• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : اطفاء مصباح واحد في كل بيت...للضحك على الذقون واطالة عمر حكومة المنطقة الخضراء! ! .
                          • الكاتب : هشام حيدر .

اطفاء مصباح واحد في كل بيت...للضحك على الذقون واطالة عمر حكومة المنطقة الخضراء! !

  كلما مررت على محطة الناصرية الحرارية انتابتني نوبة من التناقض الفكري اعجز عن تفسيرها ...يحدث ذلك طبعا بعد قراءة عبارة كتبت على جدار المحطة الخارجي تقول ( اطفاء مصباح واحد في كل بيت يوفر طاقة تكفي لاضاءة مدينة )!


هل امر بنوبة انفصام في الشخصية حينها ؟ام اني اتقمص شخصيتين اثنتين في ان واحد ؟....لست ادري !


السبب ببساطة هو اني اعتقد بصحة ماورد في العبارة اعلاه لاسباب اقتصادية وحضارية وشرعية لاعتبارات تجنب التبذير والاسراف وتوفير هذه الخدمة الضرورية للغير....هذا من جهة..ومن جهة اخرى لااصدق بشعارات ووعود الحكومة مطلقا ولا اراها الا ضحكا على الذقون !


واذا ما تجاوزنا مسالة الحصة التموينية مثلا واعلان قرار تجهيز (المواطنين بحصة تموينية كاملة مضاعفة مع بعض المواد الاضافية لشهر رمضان المبارك على ان يتم تجهيز المواطنين بها قبل حلول الشهر الفضيل)....مع ان معظم قطاعات الشعب لم تستلم شيئا حتى انتهاء (الشهر الفضيل)...او تجاوزنا وعود تحسين الكهرباء من قبل كريم وحيد والشهرستاني التي تعني انهيار منظومة الكهرباء..ووعود الامن واحتضار القاعدة التي تعني زيادة نشاطها واجرامها...ووعود مكافحة الفساد التي تعني زيادة الفساد والاستماتة في الدفاع عن المفسدين ...ووعود تحسين الخدمات والالتفات الى البنى التحتية التي تعني اهمال البنى التحتية والسعي الى تخريبها...ووعود فصل السلطات التي تعني هيمنة السلطة التنفيذية للحزب الحاكم على كل السلطات...ووعود استقلال المؤسسة الامنية والعسكرية التي تعني تكريسها للحزب واحد ..وووووووووو الخ , اذا ما تجاوزنا كل تلك الوعود والشعارات وتوقفنا مع ذاك الوعد البسيط المرفوع على شكل عبارة على جدران محطة الناصرية الحرارية وغيرها من المحطات ...وسألنا:


احقا سيوفر اطفاء مصباح واحد..او عدة مصابيح طاقة لمدينة باكملها ..؟؟!!


اجابني واحد من متزلفي السلطان...(هاي عود انتة مثقف !...ليش هية هاي يريدلهه سؤال وجواب؟ احسب كم بيت اكو بالعراق؟ بعددهه كلوبات..كل كلوب شكد يستهلك ؟ يطلع الناتج اكثر من الف ميكا واط !...احنة متخلفين..مانفتهم...شوف العالم وين وصل بالترشيد.........)!


زميلي هذا سبق ان اجابني بعبارة (هاي عود انتة مثقف...) لما المحت الى احتمال وجود تزوير في الانتخابات بعيد اجرائها رغم اني لم اوضح لاي جهة كان ذلك التزوير المتحمل !


الا اني وجدت صاحبي هذا يطبل بعد ايام لنظرية مؤامرة دولية تستهدف السيد الرئيس وقامت بتزوير موسع ضده !


هؤلاء يتلقون افكارهم من خارج عقولهم ....من غرف الاجتماعات الحزبية او من خلال واجهات الحزب الحاكم المتعددة ثم يرددونها كالببغاء وفي كل الاحوال يطعنون برايك ان خالفتهم لانه يتناقض مع ...(الثقافة)!


صدقت على طرح صاحبي واثنيت عليه حول نظرية المصابيح الكهربائية لكني اردت ان استزيد من فيض علمه الوافر فسالته ثانية :


طيب ليش تدهورت الكهرباء مع اول يوم في رمضان ...ثم تحسنت وزادت ساعات التجهيز خلال عيد الفطر مباشرة ؟!


اجاب- واضحة!...الحرارة كانت مرتفعة والان واضح جدا انها انخفضت بشكل كبير ...فمن جهة يقل الاستهلاك ومن جهة تقل المفاقيد بسبب ارتفاع درجات الحرارة....يعني بضميرك درجات الحرارة هية هية من قبل شهر؟ أي غير واحد يحجي وجدانة ؟!


قلت لا بالتاكيد! فهناك فرق واضح وكبير !


