• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : هذه ليست معيارا للوطنية! .
                          • الكاتب : علاء كرم الله .

هذه ليست معيارا للوطنية!

بتاريخ 18/6 ولمدة ثلاثة أيام عقد في مدينة (بطرس بيرغ) في روسيا الأتحادية منتدى أقتصاديا عالميا لمناقشة المعظلات الأقتصادية التي تهدد العالم ووضع الحلول لها

وقد شارك في المنتدى 144 دولة وممثلين لأكثر من 900 شركة عالمية محلية وأجنبية.

وقد شارك العراق بهذا المنتدى بوفد برئاسة (نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي وعضوية كل من سلمان الجميلي وزير التخطيط ومحمد ملاس وزير التجارة) واللافت أن الوفد كله من قائمة واحدة ومن لون واحد! من أتحاد القوى الوطنية.

ألا أن الوفد سرعان ما ترك المنتدى! وأنسحب أحتجاجا على مشاركة الرئيس الأسرائيلي السابق (شمعون بيرز).

وقد سبق أن أتخذ نائب رئيس الوزراء (بهاء الأعرجي) الموقف ذاته! عند مشاركته في منتدى (دافوس الأقتصادي) الذي عقد في العاصمة الأردنية (عمّان) في شهر آيار الماضي.

نقول منذ نكسة العرب الكبرى في فلسطين عام 1948 ونحن نحارب أسرائيل بالمقاطعات! (مؤتمرات – بضائع – حرق الأعلام الأسرائيلية – المظاهرات وما الى ذلك من مواقف أقل ما يقال عنها انها مواقف غبية!)، وهذه كلها مواقف لم تؤثر على أسرائيل قيد شعرة!.

أسرائيل بالمقابل تحاربنا بالعقل والتقدم والأطلاع والقراءة والتطور في كافة المجالات  وبديمقراطيتها الحقيقية!، وأثبتت تفوقها علينا في كافة المجالات واهمها وطنية قادتها ومسؤوليها تجاه شعبهم ووطنهم!.

أضافة الى تحقيقها الأنتصارات العسكرية علينا في حروب 1948 – 1956 -1967 وحتى في حرب أكتوبر عام 1973 التي أعادة بعض الشيء لكرامتنا العربية ألا أن المحللين العسكريين يصفونها بحرب اللاغالب ولامغلوب!.

مع الأسف أن العقلية العربية لا زالت أسيرة الصوت فقط! فنحن كما قيل علينا بأننا ظاهرة صوتية لا اكثر!!.

وأعتقد انه لا مجال للمقارنة بين ما وصلت أليه أسرائيل من رقي وتقدم وتطور  وقوة، وما نحن عليه العرب حاليا من ضياع وضعف وفرقة وفقر وجهل وأمية وأقتتال داخلي فيما بيننا هذا الى ما ينتظرنا من مصير مجهول!.

فقد نجحت أسرائيل بفضل سياسة و دهاء وحنكة وعقول قادتها الى تحويل الصراع التاريخي بينها وبين العرب من صراع عربي أسرائيلي الى صراع عربي عربي!! وأكتفت بالتفرج علينا ونحن نذبح بعضنا بعضا!.

وقد قيل علينا من قبل أتفق العرب على أن لا يتفقوا!! وها نحن اليوم عندما أتفقنا أن نتحد لمقاتلة أعدائنا أتحدنا لمقاتلة بعضنا! كما في التحالف العربي الذي تقوده السعودية لمقاتلة الحوثيين في اليمن! فيما يسمى (عاصفة الحزم)!.

أسرائيل لم تترك منتدى ولا مؤتمرا أقتصاديا أو علميا أو تجمع فكري او سياسي ألا وكانت السباقة بالحضور ألية وبتمثيل على أعلى المستويات لكسب الكثير من العلم والمعرفة والأستزادة من التطورالذي يشهده العالم  في كافة المجالات.

نعود الى صلب الموضوع ونسأل : ماذا يفسر أنسحاب الوفد العراقي؟ ومن الذي خسر في مثل هذا التجمع الأقتصادي العالمي؟ وهل أثر أنسحاب الوفد العراقي على أعمال المنتدى؟ هذا أن كان هناك أحد منتبه لحضور الوفد العراقي!!.

أن موقف الوفد العراقي وتصرفه الباهت! هو موقف للأستهلاك الأعلامي الداخلي فقط!!، وهذه المواقف العنترية الصوتية التي جبل عليها العرب لم تقتل ذبابة! كما وصفها من قبل الشاعر الكبير الراحل (نزار قباني)، والتي لم نجن منها غير الخيبات والفشل والضياع.

نقول لوفدنا المشارك أن أنسحابكم من المنتدى ليس معيارا لوطنيتكم! كما أردتم ان تسوقوا ذلك! فالشعب لم يعد تنطلي عليه مثل هذه المواقف الساذجة والضحك على الذقون!.

ونسأل هنا : ما هي مواقفكم الوطنية تجاه شعبكم الذي يأن تحت وطأة الجوع والخوف والفقر والتخلف وما هو موقفكم تجاه وطنكم الذي  يزداد خرابا ودمارا ويسير نحو الضياع والتقسيم بسبب أفعال قادته وسياسييه ورؤساء أحزابه!.؟




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=63637
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 06 / 27
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28