• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : المرجعية الدينية العليا تنتقد تشريع وتطبيق لائحة حقوق الإنسان الصادرة عن الأمم المتحدة عام 1948 .
                          • الكاتب : موقع العتبة الحسينية المطهرة .

المرجعية الدينية العليا تنتقد تشريع وتطبيق لائحة حقوق الإنسان الصادرة عن الأمم المتحدة عام 1948

 انتقد أمين عام العتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي لائحة حقوق الأنسان الصادرة عن الأمم المتحدة عام 1948، مشيرا الى ان مشكلة الاولى لهذه اللائحة انها لم تستوعب كل الحقوق ، والثانية عدم تقنينها بشكل كامل.
وتساءل ممثل المرجعیة الدینیة العلیا الشيخ الكربلائي خلال كلمته التي القاها في مهرجان تراتيل سجادية الدولي الثاني الذي تقيمه العتبة الحسينية المقدسة تزامنا مع ذكرى استشهاد الإمام السجاد عليه السلام للفترة من 24ـ26/محرم الحرام ونقله موقع العتبة الحسينية المقدسة اليوم السبت انه”هل حفظت وصينت الحقوق التي قننت من خلال هذه اللائحة ؟ وهل ما يعانيه المجتمع الدولي اليوم وسابق السنوات من كوارث وحروب ، يعود الى مشكلة في تطبيقها ام قصور في اصل التشريع ؟ “.

واضاف أن “المشكلة تكمن في امرين الأول منهما يكمن بعدم استيعابها لكل الحقوق ، والثاني عدم تقنينها بشكل كامل ، وبالتالي لم توفق في توفير اسباب العمل بفقراته ومواده وتطبيقها بشكل عملي ، مما جعلها دون صبغة التكامل في معالجاتها اولا ، والإمكان التطبيقي لها ثانيا ” .

وبين ممثل السید السیستانی ” لا نستغرب ذلك ، لأن واضعها ـ مهما كان موقعه المعرفي او التقنيني ـ يبقى نتاج لتجربة بشرية تتحكم بها النوازع وتملي عليها المصالح الضيقة ، مما انعكس على صياغتها ، فضلا عن تأثر ـ الواضع لها ـ بنظريات إنسانية وظروف اجتماعية او سياسية او اقتصادية تركت بضلالها على طبيعتها خصوصا أنها شرعت بعيد مرحلة حرجة من ظروف القهر والغلبة والاستبداد والمصادرة للحريات والحقوق الأساسية للفرد ” .

واختتم كلمته ان “مرحلة الإمام السجاد عليه السلام هي الأخرى لم تكن مثالية ، ولم يكن غائبا عن ساحته مثل هذه الظروف الصعبة ، الا أنه ـ سلام الله عليه ـ قد ترك للأمة كنوز معارفه وعلومه من قبيل التراث الإنساني العظيم الموسوم بـ “رسالة الحقوق ، وذلك كنتيجة حتمية كونه سليل بيت النبوة والعصمة ” .

يشار الى ان لائحة حقوق الإنسان التي تتألف من {30} مادة مستهلة بديباجة ، مثلت في حينها صفوة ما وصل اليه العقل الإنساني ، من خلال ممثلي الدول في الأمم المتحدة بعد خروج العالم منكسرا من الحرب العالمية الثانية ، وبالتالي فهي شريعة دولية لحقوق الأنسان وحل لما عانى منه المجتمع الدولي في حينها ، الا أن التجربة العملية لها قد اثبتت منقوصيتها وقصورها وكثرة الإشكاليات الواردة عليها ، مما دعا الكثير من المهتمين بالشأن الحقوقي والإنساني المحلي والدولي ، الفردي والمجتمعي ، ، الى محاولة تغييرها وتعديلها .

يذكر أن العتبة الحسينية المقدسة دأبت على اقامت مهرجانها الدولي الموسوم بـ {تراتيل سجادية} إحياء منها لتراث اهل البيت وكنوزهم العلمية والمعرفية سيما الإمام السجاد عليه السلام من خلال ثيمته الأبرز في صحيفته الحقوقية والسجادية .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=69800
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 11 / 08
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28