى العراق لاداء زيارة اربعينية الامام الحسين عليه السلام التي تصادف في الثالث من شهر كانون الاول المقبل.

وقال الناطق باسم الداخلية العميد سعد معن في بيان له ، أن “مديرية المنافذ الحدودية أحصت دخول 55 الف زائر ايراني من منافذ الشيب، الشلامجة، وسفوان، وزرباطية ومطار النجف الاشرف ﻻداء زيارة أربعينية اﻻمام الحسين عليه السلام”.

ومن المتوقع ان يفد نحو مليوني زائري ايراني ومن جنسيات عربية واجنبية اخرى لاداء زيارة اربعينية الامام الحسين عليه السلام في مدينة كربلاء.

العتبة العلوية المقدسة تكمل استعداداتها لإيواء وخدمة مئات الآلاف من زائري أربعينية الإمام الحسين

أكد نائب الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة الحاد خالد هادي شنون إكمال العتبة العلوية المقدسة تهيأت أماكن الايواء والمبيت وتقديم الخدمات للزائرين القادمين الى النجف الأشرف لأداء مراسم الزيارة لمرقد أمير المؤمنين ( عليه السلام) قبل توجههم الى كربلاء المقدسة لأداء مراسم الأربعين من صفر.

وقال الحاج خالد هادي شنون في تصريح للمركز الإعلامي للعتبة العلوية المقدسة ” من اجل تظافر الجهود والوقوف على آخر المستجدات الخاصة ببرنامج العتبة المقدسة لخدمة الزائرين وكل ما هو مطلوب لزيارة الأربعين تم عقد اجتماع لخلية العتبة المقدسة الخاصة ببرنامج تقديم الخدمات والتي بدأت بعقد هذا الاجتماع يوميا للتدارس في جميع المستجدات الخاصة بهذا البرنامج”.

وأضاف” عقد اليوم اجتماع ضم سماحة الأمين العام والسادة أعضاء المجلس ورؤساء الأقسام من اجل الوقوف على آخر ما تم التوصل إليه لخدمة الزائرين في هذه الزيارة المليونية “.

وتابع ” اجتماع اليوم كان للتواصل مع رؤساء الأقسام والمشرفين على المحاور الستة التي اعتمدتها العتبة المقدسة لغرض إيواء وتقديم الخدمات الإطعام والخدمات الصحية وحفظ أماناتهم مع تهيئة الدلالات الخاصة للزائرين في جميع مواقع الخدمة”.

وقال” خططنا لان تسع هذه المواقع الستة الى أكثر من 50 ألف زائر مدعمة بما يقارب 100 ألف وجبة غذائية لثلاث أوقات وكلنا ثقة بخدمة أمير المؤمنين (عليه السلام)مع المتطوعين لبذل أقصى الجهود لإظهار هذه الخدمات للزائرين وتوفير جميع سبل الراحة والاطمئنان لهم”.

العتبة العلوية المقدسة تفتتح 30 محطة قرآنية تعليمية في ست محافظات

أطلقت دار القرآن الكريم في العتبة العلوية المقدسة مشروعها القرآني التعليمي خلال توافد الزائرين في ذكرى الأربعين والمتضمن نصب عشرات المحطات التعليمية في ست محافظات من محافظات الجنوب والوسط.

وقال مدير دار القرآن الكريم والمشرف على المشروع محمد علي حبل المتين في تصريح للمركز الاعلامي للعتبة المقدسة ” اعتادت دار القرآن الكريم في العتبة العلوية المقدسة وللعام الرابع على التوالي اغتنام توافد الزائرين نحو قبلة الأحرار الإمام الحسين (عليه السلام) في ذكرى الأربعين من خلال تنظيم مشروع تعليم القراءة الصحيحة لسورة الفاتحة المباركة للزائرين الكرام ” .

وأضاف حبل المتين : ” تم خلال هذا العام توسيع عمل المشروع ليتم نصب ثلاثين محطة في ست محافظات ابتداء من محافظة البصرة و ذي قار وميسان والديوانية والمثنى و واسط بالإضافة إلى محافظة النجف ” ، مبيناً ان ” إدارة تلك المحطات تتم من قبل الدور والمؤسسات القرآنية التي ترتبط مع العتبة العلوية المقدسة باتفاق تعاون مسبق ” ، مشيراً الى ان اللجنة التنفيذية على المشروع أنهت توزيع مستلزمات عمليات التصحيح كافة في تلك المحافظات “.

أمانة مسجد الكوفة تنصب شباكين جديدين للنساء في مرقدي مسلم والمختار

 يواصل القسم الهندسي في أمانة مسجد الكوفة المعظم والمزارات التابعة له أعماله في الاستعداد لزيارة الأربعين من خلال تهيئة أماكن التفتيش والمبيت وتسهيل الزيارة للمؤمنين وهم يقصدون المراقد الطاهرة في مدينة الكوفة.

حيث تم نصب شباكين جديدين للنساء لمرقدي السفير مسلم بن عقيل (علي السلام) والنصير المختار الثقفي (رضوان الله عليه) لتسهيل الزيارة من قبل النساء في المراقد الطاهرة تحسبا للزحام الذي يمنع أو يعرقل أداء الزيارة للكثير منهن .
وتسعى أمانة مسجد الكوفة المعظم لتوفير سبل الراحة للزائرين الوافدين من داخل العراق أو من الدول الإسلامية والأوربية، من خلال توسيع نقاط التفتيش وإنشاء أماكن للمبيت وتوزيع وجبات الطعام طيلة أيام الزيارة, إضافة إلى افتتاح مكاتب للاستفتاء الشرعي للزائرين ، فضلا عن دعمها للمواكب الحسينية في مدينة الكوفة وتوزيع الأف الصناديق من أقداح ماء السفير المنتج في معامل الأمانة .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=70463
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 11 / 21
  • تاريخ الطباعة : 2020 / 01 / 20