• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الى مجلس محافظة بغداد الموقـــر- حول النفايات الزجاجية .
                          • الكاتب : د . سعد بدري حسون فريد .

الى مجلس محافظة بغداد الموقـــر- حول النفايات الزجاجية


السلام عليكم
وانا كمواطن اتشـرف بمخاطبتكم واعرض عليكم مشكلة النفايات الزجاجية مع حل ممكن لها. نلاحظ على الارصفة والطرقات كثرة القناني الزجاجية المكسورة وخاصة على ارصفة الطرق الرئيسية. فمن الغريب تنامي هذه الهواية لدى البعض بكسـر القنينة الزجاجية بعد استخدامها، لكني لاأستغرب كثيرا فقد شهدت ايام الحصار هواية تكسـير البيض على الارصفة من قبل شرائح معينة في الوقت الذي كانت فيه البيضة عزيزة على الشرائح الفقيرة. واود ان انبه الى ان تكسير القنينة الزجاجية يولد شظايا مستديرة ورؤوس مدببة بخطورة كبيرة على المارة. عدا الجهد البلدي المطلوب لرفع هذه النفايات التي لافائدة منها في الوقت الحاضر. لاأعتقد ان هنالك اجراء عقابي ممكن تطبيقه في هذه الحالة ولذلك اقترح اجراء عملي وكما يلي:
كما تعرفون هنالك نشاط محلي واسع لاعادة صهر علب المشروبات الفارغة المصنعة من الالمنيوم، والاستفادة من معدن الالمنيوم الناتج وهو بدرجة نقاوة جيدة. عدا ذلك هنالك نشاط بحثي واسع لمسألة اعادة تدوير الالمنيوم في قسم هندسة المواد/الجامعة التكنولوجية. في الحقيقة، ان مسألة اعادة تدوير النفايات هي من نشاطات اقسام هندسة المواد في جامعاتنا (التكنولوجية – بابل – المستنصرية – البصرة – الكوفة) وكل مجاميع المواد في اقسام الفيزياء في كليات العلوم في جامعاتنا، واتمنى ان تكون هنالك زيارات لهذه الاقسام. لذلك اقترح اجتماع مجلسكم الموقر بقرار يتضمن حظر دخول المشروبات الغازية والروحية وماشابه بالعبوات الزجاجية واقتصار ذلك على علب الالمنيوم. واعتقد انكم جديرون بهذا القرار الذي هو باهمية قرار منع العاب الاطفال بصيغة الاسلحة. وبذلك يكون قد حولتم المشكلة الصحية الى فرصة استثمارية حيث ان السوق المحلي يستفيد جدا من مخلفات الالمنيوم.
تحياتي لكم مع فائق التقدير
د. ســعد بدري حسون فريد
الجامعة التكنولوجية
 


كافة التعليقات (عدد : 8)


• (1) - كتب : Engineer Shahad A.Al-azeem ، في 2015/08/18 .

عاشت ايدك دكتور على هذة المقاله فعلا موضوع مهم خاصة في مجتمعنا للتخلص من الاثار السلبيه للزجاج والاستفادة من العلب المصنعه من الالمنيوم لكون الالمنيوم معدن قابل لاعادة التدوير .

• (2) - كتب : aynur ibrahem ، في 2015/08/11 .

السلام عليكم
شكرا دكتور ع-مقالتك لان حقا مهمه ليس فقط كون رمي العبوات الزجاجية ظاهرة غير صحية ولكنها مع الاسف تعكس ثقافية سلبية عن المجتمع.ذلك نحتاج ايضا الي حملات اعلامية لتوعية المواطنين كما في دول الخارج حيث يرمى كل نوع من العبوات.بالمكان المخصص من حيث النوع.
واود شكرك دكتورك على لفت انتباه الجهات المعنية بشأن قسم المواد من حيث نشاطاته.
مع فائق الشكر والاهتمام

• (3) - كتب : د. محمد الزهيري ، في 2015/08/04 .

دكتور سعد , شكراً لمشاركتنا المقال وانا من الداعمين لك
واحب أن انوه لك ايضاً أن قسمنا هندسة المواد لديه جهد كبير وبالذات بحوثي في تدوير قناني المياه والمشروبات الغازية البلاستيكية 

مع احترامي وتقديري
د. محمد الزهيري

• (4) - كتب : د. سعد بدري حسون فريد ، في 2015/08/04 .

