• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : السني متصالح مع نفسه ومع تاريخه .
                          • الكاتب : عامر العظم .

السني متصالح مع نفسه ومع تاريخه

لم يعلمونا في فلسطين عن المذاهب أو التفكير المذهبي ولم يربونا، لا في البيت ولا في المدرسة، على كره مذهب أو دين ما أو أتباعهما، لم نسمع عن الحديث المذهبي والقتل المذهبي إلا بعد احتلال العراق في 2003.
ما حفزني على كتابة هذا المقال هو ما قرأته في مقال خولة دنيا عن الحديث الطائفي وعن السنة والشيعة والعلويين والاسماعيليين والدروز والمسيحيين في سوريا.
لا أزال مؤمنا بأن المذاهب في طريقها إلى الزوال وأن أتباع المذاهب الإسلامية سيتقاربون أكثر في عصر التنوير والتفكير هذا، ولا أزال مؤمنا كذلك أن الدولة الدينية لا تصلح لعصرنا، ولا أعتقد أنها وجدت يوما برغم اعتقاد البعض عكس ذلك، وخاصة أيام الخلافة الراشدية. الحل هو في دولة مدنية تحترم إنسانية الإنسان..دولة المواطنين أو دولة المواطنة كما يسميها عزمي بشارة ورفاقه.

صدمت لأكتشف أن ما يجري في أرضنا العربية يحمل جذورا تاريخية قديمة، وصدمت لاكتشف أن السياسة أسيرة للفكر والموروث الطائفي..وبرغم أنني لست إسلاميا ولا اعير المذاهب اهتماما خاصا، لكن لاحظت من خلال متابعتي واحتكاكي وقراءتي أن السني، وهنا لا أتحدث عن السلفيين والقاعديين وما شابه، هو الأكثر اعتدالا لسبب بسيط أنه متصالح مع نفسه ومع تاريخه.
لا شك أن المنطقة العربية عاشت تحت ما يسمى "الحكم السني" لقرون من الزمن لكن السني استطاع أن يحتفظ بعلاقة طيبة مع اليهودي، ومع جاره المسيحي وهو الذي ينكر دينه ونبيه، ومع باقي الطوائف الإسلامية. لم يلغيها، لم يفتك بها، لم يهمشها.
هناك بعض الطوائف الإسلامية الآخرى قائمة للأسف على إلغاء الآخر، تعاني مشكلة مزمنة في الموروث الديني والتاريخي. يستغرب المرء وهو يقارن بين السني والآخر:
1.    السني لا يلعن ويرضى على كافة الخلفاء، والآخر يقتطع واحدا لنفسه (علي كرم الله وجهه)  ويلعن باقي الخلفاء لـ 14 قرنا!
2.    السني يُقرّب ويوضح علاقة المصاهرة والعلاقات الطيبة بين محمد(عليه السلام) وعلي وباقي الخلفاء، والآخر ينكر أو يحاول إخفاء ذلك!
3.    السني يرضى على الحسين (رضي الله عنه) ويستنكر قتله، والآخر يتهمه بقتله!
4.    السني يفتح في ثمانين عاما أوسع مما فتح الرومان في ثمانية قرون، والآخر لا يزال جالسا يلطم ويفكر بالانتقام!
5.    السني يدعو إلى لم الشمل والتسامح؛ والآخر يدعو إلى الثأر والانتقام!
6.    السني يرضى عن عمر بن الخطاب الذي فتح بلاد فارس وجعل أهلها من المسلمين، والآخر الفارسي ينصب مزارا للعنه!
7.    السني يرضى عن عمر بن الخطاب، والآخر يشتم ويلعن والد عبد الله بن عمر بن الخطاب أحد أنصار الحسين رضى الله عنه!
8.    السني يرضى عن أبو بكر الصديق، والآخر يلعن والد محمد بن أبي بكر الذي قاتل مع علي في معركة صفين!
9.    السني يعتبر النبي محمد رسولا للبشرية، والآخر ينظر إليه حاكما يجب أن يورث حكمه في عائلته (آل البيت)!
10.    السني يذكر ويصلي على النبي محمد، والآخر يذكر الحسين ويصلي عليه أكثر من النبي!
11.    السني ينادي "يا الله"، والآخر ينادي "يا علي"!
12.    السني يعتبر إمامه بشر يخطيء، والآخر يعتبره معصوما ويعبده كإله!
13.    السني يصلي في المسجد، والآخر يلطم في الحسينيات!
14.    السني يبني مسجد "الصحابة" والآخر يبني مسجد "رأس الحسين"!
15.    السني يبحث عن المستقبل، والآخر يعيش الماضي!

عذرا على صراحتي أو "دفاشتي"، لكنكم جميعا بحاجة ماسة لهذه الجرعة المكثفة!
 


