• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : خِدمةُ الزائرين .
                          • الكاتب : رضوان السلامي .

خِدمةُ الزائرين

مدينة مقدسة يؤمها الملايين من المؤمنين ومن مختلف بقاع المعمورة، ليس في الزيارات والمناسبات المخصوصة كزيارة (الأربعين والشعبانية) فحسب بل باتت تشهد حضوراً منقطع النظير في ليالي الجُمع، وحسب إحصائيات بعض المنظمات أو المؤسسات المختصة بهذا المجال حيث يفد اليها قرابة مليوني زائر في ليالي الجمع و (17ــ 19) مليون زائر في زيارة الأربعين (14ــ 16) مليون في الزيارة الشعبانية وهذه الأعداد تقريبية لكنها في تزايد مستمر عام بعد عام.
الذي يستوقفنا هنا هو حجم الإستعدادات المخصصة لإستقبال هذه الأعداد الغفيرة، هل يشهد تزايد هو الآخر ؟  أم بقي على حاله ! وأعتمد على الجهود الفردية للمؤسسات والمراكز والمواكب والهيئات الحسينية التي تبذل الغالي والنفيس من أجل التشرف بخدمة الزائرين والتي يعتبرونها شرف كبير ومفخرة لا واجب يبدأ وينتهي بحساب الأيام !
فمواكب الخدمة الحسينية باتت تتوسع وتنشر يوماً بعد آخر وعلى سبيل المثل لا الحصر طريق كربلاء ــ نجف بات متصلاً من خلال إشغال المواكب الخدمية هذا الطريق الذي كان صحراوياً، واليوم دبت فيه الحياة وعلى طوال العام.
وإن أوجدنا مقارنة أولية بين حجم الزائرين الذين يفدون الى بيت الله الحرام في مناسبة الحج لوجدنا لا تتجاوز الــ (3 مليون) وفي الوقت ذاته نرى تناسباً على أرض الواقع لا التنظير من جميع النواحي الخدمية مع إحتساب الإستتباب الأمني وحجم الخدمات والتوسعة المستمرة، ومدينة كربلاء المقدسة تحتاج على أرض الواقع الى الخدمات إبتداء من الطرق الخارجية الخاصة للنقل أثناء وبعد أنتهاء مراسم الزيارة أي إيجاد بدائل.
أما مركز المدينة فيعتبر المعضلة الأكبر حيث ضيق الشوارع فهي لاتكفي لمسير الزائرين بدون حساب سيارات النقل والأمنية والخدمية وأرتال السادة المسؤولين.
نحتاج خارطة جديدة بالكامل لمدينة كربلاء المقدسة تضع في حساباتها حجم الزائرين ونوع الخدمة وطريق نقل الزائرين ذهاباً وإياباً، لأننا مدينون لأرض الإمام الحسين سلام الله عليه بالكثير فلوا أقترنت بغيره لكنا صحراء مقفرة، وهي أرض الإنتفاضات الكُبرى ضد الطواغيت، وهي قبلة الأحرار لذا يجب أن يكون التطوير يليق بكل هذا الأرث بعيداً عن المصالح الضيقة.

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=6647
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 06 / 13
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19