• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : النجف الأشرف تشهد انطلاق فعاليات مهرجان الكوفة عاصمة الإمامة الثالث .
                          • الكاتب : فراس الكرباسي .

النجف الأشرف تشهد انطلاق فعاليات مهرجان الكوفة عاصمة الإمامة الثالث

النجف الأشرف- "الكوفة العلوية المقدسة عاصمة الإمامة الإلهية" هذا هو الشعار الذي اختارته امانة مزار الصحابي الجليل ميثم التمار والواقع في قضاء الكوفة بمحافظة النجف الاشرف والتي بتعد عن بغداد العاصمة 160كم، لتضعه على مهرجانها السنوي "الكوفة عاصمة الامامة" وللسنة الثالثة على التوالي.

يقول الشيخ خليفة الجوهر الامين الخاص لمزار الصحابي ميثم التمار "برعاية الامانة العامة للمزارات الشيعية الشريفة في العراق، أقامت الامانة الخاصة لمزار الصحابي الجليل ميثم التمار، مهرجان الكوفة عاصمة الإمامة السنوي الثالث وبحضور أمين عام المزارات الشيعية الشريفة الحاج الدكتور عباس رضا الساعدي ونائب محافظ النجف الاشرف الحاج عباس العلياوي وممثلي مكاتب مراجعنا العظام العلماء والأعلام وامناء العتبات المقدسة والمساجد المعظمة".

واضاف الجوهر "تزامن المهرجان هذا العام بذكرى مرور اربعة عشر قرنا على اختيار امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام) الكوفة عاصمة لحكومته الرشيدة عاصمة الاسلام الاولى بعد المدينة المنورة عام 36 هج وتزامنا مع ولادته المباركة الميمونة في شهر رجب الاصب".

وتابع الجوهر "مرحباً باليوم الأغر المبارك في تاريخ هذهِ المدينة المباركة بل وفي تأريخ هذا البلد الكريم وهو اليوم القدسي الإلهي لدخول أمير المؤمنين علي بن ابي طالب لهذهِ المدينة المباركة واتخاذها عاصمة للخلافة الإسلامية وعاصمة الإمامة والإيمان وأن هذا الاختيار ليس اختياراً بشرياً بل هو اختيار ألهي وكيف لا يكون كذلك وقد اختار رسول الله اسم القوة العسكرية التي تحمي هذهِ المدينة عند دخول أمير المؤمنين لها وسماها بشرطة الخميس بل واختار أسماء من يكون في هذهِ القوة".

واشار "لقد غذى أمير المؤمنين أصحابه وتجاره في الكوفة ورعى أصحاب المواهب والخصال الرفيعة بما كان يتمتع به من تقوى وإخلاص وإيثار وعلم وحلم وشجاعة وصبر وصفاة وخصال لم تكن مجتمعة فيمن سواه، لذا اجتمع أخيار الكوفة حولهُ وكانوا سنده وهم أصحابه وحوارييه ومارسوا أعمالاً إدارية ومهام عسكريه فشاركوا في حروبهِ وكانوا لهُ عمالاً على الأمصار والبلدان وأما الذين عرضوا عنهُ فهم سواد الناس والهمج الرعاع الذين ينعقون مع كل ناعق ويميلون مع كل ريح".

وبين الجوهر "لقد وصف رسول الله الكوفة بأنها جمجمة العرب ورمح الله تبارك وتعالى وكنز الإيمان".

واوضح الجوهر " للكوفة أدوارها البارزة في الإسلام ودورها في خلافة أمير المؤمنين واتخاذها عاصمة لخلافتهُ ودورها التمهيدي في عملية الظهور المقدس لولي الله الأعظم وما يرافقهُ من محن واختبارات ودورها المركزي الرامي لتوحيد العالم تحت ظل القائد المطلق ولي الله العظم أرواحنا لتراب مقدمهِ الفداء ويكون انه ذاك اسعد الناس بهِ هم أهل الكوفة، وهم أصحابه وأنصاره ورفقائه في كل خطواتهُ وأتباعهُ المخلصين ومنهم العدة والعدد فهي كنز الإيمان ورمح الله حقاً".

من جهته قال الامين العام للمزارات الشيعية الشريفة عباس الشيخ محمد رضا الساعدي، ان "الولاية جعل إلهي لا بشري ومكانها كذلك"، ثم استطرد الحديث في "الإمامة من حيث انها ارست قواعد الاسلام الحنيف بعد الانحراف وثبتت قيمه في الحق والعدل والاصلاح والحرية والمثل الانسانية وارست بذلك منهجاً انسانياً ينشر الاسلام والتعايش والمساواة".

