• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : روسيا تدخل الحرب ضد "داعش"، و"بغداد" مركز تنسيق العمليات .

روسيا تدخل الحرب ضد "داعش"، و"بغداد" مركز تنسيق العمليات

أعلنت وزارة الدفاع الروسية بدء عملية جوية في سوريا بتوجيه ضربات نوعية لمواقع "داعش".

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أفادت في وقت سابق من الأربعاء بأن موسكو أبلغتها ببدء غاراتها في إطار عملية القوات الجوية الروسية في سوريا.

وقال مصدر عسكري أمريكي الأربعاء 30 سبتمبر/أيلول إن البنتاغون يقترح على روسيا بدء مباحثات عاجلة بشأن استخدام قواتها الجوية في سوريا للحيلولة دون وقوع نزاعات.

كما نقلت وكالة "رويترز" من مصدر أمريكي أن القوات الجوية الروسية قد بدأت توجيه أول ضربات جوية استهدفت مواقع في محيط مدينة حمص السورية.

ولم تعلق موسكو رسميا على هذه الأنباء حتى الآن، وكانت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو قد أوضحت في وقت سابق الأربعاء أن الوضع في سوريا يتطلب ردا عاجلا، إلا أن الجهات المعنية هي التي ستتخذ قرارا بشأن تحديد موعد بدء عملية القوات الجوية الروسية.

من جانبه قال مصدر في المكتب الإعلامي للناتو إن "مجلس الناتو قد بدأ يتابع زيادة القوات المسلحة الروسية في سوريا وسيواصل هذا العمل"، وذلك تعليقا على قرار موسكو الخاص باستخدام القوات الجوية الروسية في سوريا تلبية لطلب من دمشق.

"الكرملين" يمنح بوتين تفويضا لاستخدام القوة العسكرية في الخارج

وكان مجلس الاتحاد الروسي قد وافق بالإجماع في جلسته اليوم على طلب الرئيس فلاديمير بوتين السماح باستخدام القوة العسكرية في الخارج، وشن ضربات جوية لدعم جيش الرئيس السوري بشار الأسد، قبل ساعات من اجتماع لمجلس الأمن الدولي لبحث مكافحة "التهديد الإرهابي".


ويندرج هذا التسارع في التزام موسكو بالملف السوري في إطار اختبار القوة بين الرئيس الأميركي باراك أوباما ونظيره الروسي حول مصير الرئيس بشار الأسد الذي يعتبره الأول "طاغية" يجب أن يرحل، ويرى الثاني أنه سد منيع في مواجهة تنظيم الدولة الاسلامية.

وكان الكرملين أعلن موقفه بوضوح: يكفي ضوء أخضر من الأمم المتحدة او طلب من نظام دمشق للسماح بتدخل عسكري روسي.

ضربات جوية فقط

رئيس الإدارة الرئاسية سيرغي إيفانوف أكد أن هذا الطلب مرتبط بالنزاع في سوريا، موضحا أنه لا يشمل سوى ضربات جوية ويستبعد إرسال قوات على الأرض.

وبحسب ايفانوف فان هذه المبادرة موقتة وتندرج في إطار القانون الدولي لأن الرئيس السوري طلب رسميا مساعدة من روسيا في معركته ضد الجهاديين.

وقال للصحافيين إن "الرئيس السوري طلب من حكومتنا تقديم له مساعدة عسكرية"، رافضا أن يوضح أي نوع من التجهيزات العسكرية ستستخدمها روسيا في سوريا.

وأضاف إيفانوف بعد التصويت بحسب ما نقل عنه التلفزيون الروسي أن "الهدف العسكري لهذه العملية هو تقديم دعم جوي للقوات المسلحة السورية في معركتها ضد تنظيم الدولة الإسلامية".

ايفانوف قال إن بلاده سوف تبلغ كل شركائها وحلفائها اليوم بهذا القرار وستتلقى وزارات الدفاع هذه الدول المعلومات حول الأمر.

