• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : كتاب على كتاب .
                          • الكاتب : صالح الطائي .

كتاب على كتاب

 كتب خالد أحمد الزهراني مؤلفا بعنوان "موقف الطاهر بن عاشور من الشيعة الإمامية الاثني عشرية" وكتب الدكتور صالح بن مقبل العصيمي التميمي المقدمة لهذا المؤلف.
بمعنى أننا أمام كتاب وضع للرد أو للتعليق أو لتعضيد كتاب آخر، وكما هو معروف أن التأليف في هذا الشأن، يستوجب عادة وجود ما يدعو إلى ذلك، سواء كان سلبا أم إيجابا، لكنه في هذه المرة كان إيجابا وإيغالا في التطرف، فمن جهة الإيجاب نجد أن هذا الكتاب جاء لتعضيد الكتاب الأقدم (التفسير)، ومن جهة كونه إيغالا في التطرف؛ أن الكاتب بذل جهدا كبيرا لمراجعة (30) جزء يتكون منها التفسير مراجعة دقيقة، لمجرد أن يجمع منها أنواع التهجم الذي وجهه المفسر إلى الشيعة؛ لكي يكون في متناول يد الباحثين وليس غيرهم.
وأنا هنا أتحدث  عن تفسير "التحرير والتنوير" الذي وضعه رجل الدين التونسي محمد الطاهر ابن عاشور( 1879ـ 1973) هذا التفسير الذي نال حظوة كبيرة لدى الوهابيين، بسبب ما يحويه من تطاول على الشيعة.
إن أهمية الكتاب أي كتاب تأتي من مقدار النفع الذي يقدمه إلى الإنسان سواء في الجانب العلمي أو الصحي أو الاجتماعي أو السياسي أو حتى الترفيهي، لكن هذه المقاييس تختلف عند الوهابيين بشكل مغاير كليا لما هو عند العقلاء من البشر، فالوهابيون يُقيِمُون الكتاب على مقدار ما به من تطاول وسب وتهجم على المذهب الشيعي، وتبعا لنوع هذا التهجم، فالكتاب كلما كان سوقيا منحطا نزقا شرسا تافها، نال درجة أعلى في هذا التقييم المنحرف.
في هذا الصدد كان الطاهر بن عاشور قد كتب تفسيرا للقرآن مؤلفا من (30) جزء، قال الوهابيون عنه: "إنه من التفاسير المشهورة، وهو من الكتب المهمة في بابه"(1) طبعا جاء هذا المديح، ليس لكبر حجمه، ولا للطريقة المبتكرة المتبعة في التفسير، ولا لمقدار تعلق الناس به، ولا لاعتماده من قبل الجامعات مرجعا منهجيا، ولا لأنه أقنع المئات من اليهود والنصارى فأسلموا، ولا لأنه هدى ملايين العلمانيين، وإنما لمجرد أن المؤلف "جمع فيه بين التفسير والدعوة والإصلاح"(2)
أما التفسير فمعروف، وأما المقصود بـ(الدعوة والإصلاح) فهو وفق رؤى الوهابيين يعني مقدار بيان "خطر طائفة الشيعة المنحرفة عن الدين"(3)، أي مقدار التجريح بالشيعة. من هنا بالذات حصل هذا التفسير ومؤلفه على بركات الوهابيين. أما الكتاب الذي وضع عليه؛ فهو جاء لكي يجمع ما فيه من التطاول على الشيعة "في بحث مستقل مما يسهل على الباحث معرفتها والرجوع إليها في أماكنها الأصلية من الكتاب"(4)

الهوامش
(1)    موقف الطاهر بن عاشور من الشيعة الإمامية الاثني عشرية، ص9
(2)    المصدر نفسه
(3)    المصدر نفسه
(4)    المصدر نفسه
 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=63442
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 06 / 22
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29