أخواني الاعزاء،
بدأت ايميلات كثيرة تصلني استطرادا للموضوع، كالتنبيه الى امكانية اعادة تدوير المواد البلاستيكية (قناني الماء والمشروبات الغازية) والتي يوجد منها الكثير. بالحقيقة انا رصدت هكذا بحوث وقم بمناقشة طالب ماجستير بهذا الموضوع في كلية العلوم/جامعة بغداد كان قد حول قناني الماء الفارغة الى البلوكات المقرنصة التي تستخدم في الارصفة.
النقطة المهمة هي الدعوة الى كتابة هذه التعليقات هنا ضمن المقالة لكي يطلع عليها المعنيون واصحاب القرار لتكون عونا لهم ولكي تكون بهذ المجال ثقافة عامة ونكون قد ادينا رسالة،
تحياتي - د. سعد بدري حسون فريد

• (5) - كتب : الباحث حيدر باسل علي ، في 2015/08/03 .

احترامي وتقديري للدكتور سعد بدري حسون فريد واثني على مقترحه وآويده بشده لكون مفيد من الناحيه البيئية ،اما من الناحيه الاداريه فان توضيف فرق مختصه من مهندسو قسم هندسه المواد فهذا يعزز روح الفريق المتعاون مع دوائر الدوله المتنوعه والمختصه بهذا المجال لا سيما خريجو هذا القسم يمتازون بالابداع والابتكار في العمل ، اما الناحية التسويقيه فيعتبر اعلان ترويجي لمنتجات وزاره الصناعه والمعادن وتسويقي لانجازات امانه بغداد وتوظيف للمهندسين الشباب الذي يتطلع البلد اليهم للنهوض به ، اما من الناحية العلميه فهذا الاقتراح من الممكن استخراج العديد من البحوث العلمية التي تفيد طلبة الدراسات العليا والمدراء للتعرف على القيمه الحقيقية والقيمه المضافه المترتبه من اعادة تدورير هذه العلب وبهذا يعتبر بمثابه تعاون علمي مشترك يعزز من قيمه مخرجات التعليم العالي وتوظيفها بالشكل الصحيح لاعمار البلد بتوجيه واشراف مباشر من قبل مجلس المحافظه الموقر، ومن الناحيه الجماليه فلا شك اننا نتطلع الى بغداد اجمل وانظف حيث اننا نستطيع ان نجعلها اجمل بزياده الوعي لمثل هكذا حالات لما تسببه من جروح بالنسبه للماره او اضرار لاطارات المركبات. واخيراً وليس اخراً فان الناحيه الاستراتيجيه لهذا الاقتراح تدفع المواطن الى تعزيز روح المواطنه حيث ان اهم عنصر من عناصر المواطنه هو الشعور بالاخرين وابعاد الضرر عنهم .........

• (6) - كتب : د. رنا عفيف مجيد ، في 2015/08/02 .

أنا أويد ما ذكره أ.م.د. سعد بدري حسون فريد فيما يخص الزجاج واضراره على البيئة وأويد مقترحه بعدم استيراد العلب الزجاجية رغم انها اكثر أماناً لحفظ المشروبات و الاغذية من العلب المعدنية... واقترح استحداث فرق لجمع القناني الزجاجية والاستفادة منها.

• (7) - كتب : م.م. منار عبد الجبار نجم ، في 2015/08/02 .

أثني على اقتراح الدكتور الفاضل أ.م.د. سعد بدري حسون فريد وأطلب من مجلس محافظة بغداد تفعيل بحوث إعادة التدوير بالتنسيق مع وزارتي التعليم العالي و الصناعة والمعادن و الاستفادة من المهندسين الشباب من خريجي قسم هندسة المواد والذين لا يجدون لاختصاصهم وجود في الدرجات المطلوبة من قبل كافة الوزارات مع الأسف

• (8) - كتب : مقداد الخطيب ، في 2015/08/02 .

حضرة د. سعد المحترم
اشكر لحضرتكم هذه الالتفاته المهنيه مع مراعاة وجود اشتراطات عالمية للتصنيع يمكن اخذها بنظر الاعتبار.
كلي امل في استجابة اصحاب القرار لدعوتكم لمناقشة هذا الموضوع والوقوف على اهميته الاقتصادية والبيئية.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=65115
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 08 / 02
  • تاريخ الطباعة : 2021 / 10 / 18