• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : مؤتمر الدوحة: الأهداف والداعمين وردود الأفعال .

مؤتمر الدوحة: الأهداف والداعمين وردود الأفعال

 ضمّ مؤتمر الدوحة لممولي الإرهاب وداعميه وممارسيه، شخصيات متورطة بالدم العراقي، لاسيما أولئك الذين كان لهم دور في تمويل ودعم العمليات الإرهابية طيلة السنوات بعد 2003، إضافة الى مشاركة أبرز وجوه ساحات الاعتصام التي رفعت شعارات الطائفية، وقتل أبناء الشعب العراقي.

ويعد عقد المؤتمر مكملا لسلسلة مؤامرات حيكت في ساحات الاعتصام التي نصبت سرادقها طيلة اكثر من عام في الانبار وكانت نتيجتها دخول تنظيم داعش الارهابي للبلاد.

وكان وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية زار العراق في حزيران الماضي، ليمهد لاجتماع الشخصيات العراقية المطلوبة في الدوحة.

"شفقنا العراق" تنشر أبزر أسماء الشخصيات المشاركة في المؤتمر:

مثنى حارث الضاري: نجل ما يسمى بهيئة علماء المسلمين، حارث الضاري، عُرف بمواقفه المؤيّدة لعمل تنظيم القاعدة وتهجير العوائل وقتل الناس في مناطق ابو غريب والزيدان والرضوانية.

سعيد اللافي: من الشيوخ البارزين في منصات الاعتصام، اتُّهم بالارهاب وقتل خمسة من منتسبي الجيش العراقي في سرادق ساحات الاعتصام . اختفى عن الأنظار بعد صدور امر القاء القبض عليه.

على حاتم سليمان: دَعَمَ الإرهاب وروّج له وبيّن في اكثر من مرة علاقته بالتنظيمات الإرهابية، بقوله "نأتي بالمقاتلين من الصحراء" في إشارة الى تنظيم داعش الإرهابي، كما شارك بقتل خمسة من الجنود في منصات الاعتصام.

طارق الهاشمي: متّهم بالارهاب اثر اعتراف متلفز لمجموعة من حماياته ومعاونيه، بإدخال مجموعة من السيارات المفخخة واغتيال ضباط بارزين في الأجهزة الأمنية ومحاولة اغتيال هادي العامري.

رافع الرفاعي : متّهم بالإرهاب لدعمه وممارسته للنشاطات الإرهابية، افتى بقتل أبناء الجيش والشرطة والصحوات.

ناجح الميزان: من الأصوات التي برزت في منصات الاعتصام بالترويج لقتل منتسبي الجيش العراقي والشرطة والصحوات

رافع العيساوي: متّهم بالارهاب من خلال الاعترافات التي صدرت عن حمايته الذين اعترفوا بدعم الإرهاب واغتيال أبناء الصحوات والشرطة في الفلوجة والانبار.

خميس الخنجر: رجل أعمال، كسب أمواله من سرقة أموال الشعب العراقي بعد سقوط صدام، عرف بنشاطه الداعم للإرهاب وترويجه له عبر قناة "التغيير" التي يمتلكها.

ائتلاف دولة القانون: مؤتمر الدوحة عقد لدق اسفين الفرقة

المؤتمر عقد على انزعاج ورفض الاصلاحات التي قدمها العبادي لابناء الشعب العراقي واستحداث بوصلة جديدة من شأنها انذار الفاسدين واسقاط المحاصصة السياسية واجهاض الطائفية التي اوقفت تقدم العراق.

اعتبر النائب عن ائتلاف دولة القانون أحمد الكناني، الخميس، أن مؤتمر الدوحة المزمع عقده اليوم يأتي لدق اسفين الفرقة بين العراقيين وانزعاج من اصلاحات رئيس الوزراء حيدر العبادي .

وقال الكناني في بيان إن "انعقاد مؤتمر الدوحة يأتي ليدق أسفين الفرقة بين فسيفساء الوطن الواحد في دول اخرى ليست معنية بالشأن العراقي، الا اذا كانت لها اهداف وغايات من تبنيها رعاية هذه المؤتمرات"، متسائلا "كيف نفسر حجم الانفاق المالي الذي سيكلف الدوحة، وما السر الذي يكمن وراء اهتمام قادة قطر بالاشراف على المؤتمر وحضور جلساته".

