• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : منتدى الاعلاميات العراقيات وشبكة النساء العراقيات و ندوة خاصة حول القرار 1325 والمشاركة السياسية للمرأة .
                          • الكاتب : منتدى الاعلاميات العراقيات .

منتدى الاعلاميات العراقيات وشبكة النساء العراقيات و ندوة خاصة حول القرار 1325 والمشاركة السياسية للمرأة

 منتدى الاعلاميات العراقيات وشبكة النساء العراقيات و ندوة خاصة حول القرار 1325 والمشاركة السياسية للمرأة

Posted on 2015/11/02
 
لمناسبة الذكرى الخامسة عشر لصدور قرار 1325 ، أقام اليوم منتدى الاعلاميات العراقيات وشبكة النساء العراقيات وعلى قاعة المركز الثقافي النفطي ندوة موسعة حول تبوء المراة مراكز صنع القرار وما تضمنه القرار 1325، وخطة الطوارئ ، ومالدور الذي يجب القيام به من منظمات المجتمع المدني للوصول الى طريق مدني يحترم المرأة ويصون كرمتها التي امتهنت على مدار عقود . 
أدارت الندوة الزميلة لمياء العامري  ، مرحبة بالضيوف الكرام الذين شاركوا في هذه الندوة رغم صعوبة الوصول بسبب الفيضانات التي غزت شوارع بغداد ، فكان الحضور مميز نوعا وكما واشارت العامري الى دور الصندوق الوطني لدعم الديمقراطية في مساندة منتدى الاعلاميات ودعمه لتبني مشروع المراة في مواقع صنع القرار (المراة الاعلامية انموذجا) مؤكدة بان هذا النشاط ياتي مكملا لمشروع التعاون مع صندوق دعم الديمقراطية  .
ابتدأت الجلسة بورقة  لمنتدى الاعلاميات العراقيات قدمتها الدكتورة بشرى العبيدي ، متحدثة عن نشاط المنتدى وحملاته في توعية المجتمع حول قضاياه المصيرية ، مركزة على نقاط ثلاث ، التحديات التي تواجه المنظمات في تنفيذ خطة الطوارئ 2015 وقرار مجلس الأمن 1325 ، الأنشطة التي تنفذها الوزارات والجهات المعنية بتنفيذ القرار وضرورة تبوء المراة مراز صنع القرار و إشراك المؤسسات الرسمية مع منظمات المجتمع المدني والمحلي والدولي والأمم المتحدة والإعلام في التنفيذ ..  سبق وقرر مجلس الوزراء بجلسته الاعتيادية الحادية والعشرين المنعقدة بتاريخ 26/5/2015 ، الموافقة على خطة الطوارئ تنفيذا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم ( 1325 ) لسنة 2000 وتوجيه مؤسسات الدولة والمحافظات بتنفيذ الخطة .  هذا الانجاز جاء بعد تظافر الجهود بين المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني بما يدفع نحو اتخاذ التدابير التي تكفل توفير الحماية والرعاية الكاملة للنساء والفتيات في فترات النزاع والحروب مؤكدة على مشاركة كافة الاطراف الشريكة وخصوصا المؤسسات الحكومية بالاسراع في تشكيل الفريق الوطني المعني بمتابعة تنفيذ الخطة وتحديد آليات العمل التي تدفع بأتجاه تحقيق الخطة على ارض الواقع وبشكل ملموس ،داعية كافة المنظمات الى أخذ دورها في مراقبة تنفيذ الخطة ومتابعة ورصد الاليات المتبعة في تنفيذ الخطة بشكل ملموس مع تحديد المؤشرات في التقدم المحرز في توفير الحماية والوقاية للنساء وضمان المشاركة الاوسع للمرأة في بناء الامن والسلام..
وتحدثت الست هناء ادور حول موضوع حماية افراد الاسرة وخاصة النساء والاطفال من كافة اشكال العنف الاسري بما يضمن للفرد الحياة والأمن والحرية  ، من خلال التعاون مع الوزارات والأجهزة الرسمية ومنظمات المجتمع المدني للحد من ظاهرة العنف الاسري والوصول الى مجتمع امن وخال قدر الامكان من العنف الاسري ..والتواصل مع الدول المتقدمة في هذا المجال من خلال الزيارات الميدانية والورش التدريبية لاكتساب الخبرة والتعرف على افضل الوسائل العلمية الحديثة في الحد من ظاهرة العنف الاسري بما يتلائم مع طبيعة المجتمع العراقي. 
كما تخللت الجلسة مناقشات وحوارات حول مشاركة المرأة العراقية في مراكز صنع القرار ، وتوجيع نقد الى حزمة الاصلاحات التي اعلنها السيد رئيس الوزراء والتي خلت لجانها الاصلاحية من أي عنصر نسوي ! .



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=69561
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 11 / 03
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 06 / 19