• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : خريجو الشهادة الابتدائية يشكلون النسبة الكبرى من الباحثين عن العمل المسجلين في بيانات وزارة العمل خلال شهر ايلول الماضي .
                          • الكاتب : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .

خريجو الشهادة الابتدائية يشكلون النسبة الكبرى من الباحثين عن العمل المسجلين في بيانات وزارة العمل خلال شهر ايلول الماضي

 بغداد- اخلاص مجيد

        اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ان خريجي الشهادة الابتدائية يشكلون النسبة الكبرى من الباحثين عن العمل المسجلين في قاعدة بيانات الوزارة خلال شهر ايلول من عام 2015.
وقال المتحدث باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عمار منعم: ان حملة الشهادة الابتدائية شكلوا النسبة الكبرى من عدد الباحثين عن فرصة عمل من الداخلين في قاعدة بيانات وزارة العمل خلال شهر ايلول الماضي اذ بلغ عددهم (2273) باحثا عن عمل، منهم (2060) ذكور و(213) اناث، يأتي بعدهم الاميون الذين لا يجيدون القراءة والكتابة اذ بلغ عددهم (1748) شخصا ثم الباحثون عن العمل من الذين يجيدون القراءة والكتابة اذ بلغوا (1202) شخص، في حين ان اقل نسبة من المسجلين كانوا من حملة شهادة الدكتوراة والدبلوم العالي والماجستير بواقع اثنين دكتوراه وثلاثة باحثين من خريجي الدبلوم العالي و(16) ماجستير.
واضاف: ان الوزارة سجلت (515228) باحثا عن العمل من كلا الجنسين للمدة من 2/1/2013 ولغاية 30/9/2015 والمحدثين لسنوات سابقة من (2003-2012).
وبين منعم ان الوزارة تسجل الباحثين عن العمل من خلال مراكز ومكاتب التشغيل وفقا لاستمارة الكترونية معدة لهذا الغرض من اجل ادخالهم ضمن قاعدة البيانات وترشيحهم للاستفادة من خدمات الوزارة وفق الاسبقية والمؤهلات وحسب الشروط والمستمسكات المطلوبة وهي(ان يكون عاطلا من العمل وليس لديه مورد ثابت ويؤيد ذلك من قبل المجلس البلدي، وان يكون عمره ما بين (15-60) سنة للرجال ولغاية (55) سنة للنساء، وان يكون قادرا على اداء العمل، فضلا عن جلب وثيقة التخرج للفئات (الكلية، والمعهد، والاعدادية، والمتوسطة) او كتاب قطع العلاقة من اخر مدرسة كان فيها لتاركي الدراسة من الاعمار (15-25) سنة فضلا عن تأييد من المختار للذين لم يدخلوا المدرسة وغيرها) لافتا الى انه بعد استكمال المستمسكات يتم تسجيل العاطل ومنحه البطاقة الاستشارية للاستفادة منها في خدمات الدائرة في مجال فرص العمل والتدريب والقروض.
واوضح: ان تسجيل الباحثين عن العمل يتطلب تحديث البيانات من قبل المسجلين سنويا اذ ان التسجيل لا يعني الشمول بالخدمات التي تقدمها الوزارة بدون القيام بتحديث هذه البيانات او التسجيل على الخدمات المقدمة نفسها.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=69860
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 11 / 09
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 12 / 13