• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : رواد الصحافة العراقية .
                          • الكاتب : عبد الزهره الطالقاني .

رواد الصحافة العراقية

جميل ان يكون هذا تقليداً سنوياً ، عندما نحتفي بعيد الصحافة العراقية نستذكر رواد الصحافة الذين كان لهم السبق في تأسيس المهنة اواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين .. ولعل الخامس عشر من حزيران 1869 كان ايذانا باصدار اول صحيفة عراقية .. هي "الزوراء" فارخت تلك الصحيفة لهذا الفن النبيل .. وكان لبدايات هذه الصحافة رواد وصحف درست ، ودرست اسماء محرريها ومؤسسيها .. الا ان المؤرخين للصحافة العراقية اخذوا يلملون اشلاء ما تناثر من معلومات هنا وهناك ليحفظوها للاجيال اللاحقة والتاريخ . فلا يعقل ان يكون بلد مثل العراق وهو الكبير في كل شيء خالياً من الصحافة ، او انه جديد عهد بها .

 لذلك فان المطلع على الصحافة العراقية في بداياتها الاولى يلمس حجم النهضة التي بدأت في تلك الحقبة من التأريخ ، واعداد الصحف والصحفيين ، حيث صدرت انذاك 69 صحيفة .. ولذلك لا بد من الوقوف على اسماء بعض هؤلاء وما قدموه وما اسسوه من صحف ومجلات كانت محط اندهاش العراقيين . حيث اصبح لزاما علينا ان نجعل شأنا لعلي جميل ، وابراهيم حلمي ، وبولينا حسون، وسامي خونده ، وسليم البصون ، وعبد الغفور البدري ، وهبة الدين الشهرستاني ، ومريم نرمه ، ومنشي زعرور ، وميخائيل تيسي .. وغيرهم الكثير كونهم الرعيل الذي اخذ على عاتقه اصناعة الصحافة العراقية بدايات القرن العشرين . 

كما ان الاهمية الكبيرة لصحف صدرت قبل (100) عام . وما تلاها مثل صدى الجمهور , ومجلة ليلى , وجريدة الرافدين , وجريدة الشها ب ، ومجلة فتاة العراق،  وصحيفة كناس الشوارع ، وصحيفة العراق ، ومجلة العلم ، وصحيفة الاستقلال .. وغيرها الكثير . ولان مساحة هذا العمود لا تتسع لكثير من التفاصيل سنعمد الى ذكر بعضها على سبيل التذكرة لاغير , واسهاماً منا في احياء عيد الصحافة العراقية . فعلي الجميل مثلا رجل قلم وسياسة وفكر وصحافة واقتصاد .. وقد عـُد من المع الصحفيين والادباء العراقيين المحدثين ، ومن اشهر شخصيات الموصل ابان عشرينات القرن الماضي ، اصدر صحيفة "صدى الجمهور" التي تعتبر واحدة من اهم الصحف العراقية ، التي صدرت في الموصل عام 1927 لقد كانت صدى الجمهور صحيفة يومية سياسية ادبية اخلاقية عامة .. 

فيما يعد ابراهيم حلمي من الرعيل الاول للصحافة العراقية مطلع القرن الماضي ، وقد حاز قسطاً وافراً من الادب ، جمع بين الادب والصحافة ، واسهم في تحرير المقالات الادبية وكتابة البحوث القيمة .. فتهيأت له الفرصة لتأسس صحيفتين في اوقات متفاوتة ..  ولد ابراهيم حلمي في بغداد سنة 1890 وفي الثامنة عشر من عمره دخل الصحافة وخاصةً بعد اعلان الدستور العثماني سنة 1908 الذي اطلق الحريات فسارع البعض الى اصدار الصحف والمجلات ومن اشهرها مجلة "العلم" التي اصدرها العلامة محمد علي هبة الدين الشهرستاني و"مجلة تنويرالافكار" للسيد عبد الهادي الاعظمي .. و"لغة العرب" التي اصدرها انستاس الكرملي ومجلة "الحياة" التي اصدرها سليمان الدخيل وابراهيم حلمي .. وقد اصدر الاثنان فيما بعد جريدة "الرياض" . . اما بولينا حسون فهي احدى رائدات الصحافة العراقية حيث قامت في الخامس عشر من شهر تشرين الاول عام 1923 باصدار مجلة "ليلى" النسائية وبولينا حسون تعد من رائدات الصحافة النسائية في العراق وقد جاء في كتاب اعلام الصحافة في الوطن العربي وفي المبحث الخاص الذي كتبه عن صحافة العراق الاساتذة الدكتور قيس عبد الحسين الياسري والدكتور خالد الراوي والدكتور هاشم حمادي والاستاذ سجاد الغازي ، ان بولينا حسون عملت في الصحافة بظروف بالغة الصعوبة ولم تقتصر مجلة ليلى التي اصدرتها ، على شؤون المرأة وانما تعدت ذلك عندما افسحت المجال لصفحاتها لتناول موضوعات ذات صلة باوضاع العراق الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية . .

 وسامي عبد الله خوندة الذي ولد عام 1900 بمحلة جديد حسن باشا ببغداد وهو والاستاذ سلمان الصفواني يشكلان اعمدة من جيل العشرينيات لرصيد الصحافة العراقية باعتبار ان الاول اصدر جريدة "الرافدين" اليومية السياسية عام 1921 وكان الثاني المدير المسؤول ورئيس التحرير في جريدة "المعارف" الاسبوعية لصاحبها عبد الله حافظ التي صدرت في الكاظمية الثالث من ايلول 1926 .. وهناك كثير من الشخصيات اليهودية العراقية التي تركت اثرا واضحا في المجتمع العراقي ، وكان لها دور كبير ذو مساس حقيقي مرتبط ببقية افراد المجتمع العراقي في مجالات مختلفة كالطب والفكر والادب والصحافة ..

ويعد سليم البصون رائدا من رواد الصحافة العراقية ولد عام 1972 وتولى اصدار جريدة الاستقلال على حسابه الخاص ، وكان صاحبها طه لطفي البدري الذي ورثها عن ابن اخيه عبد الغفور البدري وقد اشرف على تحريرها وادارتها .. حيث استطاع عبد الغفور البدري وهو ضابط عراقي الحصول على امتياز اصدار جريدة "الاستقلال" وقد صدر العدد الاول منها في 28ايلول 1920 .. و تولى رئاسة تحريرها السيد قاسم العلوي في حين تكونت اسرة التحرير من علي محمود الشيخ علي وطالب مشتاق ومهدي البصير وسامي خونده ورشيد الصوفي وعدي بكر صدقي  وحسين الرحال ومصطفى علي وباقر الشبيبي وسلمان الشيخ داود واحمد جمال الدين وفهمي المدرس وعبد اللطيف حبيب وخيري عماد وغيرهم .. 

ولابد من ذكر رائدة الصحافة العراقية مريم نرمة حيث ذكرت المرحومة صبيحة الشيخ داود في كتابها ((اول الطريق)) ان السيدة نرمة اصدرت مجلة فتاة العرب في 6 ايار 1937 وهي (مجلة ادبية نسائية اجتماعية غايتها خدمة الفتاة العراقية) وكانت السيدة من اوائل الكاتبات اللواتي ساهمن في معالجة الشؤون الاخلاقية والاجتماعية عن طريق الصحافة . الى ذلك فان البعض عد (منشي زعرور) الذي ولد ببغداد عام 1897 وعمل منذ صباه في المطابع الاهلية (الجندي المجهول) في تاريخ الصحافة العراقية. ولم يذكره مؤرخو الصحافة المتاخرون لاسباب لاتمت بصلة الى الموضوعية والانصاف ، وضاعت اخباره كما ضاعت وثائق البحث عنه وعن غيره .. واخيرا ناتي على ذكر ميخائيل تيسي وصحيفة "كناس الشوارع" ذائعة الصيت . فقد ولد عام 1895م وهو واحد من اولئك الصحفيين الذين سخروا الاسلوب الهزلي الساخر لنقد لاذع هادف وقد اصدر صحيفتة بالاسم نفسه في الاول من نيسان 1925 .. يصفها الاستاذ فائق بطي بكتابه(الموسوعة الصحفية العراقيه) بانها من الصحف المهمة في تاريخ الصحافة التي اتجهت الى الفكاهة والهزل والحديث يطول . تحية حب للصحافة العراقية في الذكرى (146)  لتأسيسها .. وألف تحية لكل صحفي عراقي حر ، وقلم شريف .

القاهرة




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=63182
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 06 / 16
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29