واضاف الساعدي ان "الخروج عن قواعد الإمامة قد أنتج تطرفاً فكرياً عبثياً ساهم في سفك الدماء وتدمير قيم الاسلام والحضارة والبنى التحتية مستقطبين إليهم كل منحرف من قوى الظلام ومن بلدان واديان والوان شتى".

وضمن فعاليات المهرجان، قرأ الشاعر المبدع محمد الاعاجيبي قصيدة شعرية بالمناسبة وتلاه كلمة الباحث والمحقق سماحة حجة الاسلام والمسلمين السيد محمد علي الحلو تطرق فيها الى عظمة الامام علي ودورة في حفظ الاسلام والصمود بوجه التحديات والفتن التي مرت في فترة خلافته المباركة، ثم القى الشاعر المبدع حسين الخالدي قصيدة له، بعدها تحدث الدكتور حسن الحكيم رئيس جامعة الكوفة الاسبق، ثم كلمة الدكتور ميثم الاسدي.

وعلى هامش المهرجان، قال موسى تقي الخلخالي أمين مسجد الكوفة والمزارات الملحقة به "اننا نشارك في المهرجان الكوفة عاصمة الامانة السنوي الثالث ونشيد بجهود الأمانة الخاصة وكل العاملين فيها على اقامتهم هذا المؤتمر وإحياء هذه المناسبة التي تزامنت مع مرور أربعة عشر قرناً على دخول الإمام علي الكوفة واتخاذها عاصمة لدولته الرشيدة".

وعلى صعيد متصل، شهدت العتبة العلوية المقدسة في النجف، زحف ملايين الزائرين من جميع انحاء العراق والعالم وذلك للتشرف بزيارة المرقد العلوي الطاهر لإحياء ذكرى المبعث النبوي الشريف في السابع والعشرين من شهر رجب الاصب، حيث استنفرت الامانة العامة للعتبة العلوية المقدسة جهود منتسبيها في مختلف الاقسام لتقديم مختلف الخدمات للزائرين.

وقال فائق الشمري رئيس قسم الاعلام في العتبة العلوية ان العتبة "استنفرت منذ عصر البارحة وحتى هذا اليوم المبارك، جميع جهود منتسبيها لتقديم الخدمات للزائرين وكما تعلمون ان الزيارة تعد احدى الزيارات المخصوصة للمرقد العلوي الطاهر".

الشمري اضاف "كان لمختلف الاقسام العاملة في العتبة العلوية المقدسة دور مهم في خدمة الزائرين، فقسم الاعلام تواصل مع المؤسسات الاعلامية والاخوة الزائرين ممن لم تسنح لهم الفرصة في الوصول والزيارة وذلك من خلال توفير بث تردد فضائي مجاني لنقل الفترات العبادية وحركة الزائرين، كذلك توفير النقل الحي المباشر عبر أثير اذاعة العتبة العلوية المقدسة اضافة الى التطبيقات التقنية في الهواتف الذكية اضافة الى توزيع البوسترات ونشر الملصقات الخاصة بالزيارة في داخل الصحن الحيدري الشريف وخارجه ".

وتابع "استنفرت الكوادر العاملة في مضيف الزائرين لتوزيع الاف الوجبات الغذائية منذ ظهر أمس وهي مستمرة الى يوم الزيارة لفترتي الغداء والعشاء بتوزيع أكثر من 20 ألف وجبة غذائية للزائرين الكرام مع قيام الكوادر العاملة في قسم الشؤون الخدمية والنقل بتوفير اماكن الوضوء والغسل والاستراحة للزائرين".

وبين الشمري "كما قام قسم الشؤون الامنية بتوفير الاجواء الآمنة والانسيابية الخاصة بدخول وخروج الزائرين من مختلف الابواب المؤدية الى الصحن الحيدري الشريف بيسر وسهولة، فيما قامت الكوادر العاملة في قسم الصيانة الهندسية بتهيئة منظومات التبريد والماء الصالح للشرب للزائرين في داخل الحرم والارجاء المحيطة في الصحن الحيدري الشريف، وقام قسم الاليات والنقل بتوفير عدد من الاليات تقوم بنقل الزائرين من والى الحرم العلوي الطاهر، كما واصلت الكوادر العاملة في الشؤون الخدمية وبالتعاون مع الدوائر الخدمية في المحافظة بعمليات خدمة الزائرين في مختلف الشوارع المؤدية الى الحرم العلوي الطاهر".

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=62058
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 05 / 17
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29