• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : تظاهرات فی انحاء العراق للمطالبة بتحسين الخدمات .

تظاهرات فی انحاء العراق للمطالبة بتحسين الخدمات

 تظاهر المئات من اهالي قضاء الخالص في محافظة ديالى، الجمعة، للمطالبة بتفعيل مبدأ "من اين لك هذا" وتدقيق اسباب تضخم ثروات المسوؤلين والعمل على اجراء اصلاحات جذرية داخل القضاء.

وقال واثق حسن، احد المشاركين في التظاهرة، إن "المئات من اهالي قضاء الخالص (15كم شمال بعقوبة) خرجوا في تظاهرة سلمية في فلكة عليبات وسط القضاء للمطالبة بتفعيل مبدأ من اين لك هذا، وتدقيق اساب تضخم ثروات المسوؤلين المحليين واجراء تغيرات جذرية في الموسسات التنفيذية بما يؤدي الى الى معالجة الفساد المالي والااري".

واضاف حسن، ان "المتظاهرين طالبوا باجراء تحقيق موسع في ملف ميزانيات الخالص للاعوام الماضية وتدقيق رواتب العمال باجور يومية في بلدية الخالص والاسراع بحسم ملف حقوق الشهداء والجرحى"، مؤكدا ان "التظاهرة لم تكن مسيسة او حزبية بل جاءت وفق اطار وطني معبر عن احساس بضرورة التغيير".

بغداد

تظاهر العشرات من المواطنين في ساحة التحرير وسط بغداد، صباح الجمعة، للمطالبة بتحسين الخدمات ومعرفة مصير ضحايا مجزرة سبايكر.

وقالت وکالات عراقیة إن نحو 200 مواطن تظاهروا اليوم في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد لمطالبة الحكومة وتحسين واقع الكهرباء في البلاد.

واضافت، أن نحو 20 مواطنا من بين المتظاهرين، وهم من ذوي ضحايا مجزرة سبايكر طالبوا الجهات المعنية بالكشف عن مصير ابنائهم.

يشار إلى أن عدداً من المحافظات العراقية تشهد، تنظيم تظاهرات حاشدة يشارك فيها العشرات من الناشطين والمواطنين تنديداً بسوء الخدمات والفساد ونقص الطاقة الكهربائية.

البصرة

انطلقت في محافظة البصرة قبل قليل تظاهرة للمئات من المواطنين احتجاجاً على تردي واقع الخدمات، مطالبةً بعدة اصلاحات.

وقال مراسل راديو المربد المتواجد في مكان التظاهرة التي انطلقت من امام مبنى ديوان المحافظة، ان المتظاهرين يرددون شعارات عدة منها اقالة المفسدين من المسؤولين والسياسيين.

الديوانية

کما تظاهر العشرات من ابناء قضاء عفك شرقي محافظة الديوانية للمطالبة بتوفير الخدمات في مختلف المجالات واقالة قائمقام القضاء والمجلس البلدي في القضاء والغاء الامتيازات واغلاق بناية المجلس البلدي.

وقال احد المتظاهرين حسين الغانمي إن "العشرات من ابناء قضاء عفك شرقي محافظة الديوانية تظاهروا للمطالبة بتوفير الخدمات في مختلف المجالات واقالة قائمقام القضاء والمجلس البلدي في القضاء والغاء الامتيازات والمخصصات الاضافية للمسؤولين في الحكومية المحلية والمركزية واغلاق بناية المجلس البلدي".

واضاف أن "التظاهرة نظمت وسط إجراءات امنية مششدة من قبل الأجهزة الأمنية في القضاء".

قائد عمليات دجلة: حماية متظاهري ديالى أمانة في رقبتي

أكد قائد عمليات دجلة الفريق الركن عبد الأمير الزيدي، الجمعة، أن حماية المتظاهرين في أي بقعة على أرض ديالى "أمانة في رقبتي"، وفيما أشار الى أن التظاهرات التزمت ببنود البرنامج الأمني، أوضح أنه القوات الأمنية بتوزيع "المياه الباردة" على المتظاهرين وتوفير كل سبل الدعم لهم.

وقال الزيدي إن "التظاهر حق كفله الدستور العراقي ونحن كجهة امنية نطبق القانون والدستور"، مؤكدا ان "حماية المتظاهرين امانة في رقبتي في اي بقعة على ارض ديالى لن اتهاون بها وساعمل ما بوسعي من اجل توفير كل سبل الامان والطمائنية للمواطنين".

واضاف الزيدي ان "التظاهرات التي انطلقت في عدة مدن بديالى التزمت بنود البرنامج الامني ولم يتم اختراقه، لانها مؤمنة بضرورة الحفاظ على الاستقرار واحباط اي محاولات ترمي لزعزعة الامان من قبل بعض اصحاب النوايا السوداء"، لافتا الى انه "امر القوات الامنية بتوزيع المياه الباردة على المتظاهرين وتوفير مكل سبل الدعم لهم".

وجدد قائد عمليات دجلة تاكيده على "ضرورة ان يكون لكل متظاهر احساس امني يراقب من حوله من اجل منع اي خرق في ظل وجود اعداء متربصين شراء بابناء ديالى يحاولون استغلال اي ثغرة لزعزعة الاستقرار"، مشيدا بـ"سلمية التظاهرات وتجاوبهم العالي مع الاجراءات الامنية التي اتخذت من اجلهم".

الدجیل

خرج العشرات من المتظاهرین في الدجيل للمطالبة بحل المجلس المحلي وإقالة القائممقام .

وتظاهر العشرات من المواطنين، الجمعة، في قضاء الدجيل جنوبي محافظة صلاح الدين مطالبين بحل المجلس المحلي وإقالة قائممقام القضاء.

العمارة

کما تظاهر الآلاف وسط مدینة العمارة للمطالبة بإلغاء مجالس المحافظات

ونظم الآلاف من الناشطين والمواطنين، الجمعة، تظاهرة حاشدة وسط مدينة العمارة مركز محافظة ميسان للمطالبة بإلغاء مجالس المحافظات والرواتب التقاعدية لأعضائها.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=65733
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 08 / 14
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 20