• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : العمل: تعديل تعليمات دور ومعاهد رعاية المعوقين .
                          • الكاتب : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .

العمل: تعديل تعليمات دور ومعاهد رعاية المعوقين

اخلاص مجيد
            اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية على انجازها مشروعا لتعديل تعليمات دور ومعاهد رعاية المعوقين الخاصة رقم (4) لسنة 1991 وتقديمه الى مجلس شورى الدولة المتضمن منح الاجازة لمن يكون حاصلا على الشهادة الجامعية الاولية في الاختصاصات الانسانية على الاقل بشرط ان يكون ملما بمجال رعاية ذوي الاعاقة وحاصلا على شهادة خبرة في رعاية المعوقين.
          وقال المتحدث باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عمار منعم: ان الوزارة قدمت لمجلس شورى الدولة مشروعا لتعديل تعليمات دور ومعاهد رعاية المعوقين الخاصة رقم (4) لسنة 1991 وذلك بمنح الاجازة لمن يكون حاصلا على الشهادة الجامعية الاولية في الاختصاصات الانسانية على الاقل بشرط ان يكون ملما في مجال رعاية ذوي الاعاقة وحاصلا على شهادة خبرة في رعاية المعوقين، مشيرا الى ان رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة تعتمد على مدى توفر العنصر البشري من المؤهلين والقادرين على العطاء المميز.
         واضاف: ان الوزارة تشرف على تعليم ذوي الاعاقة على اختلاف اعاقتهم وذلك بالحاقهم بمعاهد متخصصة برعاية المعوقين تصنف على اساس طبيعة العوق وهي (قسم العوق العقلي والنفسي، وقسم العوق البدني (معاهد المكفوفين– معاهد الصم، ومعاهد المعوقين حركيا، ومعاهد التأهيل المهني).
          وبين منعم: ان الوزارة تسعى الى تعديل تعليمات دور ومعاهد رعاية المعوقين رقم (4) لسنة 1991 الذي تنص المادة(3) اولا-أ- منه على : (يشترط فيمن يمنح اجازة فتح المعهد او الدار ... ¬ ان يكون حاصلا على شهادة الدراسة الاعدادية او ما يعادلها في الاقل وملما بمجال رعاية المعوقين او من ذوي الخبرة فيها واذا كان طالب الاجازة شخصا معنويا فيشترط ذلك في احد مؤسسيه).
يذكر ان عدد الوحدات التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية من دور ايتام ودور لرعاية المسنين ودور حضانة ومعاهد مكفوفين ومعاهد للعوق العقلي والبدني وورش محمية وجمعيات تعاونية ومعاهد لتأهيل المعوقين ودور لشديدي العوق (139) وحدة موزعة بين بغداد والمحافظات عدا اقليم كردستان.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=66888
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 09 / 06
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29