• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : قضية رأي عام .
              • القسم الفرعي : شبهات وردود .
                    • الموضوع : من هم الابدال ؟ .
                          • الكاتب : محمد الحسيني .

من هم الابدال ؟

 ورد في بعض تراث المسلمين وجود اشخاص باسم الابدال وقد اختلفت الاراء حولهم وحول وظيفتهم وعددهم لكن يمكن الخروج بالمعلومات التالية عنهم :
١- لايخلو منهم زمان ، فكلما رحل واحد منهم حل اخر في مكانه .
٢- معنى اسمهم وهو ( الابدال ) كما تقدم ان الله تعالى يجعل المتأخر بدلا للمتقدم اذا رحل عن الدنيا .
٣- يذكرون دائما في النصوص في مقام المدح والثناء .
٤- يعملون على حفظ الشريعة ويسعون لحفظ ثبات الناس عليها.
٥- الابدال عند الشيعة هم الائمة الاثنا عشر صلوات الله عليهم .
فقد رُوِيَ عن الخالد بن الهيثم الفارسي أنه قال : قلت لأبي الحسن الرضا 8 ( عليه السَّلام ) إن الناس يزعمون أن في الأرض أبدالا ، فمن هؤلاء الأبدال ؟
قال : " صدقوا ، الأبدال الأوصياء ، جعلهم الله عَزَّ و جَلَّ في الأرض بَدَلَ الأنبياء ، إذ رفع الأنبياء و ختمهم محمد ( صلى الله عليه و آله ) " 9 .
قال العلامة المجلسي ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) بعد ذكره للرواية السابقة : ظاهر الدعاء المروي من أم داود عن الصادق ( عليه السَّلام ) في النصف من رجب ـ حيث قال ـ : " اللهم صل على محمد و آل محمد ، و ارحم محمدا و آل محمد ، و بارك على محمد و آل محمد ، كما صليت و رحمت و باركت على إبراهيم و آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، اللهم صل على الأوصياء و السعداء و الشهداء و أئمة الهدى ، اللهم صل على الأبدال و الأوتاد و السياح و العباد و المخلصين و الزهاد و أهل الجد و الاجتهاد " ، ـ إلى آخر الدعاء ـ يدل على مغايرة الأبدال للأئمة ( عليهم السلام ) ، لكن ليس بصريح فيها ، فيمكن حمله على التأكيد .
٦-بعض الاراء ذهبت الى انهم بعض خلص اصحاب الائمة كسلمان والمقداد وابي ذر وعمار .
فقد اضاف العلامة المجلسي على ماتقدم قائلاً : و يحتمل أن يكون المراد به في الدعاء( ام داود ) خواص أصحاب الأئمة ( عليهم السلام ) .
و في علم الرجال نجدُ أنَّ الشيخ الطوسي ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) لدى ذكره لحجر بن عدي الكندي ، يقول : و كان من الأبدال .
٧- الابدال عند السنة هم ثلاثون او اربعون شخصا كانوا في زمن معاوية في الشام.
٨- هم عند المتصوفة اربعة في كل زمان يحيطون بالقطب وقيل سبعة بعدد السماوات ، والقطب يكون واحدا .
٩- انكرت السلفية وامامهم ابن تيمية وجودهم تماما وجعلوها من بدع الصوفية ، مع انها واردة في الكتب المعتبرة عندهم .
١٠- ورد في بعض نصوص الادعية ذكرهم :
فمثلاً جاء في وصايا النبي ( صلى الله عليه و آله ) لعلي ( عليه السَّلام ) : " ... وَ إِنْ جَامَعْتَهَا فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ بَعْدَ الْعِشَاءِ الْآخِرَةِ ، فَإِنَّهُ يُرْجَى أَنْ يَكُونَ الْوَلَدُ مِنَ الْأَبْدَالِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ... " .
وَ رُوِيَ عن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) أنَّهُ قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) : " مَنْ دَعا للمؤمنين و المؤمنات في كل يوم خمساً و عشرينَ مرة ، نَزَعَ اللهُ الغِلَّ من صدره ، وَ كََتَبُه من الأبدال إن شاء الله " .

١١- ورد في بعض الروايات خروجهم مع المهدي عجل الله فرجه .
فقد رَوى طارق بن شهاب عن حذيفة قال : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) يقول : " إذا كان عند خروج القائم ينادي منادٍ من السماء أيها الناس قطع عنكم مدة الجبارين ، و ولي الأمر خير أمة محمد ، فالحقوا بمكة ، فيخرج النجباء من مصر و الأبدال من الشام و عصائب العراق رهبان بالليل ليوث بالنهار ، كأن قلوبهم زبر الحديد ، فيبايعونه بين الركن و المقام ... " .
وَ رُوِيَ عن جابر الجعفي أنه قال : قال أبو جعفر الباقر ( عليه السَّلام ) : " يبايع القائم بين الركن و المقام ثلاثمائة و نيف عدة أهل بدر ، فيهم النجباء من أهل مصر ، و الأبدال من أهل الشام ، و الأخيار من أهل العراق ، فيقيم ما شاء الله أن يقيم " .

ملاحظة مهمة : هنالك من يرى ان موضوع الابدال من مخترعات الامويين لاشغال الناس بهم بدلا من الائمة عليهم السلام ، وهذه بعض النصوص الواردة عند العامة :
روى الواقدي:ان معاوية لما عاد من العراق الى الشام بعد بيعة الحسن سنة 41هـ خطب فقال: ايها الناس ان رسول للّه قال انك ستلي الخلافة من بعدي!! فاختر الارض المقدسة! فان فيها الابدال!
- عن عبادة بن الصامت: الابدال في هذه الامة ثلاثون رجلا قلوبهم على قلب ابراهيم خليل الرحمن كلما مات رجل ابدل اللّه مكانه رجلا.
وعنه ايضا: الابدال في امتي ثلاثون بهم تقوم الارض وبهم تنصرون وبهم تمطرون.
- عن عوف بن مالك: الابدال في اهل الشام بهم ينصرون وبهم يرزقون.

الخلاصة : يمكن القول ان وجود الابدال ثابت ولو اجمالا وهم الائمة عليهم السلام واصحابهم الخلص، وسيكونون في اخر الزمان هم بعض انصار المهدي عليه السلام من اهل الشام وحاول الامويون استغلال ذلك وتوظيفه لمصالحهم الخاصة .


كافة التعليقات (عدد : 1)


• (1) - كتب : ابو زهراء العبادي ، في 2015/08/18 .

الاستاذ محمد الحسيني .
السلام عليكم
ٱلٱبدال والاوتاد هم عباد الله الابرار ٱلٱتقياء الذين ببركة وجودهم يحفظ الله تعالى الارض ومن فيها ويرزق الخلق وينعم عليهم ،،
ٱما من هم ٱلٱبدال ،،ٱنهم تتفاوت في درجاتهم ومقامهم ،،فٱعظمهم درجة محمد وٱله الاطهار ،صلوات الله عليهم ،
والصلحاء من سائر الناس .بحسب قربهم بٱل البيت .ع. وٱخلصهم لهم ...
ٱو من كان على ٱتصال بالناحية المقدسة لابعنوان السفارة .وٱنما التسديد والتوجيه الشخصي له من ٱلٱمام .عج .
بالمراسلة ٱو برؤيته .ع. وليس بالضرورة ٱن يكون ٱلابدال ممن لهم ٱتصال بالناحية المقدسة .....والله ٱعلم




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=65947
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 08 / 18
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28