وأضاف الكناني، أن "المؤتمر عقد على انزعاج ورفض الاصلاحات التي قدمها العبادي لابناء الشعب العراقي واستحداث بوصلة جديدة من شأنها انذار الفاسدين واسقاط المحاصصة السياسية واجهاض الطائفية التي اوقفت تقدم العراق".

يذكر ان النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد السلام المالكي اعتبر في وقت سابق اليوم الخميس، مؤتمر الدوحة هو جزء من المخطط الهادف لـ"تقسيم العراق"، وفيما شدد على ضرورة تشكيل مجلس تحقيقي بحق اي نائب يشارك فيه، اشار الى ان تلك المشاركة تمثل خرقا للدستور .

مثال الآلوسي: مؤتمر الدوحة لتقسيم العراق

قطر طالما دعمت الإرهاب وداعش في العراق وبلدان اخرى ومن المعيب ان يحضر سياسي عراقي لمؤتمر الدوحة.

انتقد رئيس التحالف المدني الديمقراطي مثال الآلوسي ،الیوم،اعتزام شخصيات سنية بارزة عقد مؤتمر للمصالحة الوطنية في العاصمة القطرية الدوحة ، وفيما اشا الى ان المؤتمر يهدف لتحقيق مشروع بايدن واعلان دولة سنية في العراق، أكد ان مؤتمروه هم “داعش السياسة.

وقال الآلوسي في تصريحات ان قطر طالما دعمت الإرهاب وداعش في العراق وبلدان اخرى ومن المعيب ان يحضر سياسي عراقي لمؤتمر الدوحة ، موضحا ان  مؤتمر الدوحة هدفه انشاء قيادة سنية في العراق.

وبين ان هدف مؤتمر الدوحة أيضا هو تقسيم العراق وتفعيل مشروع بايدن لتقسيم العراق الى دولة شيعية ودولة سنية، مضيفا ان الحكومة العراقية لديها علم بهذا المؤتمر وعلى الجميع رفض هذا المؤتمر.

الكعود يدعو العبادي لاتخاذ موقف تجاه مؤتمر الدوحة

دعا رئيس مجلس شيوخ العشائر المقاتلة ضد "داعش" في محافظة الأنبار نعيم الكعود، رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى اتخاذ موقف تجاه المؤتمر المزمع عقده في العاصمة القطرية الدوحة غدا، فيما اعتبر أن المؤتمرات التي تعقد في الخارج "تؤسس لمرحلة ما بعد داعش".

وقال الكعود إن "أجندات خارجية ومخططات تحاك للعراق في مؤتمرات تعقد في الخارج"، داعيا حيدر العبادي إلى أن "يكون له موقف من مؤتمر الدوحة".

وأضاف الكعود، أن "المؤتمرات التي تعقد خراج الحدود العراقية في دول أخرى تؤسس إلى مرحلة ما بعد داعش مما ينذر بان القادم اخطر وتقف ورائه أجندات خارجية".

وكانت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عواطف نعمة وصفت، الاثنين (31 آب 2015)، المؤتمر المزمع عقده في العاصمة القطرية الدوحة بأنه استمرار لساحات "الذل والمهانة" في محافظة الأنبار، فيما بينت أنه تمت مطالبة رئاسة البرلمان بتشكيل لجنة نيابية للتحقق من الأسماء التي ذكرها موقع "ويكيليكس" بشأن تلقيها دعما ماليا من دول "معادية" للعراق.

يذكر أن وسائل إعلام محلية وعربية ومواقع تواصل اجتماعي تناقلت، مؤخرا أنباء مفادها أن شخصيات سنية بارزة ستعقد اجتماعا يوم غد الثاني من أيلول الحالي في العاصمة القطرية الدوحة، مبينة أن الاجتماع سيحضره رئيس البرلمان سليم الجبوري ووزير التخطيط سلمان الجميلي.

الدعوة البرلمانية: سنطرد النواب الذين يشاركون في مؤتمر الدوحة من البرلمان

اكد رئيس كتلة الدعوة البرلمانية خلف عبد الصمد، انه سيتم طرد كل النواب الذين يشاركون في مؤتمر الدوحة من البرلمان، مبينا ان المؤتمر هو استمرار لساحات "الذل والمهانة" التي اسست في قطر وطبقت في الانبار .

