• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : بعد العيد .
                          • الكاتب : حميد الموسوي .

بعد العيد

لابد من ان شهر رمضان المبارك والذي حل هذا العام في صيف لاهب وحرارة غير طبيعية زادت اجواء العراق الملتهبة اصلا اشتعالا وسعيراً مع غياب شبه تام للكهرباء ومفردات البطاقة التموينية، واستمراراً -لايراعي حرمات ولا مقدسات- في عمليات التفجير والقتل والحرق، مع ان الشياطين مكبلة في هذا الشهر الكريم، لابد انه ترك اثراً في نفوس من استطاعوا صيامه ومن لم يستطيعوا، ولابد انه غيّر بعض ما في النفوس من طباع رديئة ومطامع وضغائن ومساوئ وغسل احقادها وعدوانيتها وازال ما كدرها ولوثها من شوائب، او على اقل تقدير جعلها تعيد النظر في مواقفها وسلوكياتها وتعاملها مع الآخرين، وشعورها بالمسؤولية، والأ فسيكون صيامه وبمثل هذه الاجواء والظروف مجرد اسقاط فرض مدفوع الثمن عطشاً وجوعاً ومعاناة، ومفرغ من محتواه الذي يمثل رحلة سنوية ،ووقفة مع الذات لأعادة الدراسة لحسابات عام كامل.
من الطبيعي ان يكون المسؤولون في مقدمة المقصودين بهذه المطالب، والمصاديق الاوضح لهذه المعاني والدلالات. أما عامة الناس فستكون الوطأة أقل واخف ،مع انهم ملزمون باعادة النظر في سلوكهم وتعاملهم اليومي بدءاً بعوائلهم ومروراً بجيرانهم واقاربهم وزملائهم والمتعاملين معهم وانتهاءاً باخلاصهم بعملهم والتزامهم بواجباتهم.
كانت ولائم ودعوات الافطار التي اقامها المسؤولونفخمة وباذخة ..جمعت الفرقاء والمتفقين، والمتناوئين والمتقاطعين ،وقيل انها لاذابة الجليد، ولا ادري عن اي جليد يتحدثون ودرجة الحرارة عبرت الخمسين ومازالت تراوح بين سبع واربعين وخمس واربعين؟!. لاشك انها كانت امتصاصاً لنقمة الشارع المأزوم بكل مايحطم الاعصاب، وينغص العيش، ويسوّد الحياة،من مصائب ونوائب ومعضلات في وقت يتاجر فيه المسؤولون بالآم الناس معطلين الحياة و "مترهين" .
كل التصريحات التي اعقبت ولائم الافطار تحدثت عن ذوبان جليد، وكسر جمود ،وتقارب وجهات نظر، واذرع ممدودة، وصدور "وجيوب" مفتوحة، وفرص قائمة ،وعروض متاحة، لكنها وكعادتها في التسويف: فبعد الانتخابات صار بعد ظهور النتائج، وبعد ظهور النتائج صار بعد اعادة العد والفرز، وبعد الفرز صار بعد قرار المحكمة الاتحادية، وبعد قرار المحكمة صار بعد تشكيل الحكومة، وتشكيلها يتطلب تشكيل اكبر كتلة برلمانية،وكل مشاكل العراقيين وازماتهم  مرتبطة باذابة الجليد، ولا تتم اذابة الجليد الاّ بعد العيد، "ويعالم". فقد يمتد مسلسل "البعد" العراقي الى بعد الحج ،والبرلمانيون متهيئون وجاهزون  ومتلهفون ومنهم من اشترى "الاحرام" خلال سفرته للعمرة! ويابختكم ياعراقيين.
شط بنا القلم وابعدنا الحديث. مشكورة بعض الفضائيات التي ساهمت في ادخال الفرحة الى بيوت بعض العوائل العراقية المتعففة ومسحت على رؤوس يتامى التهجير والتفخيخ والغدر والتصفيات، وواست الارامل والمنكودات والف شكر لاهل الخير الذين بذلوا وقدموا واطعموا في هذا الشهر الفضيل.
وعيد خير ويمن وسلام وبركات على العراق والعراقيين وخاصة على من صام تقربا واحتسابا، صادق النوايا، مخلصا في عمله كاف اذاه، ولم يفطر الاّ على اللقمة الحلال صابرا على معاناته وشظف عيشه في هذا الحر اللاهب.
ولا اعاد الله العيد على كل من ساهم في اراقة دماء العراقيين حتى في هذا الشهر الفضيل. ولا اعاد الله العيد على من سرق قوت العراقيين او تاجر بالامهم ومعاناتهم من الفاسدين والمفسدين والمرتشين.
وكل عام والعراق والعراقيون الطيبون بمليار خير وامن وامان ورفاه ومحبة.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=64368
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 07 / 14
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29