لكن هل ان درجات الحرارة ارتفعت فجأة مع اول يوم في رمضان ثم انخفضت فجأة في العيد..؟؟!


وهل كانت مرتفعة قبل التظاهرات ثم انخفضت بعدها؟؟!


ثم.. ان كان هذا الفرق في درجات الحرارة يعني تحسن عمل المنظومة الكهربائية وزيادة ساعات التجهيز وخفض الطلب والاستهلاك فانه حجة لي ..وليس لك!


بدت علامات الدهشة والحيرة على ملامحه ...وقبل ان يجد مايجيب عنه رغم انه ضحك وسخر مني....اردفت قائلا..


بربك هل ان درجة الحرارة في يومنا هذا عند الظهر...هي ذاتها بعد منتصف الليل؟!


لقد كنا نعاني الحر ظهرا وليلا اما الان فان الجو عند المساء والى مابعد طلوع الفجر( جو ربيعي غاية في الروعة) وان الفارق بين درجة الحرارة في منتصف النهار وبينها في منتصف الليل فارق كبير .....ان كنت تستدل على الفارق بين درجات الحرارة قبل شهر ودرجات الحرارة اليوم!


مع ان زيادة التجهيز التي سالت عنها لم تات بصورة تدريجية انما سائت مع اول يوم في رمضان وتحسنت بعد اخر يوم منه بالتحديد!


ثم ان انخفاض الطلب على الطاقة الان مقارنة بما هو عليه قبل شهر غير صحيح ,حيث لازلنا بحاجة الى اجهزة التكييف خصوصا عند الظهر كما كنا نحتاجها قبل شهر من الان !


لكني اجد هذه الحجة لي ايضا!


وهنا المفارقة الكبرى في قضية (اطفاء مصباح واحد)..!


كل عائلة تقوم باطفاء معظم مصابيح البيت لاالمصباح الواحد قبل ان تنام !


كما تقوم باطفاء كل الاجهزة الاخرى التي كانت تستخدمها كالتفلزيون وبعض المراوح والمكواة والخلاط والغسالة والكمبيوتر وما الى ذلك !!


ناهيك عن حذر البعض من البرد في هذه الايام وقيامهم لذلك بطفاء اجهزة التكييف ليلا !


وماظل يعمل منها يعمل باستهلاك اقل كثيرا لانخفاض درجات الحرارة كثيرا من جهة ولزيادة ساعات فصل تلك الاجهزة !


وكل هذا بالتاكيد يعني توفيرا اكبر بكثير من قضية (اطفاء مصباح واحد في كل بيت)!!!


ناهيك عن (اطفاء) معظم الدوائر الحكومية والمعامل والمصانع والورش والاسواق........ليلا !!


واذا كانت درجات الحرارة المرتفعة ظهرا تؤثر على عمل منظومة الطاقة وتستهلك من انتاجها....افلا يفترض حصول نقيض ذلك ليلا؟


لاسيما مع هذه الليل ونسماته الخلابة ؟؟!


واذا كان اطفاء مصباح واحد في كل بيت سيوفر طاقة تكفي لتجهيز مدينة باكملها......فكم يفترض ان يوفر اطفاء كل ما اشرنا اليه ليلا ؟؟!


لكن واقع الحال يشير الى ان ساعات التجهير هي هي .....ليلا او نهارا !!!


والمفروض ان المنظومة القادرة على ان تجهز 4 ساعات نهارا....لابد ان تجهز بصورة مستمرة ليلا !!


اللهم الا ا ن كانت الكهرباء تباع على الاردن مثلا كما في السابق كما يباع النفط الان باسعار(تفضيلية) بقرار بريطاني من زمن سلطة المندوب السامي البريطاني الى زمن المندوب السامي الامريكي (بول)....بريمر !


الذي ساءه ان تجهز الناصرية لمدة 24 ساعة بعد تشغيل محطتها بعيد سقوط الطاغية حيث كانت الناصرية منفصلة عن الشبكة الوطنية بسبب اضرار الحرب... فاصدر امره (السامي) بان يطبق (جدول القطع المبرمج) في الناصرية كما يطبق في غيرها وان تطلب ذلك اطفاء بعض وحدات محطة الناصرية الحرارية لان انتاجها-حينها-كان فائضا عن حاجة الناصرية !!


على اية حال....انا اطفىء كل مالست بحاجة له واحاول الاقتصاد قدر الامكان ....لان هذا واجبي كـمواطن يراعي واجبات المواطنة, وكمتدين,و..مثقف,..لا عن قناعة بشعارات السلطة الجاثمة على صدرونا ....وما اريد قوله ان شعاراتها ...للاستهلاك الاعلامي....وانها للضحك على الذقون ليس الا ..فقد فقدت هذه السلطة مصداقيتها تماما....!


وللحديث صلة...


 


 


هشام حيدر


الناصرية


 





  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=634
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2010 / 09 / 19
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29