• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الجلبي: سيذكرني قومي .
                          • الكاتب : بشير العتابي .

الجلبي: سيذكرني قومي

ينقل عن جيفارا قوله " الثورة يصنعها الشرفاء ويرثها ويستغلها الاوغاد "  وهناك قول مشابه لنجيب محفوظ " الثورات يدبًرها الدهاة، وينفذها الشجعان، ثم يكسبها الجبناء " ولا ادري أيهما سبق الاخر في مقولته وأيا كان فان الفكرة لها شواهد على صحتها . الاسلام قام بسيف علي ومال خديجة ولو استمعنا اليوم الى الفضائيات الاسلامية فهل نرى لعلي وخديجة ذكر  ؟ الا اللهم في القنوات الشيعية . الرسول قائد المسيرة اوصى بأهل بيته خيرا فماذا كانت النتيجة ؟ في كربلاء كانوا يقولون اقتلوهم ولاتبقوا لاهل هذا البيت من باقية . ومن تولى الامور وخلافة المسلمين ؟ تولاها بني امبة اشد اعداء الاسلام وافصي أهل بيت النبي وقضوا بين مسموم ومقتول .
وفي مصر قاد محمد نجيب الثورة على النظام الملكي وانتهى الامر بابعاده وفرض الاقامة الجبرية عليه من رفاق الامس . وفي انقلاب  17 تموز كان المخططون والمنفذون هم النايف والداود وحردان التكريتي وفواد الركابي وعبد الخالق السامرائي ولكن الامور انتهت بتصفية او ابعاد كل هؤلاء وتصدر صدام للمشهد لمدة تزيد عن ثلاثين عاما .
كل هذه الاحداث خطرت على بالي وانا أرى ماتعرض له المرحوم أحمد الجلبي من تهميش وأقصاء من رفاقه في المعارضة العراقية وماتعرض له من خذلان من الشعب الذي أصر على اختيار الاسوء . الامام علي عندما تولى الخلافة فقد زان الخلافة اما غيره فان الخلافة زانتهم . كذلك فان كل رفاق المعارضه استفادوا من التغيير الذي يعود الفضل فيه للجلبي وانتقلوا من حال الفقر والحرمان الى النعيم والسلطة والثروة .. يكفينا هنا قول السيد بهاء الاعرجي : لقد حصلنا على مناصب لم نكن نحلم بها . أما الجلبي فلم يستفد من التغيير شيئا فهو من عائلة غنية وكان ذو عقلية فذة وصاحب شهادة عليا وكان يستطيع ان يعيش حياة مترفة الى اخر يوم في حياته . لولا الجلبي لما كان هنك كتلة المواطن ولا التيار الصدري ولا دولة القانون ولا الفضيلة . اذا رايت الزيارات المليونية فاعلم ان للجلبي فضل في ذلك . اذا سمعت اشهد ان عليا ولي الله في الاذان في قناة العراقية الرسمية فتذكر الجلبي . اذا كنت تستمتع بالقنوات الفضائية فاعلم انه لولا الجلبي لكنت الى اليوم تشاهد قناة او قناتين مع حضور دائم للقائد الضرورة . لولا الجلبي لما تنعمت بالانترنيت والموبايل والواتساب والفايبر . لولا الجلبي لظل راتبك ثلاثة دولارات في الشهر . لولا الجلبي لما ركب الناس في العراق  السيارات الحديثة  . اذا رأيت هروب البعثيين بالملابس الداخلية فتذكر الجلبي . اذا رايت صدام يستخرج من حفرة قذرة بلحية قذرة فتذكر الجلبي . اذا كان عندك شهيد في السجون او المقابر الجماعية او في الانفال فتذكر الجلبي . اذا كنت من الاكراد الفيلين او من اهل حلبجة او من عرب الاهوار فتذكر الجلبي . اذا كنت ممن قطعت اذنه او لسانه او وشمت جبهته فتذكر الجلبي . 
 
اما الراحل احمد الجلبي فاني اقول له نم مطمئنا هادئا بجوار باب الحوائج الامام موسى الكاظم  فلولاك لما كانت هناك زيارة 25 رجب . لقد عشت شامخا ومت شامخا وتم تشييعك بتشييع مهيب ولا احد يدري ماذا ستكون نتيجة الذين تكالبوا على السلطة  وهل سيحظون بمثل هذا التكريم ؟ واين سيدفنون؟  لفد رحل الجلبي عنا في احلك الظروف فالبلد ثلثه محتل وخزينته فارغة وهو مقبل على الافلاس وكاني بلسان حال الجلبي وهو يردد قول الشاعر:
سيذكرني قومي اذا جد جدهم ...... وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر 
balatabi@ymail.com



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=69888
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 11 / 09
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29