الكرملين كان قد أعلن في وقت سابق أنه طلب تفويضا من المجلس الأعلى في البرلمان الروسي، باستخدام قوات مسلحة روسية خارج الأراضي الوطنية.

وهذا الطلب من رئيس الدولة ضروري رسميا لكي يتمكن بوتين بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة من إطلاق تدخل عسكري.

وكان مجلس الاتحاد قد أجاز للرئيس الروسي باستخدام القوة آخر مرة في مارس/ آذار 2014 قبل إرسال قوات النخبة من الجيش الروسي لضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

بغداد مركز تنسيق العمليات

مسؤول روسي قال لرويترز الأربعاء إن روسيا أرسلت خبراء عسكريين إلى مركز تنسيق أنشئ مؤخرا في بغداد للتنسيق بين الضربات الجوية وعمل القوات البرية في سوريا، ولم يذكر المسؤول عدد الخبراء الذين تم إرسالهم.


وقالت وزارة الدفاع الروسية إن المركز يستخدم في تبادل المعلومات بشأن الضربات الجوية المحتملة في سوريا.

وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء ذكرت أن وزارة الدفاع الروسية قالت الأربعاء إن مركزا تأسس في الآونة الأخيرة في بغداد ساعد في تنسيق الضربات الجوية مع القوات البرية في سوريا.

وأشارت الوكالة إلى أن عمليات الجيش الروسي في سوريا سيكون لها إطار زمني محدد بوضوح.

فيما أكدت خلية الإعلام الحربي في العراق وصول ضباط استخبارات روس لتفعيل التنسيق الاستخباري في مكافحة تنظيم "داعش" الإرهابي.

كما أكدت مديرية الإعلام الحربي أن الدول المشاركة في إقامة مركز بغداد المعلوماتي أنجزت أغلب التحضيرات، والأطراف المتحالفة الآن في مرحلة بناء القدرات لغرفة العمليات المشتركة.

كما أشارت إلى أن الأطراف المشاركة في إقامة مركز بغداد لم تبدأ العمل بشكل فعلي لكن التنسيق يجري على قدم وساق، مضيفة أن غرفة العمليات المشتركة ومركزها بغداد ستبدأ العمل فور اكتمال قدرات الغرفة.

وكان رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي حاكم الزاملي قد أكد لوكالة "نوفوستي" الروسية الثلاثاء وصول 6 خبراء عسكريين من روسيا إلى بغداد للعمل في مركز المعلومات بمشاركة روسيا وإيران والعراق وسوريا.

سوريا تقر بطلبها قوات جوية روسية

من ناحيتها، أقرت دمشق، الأربعاء، بدعوة الرئيس بشار الأسد قوات جوية روسية إلى سوريا.

وفي خبر عاجل أوردته، نقلت وكالة أنباء النظام السوري(سانا)، بياناً صادرا عن "رئاسة الجمهورية"، ورد فيه أن "إرسال القوات الجوية الروسية إلى سوريا تم بطلب من الدولة السورية عبر رسالة أرسلها الرئيس بشار الأسد للرئيس فلاديمير بوتين تتضمن دعوة لإرسال قوات جوية روسية في إطار مبادرة الرئيس بوتين في مكافحة الإرهاب".

ويعد هذا أول اعتراف رسمي من قبل النظام السوري بهذا الطلب، بعد التقارير الأمريكية الأخيرة التي أوردت أن طائرات حربية وعسكريين روس وصلوا إلى محافظة اللاذقية غربي سوريا خلال الأسابيع الماضية لدعم قوات النظام السوري.

وكان سبق اعتراف النظام، تصريحات رسمية روسية أكدت حصول الطلب، حيث قال ديمتري بيسكوف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، إن روسيا ستكون البلد الوحيد الذي يملك شرعية القيام بعمليات عسكرية على الأراضي السورية.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=67968
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 09 / 30
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28