وقال عبد الصمد في بيان ان "اعداء العراق ينظم مرة اخرى وبدعم حواضن الفتنة وممولي الارهاب والتطرف اجتماعهم في قطر التي اثبتت انها عدو للشعب العراقي"، مطالبا رئيس الوزراء بـ"إقالة كل من يشارك في هذا المؤتمر".

واضاف عبد الصمد ان "كتلة الدعوة البرلمانية ستقوم بجمع تواقيع وتقديمها لرئاسة البرلمان لكي يطرد النواب الذين يشاركون في هكذا مؤتمرات من مجلس النواب"، مشيرا الى ان "هذه المؤتمرات يخطط من خلالها الية جديدة للنيل من الشعب العراقي" .

وتابع ان "هذا المؤتمر هي استمرار لساحات الذل والمهانة التي اسست في قطر وطبقت في الانبار والذين يعمدون رؤوس الفتنة الى وضع خطط جديدة ما بعد تنظيم داعش"، مشيرا الى ان "هذه المؤتمرات تدعو للتطرف والعنف والتحالف ضد الشعب العراقي خاصة بعد الانتصارات المتتالية التي يسطرها ابناءنا في الحشد الشعبي المقدس".

ونفى مصدر مقرب من رئاسة الوزراء، في وقت سابق من يوم الثلاثاء (1 ايلول 2015)، أن تكون الحكومة العراقية قد أعطت موافقة بمشاركة بعض السياسيين في مؤتمر قطر المزمع عقده هذا الأسبوع في قطر.


كافة التعليقات (عدد : 1)


• (1) - كتب : ابو زهراء العبادي ، في 2015/09/05 .

السلام عليكم
تضاربت المواقف في شٱن علم وموافقة الحكومة بحضور شخصيات برلمانية سنية للمؤتمر ..الذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة .فقد ٱلن عضو ٱتحاد القوى النائب ٱحمد المساري وهو عراب هذا المؤتمر علم الحكومة العراقية بهذا المؤتمر وموافقتها عليه .بمبادرة من وزير الخارجية القطري الذي زار العراق مؤخرا وطرح مبادرة .لتوحيد موقف المعارضة العراقية في الداخل والخارج ،
وقد حضر المؤتمر من المكون السني ثلاث جهات .هي الحزب ٱلأسلامي وشخصيات عسكرية من الجيش السابق وزعماء عشائرين وحزب البعث .ويهدف المؤتمر كما ٱعلن عنه الى توحيد مواقف المعارضة العراقية في الداخل والخارج لعملية مصالحة وطنية .
وقد منع الصحفين من تغطية جلسات المؤتمر الذي يعقد في ٱحد فنادق الدوحة .
الحكومة العراقية ٱعلنت رسميا معارضتها لهذا المؤتمر الذي تجاوز الدستور والقوانين العراقية كما ٱعلن البيان ،وبسبب مشاركة شخصيات مطلوبة للقضاء العراقي .وفي الصدد ذاته زار رئيس مجلس النواب سليم الجبوري الدوحة تزامنا مع ٱنعقاد المؤتمر .نفى مكتبه ٱي علاقة للزيارة تلك بٱنعقاد المؤتمر .وقد تسربت معلومات حول لقاءات سرية بين الجبوري وشخصيات معارضة في الدوحة
وقال ٱن الزيارة تٱتي لدعوة سابقة من المسؤولين القطريين تشمل ٱيضا ٱيران ،
فوضى التصريحات وتضاربها حول المؤتمر وٱهدافه من قبل الحكومة وٱطراف المؤيدة لهذا المؤتمر ..يعكس ٱختلاف الرؤى وعدم تقيد الشخصيات السياسية العراقية بقوانين ودستور العراق وضعف الأجراءات المتخذه بحق من يخالف الدستور .
كما ٱن ٱلأحزاب والقوى الشيعية كان لها ردة فعل ظعيفة جدا حول ذلك التدخل في الشٱن وٱكتفى البعض بتصريحات منفردة .
فيما غطى البعض رٱسه في التراب كالنعامة ٱنتظار ذهاب العاصفة .مصادر المؤتمر تحاول ٱزالة المخاوف من عقد هذا المؤتمر .وتشير ٱنه يهدف الى توحيد مواقف السنة داخليا وخارجيا تمهيد للمصالحة الوطنية ؟



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=66770
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 09 / 04
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28