• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : الموسوي" تم توقيع اتفاقية بين العراق وإيران لتنظيم أمور الأوقاف وتبادل الخبرات" .
                          • الكاتب : اعلام ديوان الوقف الشيعي .

الموسوي" تم توقيع اتفاقية بين العراق وإيران لتنظيم أمور الأوقاف وتبادل الخبرات"


أكد رئيس ديوان الوقف الشيعي سماحة السيد علاء الموسوي" أن في اليوم الأخير من زيارة الوفد الرسمي الإيراني برئاسة الشيخ محمدي رئيس منظمة الأوقاف الإيرانية تم توقيع مذكرة تفاهم مع رئيس ديوان الوقف الشيعي السيد علاء الموسوي والتي تضمنت العديد من جهات التعاون بين البلدين وخصوصا إدارة الأوقاف الموجودة في إيران والموقوفة على العتبات المقدسة في العراق حيث تم الاتفاق على توجيه واردات تلك الأوقاف إلى ديوان الوقف الشيعي ليتولى صرفها في مواردها الشرعية حسب شرط الواقف كما تم الاتفاق على فتح أبواب التعاون في البرامج القرآنية والثقافية وتبادل الخبرات الإحصائية والإدارية في مجال ضبط الأوقاف وتنظيمها .
وقال الموسوي في مؤتمر صحفي مشترك بينه وبين رئيس منظمة الأوقاف والشؤون الخيرية الشيخ علي محمدي في النجف الاشرف بعد لقائهم بالمرجع السيد السيستاني والسيد الحكيم "زيارة الوفد تمت بدعوة رسمية من الوقف الشيعي العراقي وذلك لبحث ملف الأوقاف المشتركة ممثلة بتلك الموجودة في إيران والموقوفة للعتبات المقدسة في العراق والبالغ عددها أكثر من ألف وقف وكذلك العكس . وتم البحث في هذه المسألة وقد شكلت لجنة مشتركة بين الطرفين لمتابعة تفاصيل هذا الملف
وأضاف الموسوي :زرنا المرجع الديني الأعلى سماحة السيد السيستاني والمرجع الديني الكبير سماحة السيد محمد سعيد الحكيم وقد قدموا لنا توصيات دعت إلى توخي الحكمة والمسائل الشرعية في معالجة هذا الملف وإيصال موارد الأوقاف إلى مستحقيها والمصارف الشرعية.
من جانبه أعرب محمدي عن أمله بان تتطور العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والثقافية والاقتصادية مشيرا إلى توقيع اتفاقية بين إدارة الوقفين في العراق وإيران لتنظيم أمور الأوقاف وتبادل الخبرات وإقامة الدورات القرآنية والمؤتمرات العلمية".
مؤكدا على وقوف بلاده حكومة وشعبا إلى جانب حكومة وشعب العراق في مواجهة الزمر الإرهابية التكفيرية. وقال محمدي أن "إيران حكومة وشعبا وقفت إلى جانب العراق في محنته وآزرته في مواجهة العصابات التكفيرية خصوصا داعش مبينا أن هذا الموقف هو تكليف شرعي وديني، وهو خلاف الموقف الأمريكي المتآمر على وحدة العراق أرضا وشعبا رغم توقيع اتقافية أمنية معها في السنوات السابقة".




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=65288
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 08 / 06
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28