• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : 41 اصابة و4 وفيات بالكوليرا، والعبادي يأمر بتطويقه ودعوات لإعلان حالة الطوارئ .

41 اصابة و4 وفيات بالكوليرا، والعبادي يأمر بتطويقه ودعوات لإعلان حالة الطوارئ

امر رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بتنفيذ التوصيات الخاصة بتطويق وباء الكوليرا والتي قدمتها خلية ادارة الازمات المدنية هذا اليوم فورا، موجها بضرورة التنسيق مع اليونيسيف والمنظمات الدولية الاخرى بشان تطويق الوباء.

وذكر مهدي العلاق مدير مكتب رئيس الوزراء في بيان اليوم ان "التوصيات تضمنت قرارات مهمة اهمها تشكيل فرق موقعية مشتركة تتولى اجراء الفحوص اليومية لمياه الانهار وفروعها ومحطات التصفية والتوزيع وشراء مليون سيت ماء لتوزيعها على العوائل النازحة في مناطق ابو غريب والمناطق الاخرى التي حصلت فيها اصابات".

وتابع ان "من بين التوصيات وجه بزيادة اطلاق كميات المياه من مشروع ماء الكرخ الى خزان ابي غريب لتأمين الكميات اللازمة و تجهيز ونصب محطات اضافية لتنقية المياه في ابي غريب بالتعاون مع جمعية الهلال الاحمر، كما تم التاكيد على العمل الفوري على تأمين ادخال مئات الاطنان من مادة غاز الكلور المتعاقد عليها مع الاردن والدول المجاورة الاخرى".

واضاف ان "من بين التوصيات اهمية الاستمرار بالتنسيق والتشاور مع منظمة اليونيسيف والمنظمات الدولية الاخرى في الوقاية والمعالجة".

"العراقية الحرة" تدعو الحكومة لاعلان حالة الطوارئ بسبب الكوليرا

ومن جهتها دعا رئيس الكتلة العراقية الحرة النيابية قتيبة الجبوري الحكومة الى إعلان حالة الطوارئ بسبب تزايد أعداد الإصابات بمرض الكوليرا التي تم تسجيلها في بغداد.

وقال الجبوري انه "في الوقت الذي اختفى فيه وباء الكوليرا من معظم دول العالم بسبب التطور العلمي الحاصل في مكافحته والقضاء على مسببات انتشاره، يعود هذا الوباء ليضرب بغداد التي هي عاصمة وليست قرى وأرياف، وهذه انتكاسة كبيرة لنا كعراقيين جاءت في توقيت سيء للغاية لتضاف الى المشاكل الأمنية والاقتصادية".

وأضاف ان "هذا الوباء القاتل يستدعي من الحكومة إعلان حالة الطوارئ واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمحاصرته بأسرع وقت ممكن والحد من انتشاره"، مناشداً منظمة الصحة العالمية ورئيس المكتب الإقليمي للمنظمة الدكتور علاء العلوان والأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية بمساعدة الحكومة العراقية في مكافحة هذا الوباء وتوفير العلاجات اللازمة للمصابين".

الكوليرا: 41 اصابة و4 وفيات

اعلن عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية عبد الهادي السعداوي تسجيل 41 اصابة بمرض الكوليرا بينها 4 حالات توفي اصحابها بسبب المرض.

وقال السعداوي في بيان صحفي ان 28 اصابة سجلت في بغداد و10 اصابات في النجف و3 اصابات في بابل بالاضافة الى اصابات اخرى بمناطق متفرقة،مبينا ان اغلب اصابات بغداد سجلت في منطقة ابي غريب بسبب شح المياه وتلوثها.

ودعا الى زيادة ضخ المياه الى المدينة وتفعيل عمل مجمعات المياه فيها، مطالبا بتدخل منظمة الصحة العالمية وتشكيل غرفة عمليات سريعة من قبل وزارة الصحة وبث الوعي بوسائل الاعلام حتى يتم مراجعة اقرب مستشفى عند ظهور اعراض المرض والحد من انتشاره.

الكوليرا (Cholera)

الكوليرا (Cholera) هو مرض تلوثي خطير يصيب الامعاء ينجم هذا التلوث عن تناول اطعمة او مياه ملوثة بجرثومة الضمة الكوليرية (Vibrio cholera).

فترة حضانة هذه الجرثومة قصيرة جدا اذ تتراوح بين 7 ايام  و 14 يوما تفرز بعدها الى الدورة الدموية لدى اكثر حدة. اذا لم يتم تقديم العلاج اللازم والمناسب لهذه الحالات، فان واحد امن كل 20 مريضا معرض للاصابة بداء الكوليرا الحاد الذي يشكل خطرا على الحياة، والذي يتمثل في اسهال مائي (Watery diarrhea) لا يمكن التحكم به.

قيء، تشنجات في القدمين. في مثل هذه الحالات الحادة، قد تتفاقم الاعراض الى اسهال مائي، تجفاف حاد، تقيؤات، تشنجات عضلية مصحوبة بالاوجاع، انخفاض في درجة حرارة الجسم، صدمة ووقف التبول.

معظم المصابين بعدوى بكتيريا ضمة الكوليرا لا يطورون اعراضا على الاطلاق على الرغم من وجود البكتيريا في اجسامهم.

في الحالات التي تظهر فيها اعراض الكوليرا، فعلا، تظهر لدى نحو 80% - 90% من المرضى اعراض طفيفة فقط، بينما تظهر لدى 20% من المصابين اعراض حادة مرشحة للتفاقم الى حد الوفاة. السبب الرئيسي للوفاة بسبب وباء الكوليرا هو فقدان سوائل الجسم بواسطة الافرازات من الامعاء وبواسطة التقيؤ. في معظم الحالات يبدا مرض الكوليرا (Cholera)، عادة، بصورة فجائية من غير ظهور اية علامات تحذير. تتشنج عضلات البطن والاطراف بقوة, الى حد تمزق العضلات احيانا، يصبح التنفس سطحيا وسريعا، النبض سريعا وضعيفا ويشعر المريض بظما شديد، ولهذا يوصى بشرب كميات كبيرة من السوائل.

الوقاية من الكوليرا

في حالات السفر او اقامة طويلة في المناطق المعرضة لمرض الكوليرا يجب تجنب ملامسة المياه مجهولة المصدر. لا يمكن انتقال العدوى عن طريق شخص مصاب بمرض الكوليرا (Cholera).




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=67568
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 09 / 20
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28