• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الإمام الحسين ( عليه السلام ) في الدراسات الفرنسية .
                          • الكاتب : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي .

الإمام الحسين ( عليه السلام ) في الدراسات الفرنسية

1ـ الكتابات , و المقالات التي كتبها المستشرق الفرنسي ( هنري لامنس )1 , و هو من أصل فرنسي , لكنه ولد في بلجيكا , و قد لحق في عام ( 1878 م ) بسلك الرهبنة , و تخرج من جامعة القديس يوسف ( سان جوزيف ) في بيروت في قسم الأدب العربي , لديه العديد من المقالات و الكتب حول التاريخ الإسلامي .
أ ـ ألف كتابه الأول الذي يدور حول الحسين بن علي , و هو ( فاطمة و أبناء محمد ) , و قد نشر في روما عام ( 1912 م )2 .
ب ـ بعد ذلك قرر أن يدخل مع فريق مؤلفي ( دائرة المعارف الإسلامية / ليدن ) إذ كتب مقالة ( الحسين بن علي ) و اعتمد فيها على كتاب ( فاطمة و أبناء محمد ) .
ج ـ نشر ( لامنس ) كتاب ( حكومة الخليفة الأموي معاوية ) في باريس عام ( 1906 م ) , في ( 448 ) صفحة , و تضمن كلاماً حول شخصية الإمام الحسين و ثورته .
د ـ كما و كتب ( لامنس ) كتاباً كبيراً حول يزيد بن معاوية , حمل عنوان ( خلافة يزيد الأول ) , و قد نشرته دار النشر الكاثوليكية عام ( 1922 م ) , و تجدر الإشارة إلى أن هذا الكتاب تضمن حوالي خمسين صفحة عن الحسين بن علي ( ع ) , و يبدو كأنه نشر قسماً أو خلاصة له في مجلة ( MFO ) مجلد ( 5 , 1911 : 80 ـ 129 ) .
2ـ كتب المستشرق الفرنسي ( شارل فيرولو )3 ( Ch.Virolleaud ) كتاباً عن الأمام الحسين ( عليه السلام ) بعنوان ( آلام و مصاب الأمام الحسين )4 طبع في باريس عام ( 1927 م ) .
3ـ كتب الكاتب الفرنسي كلمرد ( J.Culmard ) كتاباً تحت عنوان ( تبجيل الأمام الحسين : دراسة في ذكرى دراما كربلاء في ايران قبل الفترة الصفوية ) , و الذي حصل بموجبه على شهادة الدكتوراه من جامعة باريس عام ( 1973 م ) .
4ـ كتاب المستشرق الفرنسي ( هنري كوربان )5 الموسوم بـ( الشيعة الأثني عشرية ) , ترجمة ( ذوقان قرقوط ) , طباعة ( مكتبة مدبولي ) .
5ـ ما كتبه الدبلوماسي و المستشرق الفرنسي ( جوبينو )6 ( M . De Gobineau  ) في كتابه ( الأديان و الفلسفات في آسيا الوسطى ) , المطبوع في باريس عام ( 1866 م ) .
6ـ و ما كتبه الرحالة الفرنسي ( موريه ) ( Morier ) تحت عنوان ( الرحلة الثانية في بلاد فارس ) , المطبوع في باريس عام ( 1818 م ) .
7ـ كتاب ( تاريخ العرب ) للمستشرق الفرنسي ( لوي بيير سديو )7 , و المطبوع في باريس عام ( 1854 م ) .
8ـ ما كتبه المستشرق الفرنسي المشهور ( لويس ماسينيون )8 من كتب و بحوث حول قضايا إسلامية كثيرة , منها قضية الأمام الحسين ( عليه السلام ) , و من هذه الكتابات :
أ ـ كتاب ( سلمان الفارسي و البواكير الروحية للإسلام في أيران ) للمستشرق الفرنسي ( لويس ماسينيون ) ( 1883 ـ 1962 م ) .
ب ـ و له بحث بعنوان ( فاطمة بنت الحسين و أصل الأسرة الفاطمية ) نشره في مؤتمر المستشرقين رقم ( 24 ) في عام ( 1953 م ) .
................................. الهوامش .....................................
1: هنري لامنس ( 1862 ـ 1937 ) مستشرق بلجيكي و راهب شديد التعصب ضد الإسلام , يفتقر إلى النزاهة في البحث و الأمانة في النقل , له : ( مهد الإسلام , مكة , مدينة الطائف , غربي الجزيرة العربية قبل الهجرة , المعابد قبل الإسلام في غربي الجزيرة العربية , القرآن و السنة كيف ألفت حياة محمد , هل كان محمد أميناً ؟ , فاطمة و بنات محمد , الحكومة الثلاثية من أبي بكر و عمر و أبي عبيدة ) , بالغ في مؤلفاته في مدح الأمويين بدافع الحقد على الإسلام .
2 : المستشرقون , نجيب العقيقي , ج 3 , ص 1068 .
3 : كان شارل فيرولو مدير الآثار في سورية. وكان عالمًا في اللغة الأشورية و النصوص الأوغاريتية التي كرّس لها حياته كلّها .
4 : و هو أشبه بالنص المسرحي , و الذي يحمل عنوان ( المسرح الفارسي ) أو ( مأساة الحسين ) .
5 : هنري كوربان ( 1903 ـ 1978 ) مستشرق فرنسي كبير .
6 : جوبينو : كونت فرنسي مهتم بالجغرافية و الرحلات , استعان في بعض كتاباته بالمستشرق الفرنسي ( دي مينار 1827 ـ 1908 )
7 : لوي بيير سديو ( 1808 ـ 1875 م ) .
8 : لويس ماسينيون : ( 1883 ـ 1962 ) مستشرق فرنسي من مؤسسي دائرة المعارف الإسلامية في مصر , و التي كان هدفها تشويه الإسلام و نشر المسيحية , و كان ماسينيون من كبار المنصرين و الطاعنين في الإسلام و القران , وصف بأنه من المستشرقين الخطرين .



 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=70259
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 11 / 17
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19