كافة التعليقات (عدد : 21)


• (1) - كتب : عمر الشوملي ، في 2015/10/06 .

عامر العظم طرد من الاردن على خلفية اخلاقية كما نشرت المحطات الاردنية الخبر ومصدق من المحكمة الجنائية الاولى
1- ادعت عليه طليقته راوية سامي شلحه بدعوى محاولة الاتجار بها لرجل اعمال سعودي
2- دعوى نزع حضانه بسبب تحرشه الجنسي بإبنة طليقته
3- دعاوى بالنصب والاحتيال
واللي يحب يتأكد يتصل بأخ طليقته عماد شلحه ويسأله من هو عامر العظم راح يقولكم عرص

• (2) - كتب : zozo ، في 2015/05/15 .

ياأخي مالك والعراق .هل نتكلم بشؤونكم. ثم المشكلة بين السنة والشيعة تأريخية .لأن منهم من يمجدون صدام لأنه بنى جسر حتى لو قتل ملايين . وأخرون لايرونه الا قاتل الملايين. وأسحب ذلك على الـتأريخ. وأعتقد أنها أزمة أخلاقية . فكبف نلوم الحسين على خروجه على من مثل يزيد. ولا نلوم معاوية على خروجه على من مثل علي والحسن. كيف نمجد من هو قائد الفئة الباغية بحديث الرسول. وأذا الحسن صالح الأمه وتنازل لمعاوية . فلمن سلمها معاوية . أنتهت الخلافة بعد الحسن بحديث للرسول .ومعاوية أول ملك.بربك هل يقبل الرسول أن يكون خليفة أموي أو عباسي أو عثماني طاغية يؤذي الأمة أو طفل أو مجنون أو تحكمه النساء .وهذا ما أبتليت به الأمة بسبب التوريث الذي سنه معاوية . والذي رفضه لوحده الحسين.لذا قال الرسول أنا من الحسين والحسين مني. أنا لا أحب التمذهب أتكلم تأريخ وأتمنى أن تحال كل قضايانا التاريخية الى محكمة العدل الدولية .فهل سنرضى بحكم القانون. بعد
ان تنازعنا على حكم الدين.





























• (3) - كتب : انيس العطار ، في 2015/01/11 .

عامر العظم النصاب رفعت طليقته راوية سامي شلحه عليه قضية في الأردن وتسببت في طرده
انتبهوا من النصاب عامر العظم سرق من اكاديمية سعودية مبلغ 12 الف دولار

• (4) - كتب : حسام الشريف من : سوريا ، بعنوان : خربشات أبن ( عوض الله )... مجدداً.. في 2011/05/30 .

إن هراء و"خربشات" أبن ( عوض الله ) لا تستحق أن نهدر الوقت في مناقشتها, ويمكنني أن أوصي فقط بتحليلها حتى نفهم حالة الأعتلال النفسي التي يعاني منها المذكور, والأستشهاد بها لتحصين عقول شبابنا ضدها.
نذكر أن كاتب هذا المقال (إن صحت تسميته مقالاً) يختبئ دوماً وراء المعانى الفضفاضة والهلامية لمصطلح (مثقف) الذي يجذب بالدرجة الأولى عقول البسطاء وغير الأكاديميين, وبتعريف هذا المصطلح بدقة, سوف نكتشف أن المذكور, ومعظم أعضاء أتحاداته وجمعياته الفيسبوكية والغوغلية الأفتراضية, لا يرتقون مجتمعين حتى لصفة "ربع المثقف", ولدينا الأدلة التي تدعم ذلك.



• (5) - كتب : باسمه من : فلسطين ، بعنوان : أللهم جنبنا نار الفتنه في 2011/05/30 .

لقد علمنا نبينا صلى ألله عليه وسلم ان في الاتحاد قوه ولقد عاش المسلم والمسيحي واليهودي اخوه في ظل الحضاره الاسلاميه
ولم يكن للفتنه مجال لان كل فرد عرف حقه وواجبه
لكنا اليوم نعيش فتنه ندعو ألله ان يوقدها في مهدها
ومن اهم اسباب الفتنه المصالح الشخصيه
نرجو من مثقفينا ان لا يخوضوا في مثل هذه المواضيع

• (6) - كتب : ايناس الناطور من : الاردن/عمان ، بعنوان : الحقيقة تؤلم أحيانا في 2011/05/30 .

حضرة الكاتب الفاضل وكل من عقب كل الاحترام والتقدير بداية , ربما صدفة وصلني المقال والردود على بريدي الالكتروني وأيضا صدفة قرأت ما جاء به وتخلله من اتهامات شخصية لا تمت للفكر المنير الذي نحاول الوصول إليه ,مما دفعني لكتابة هذا التعقيب كوني سنية المذهب وأتشرف بالسلف الصالح ولا أخاف في الله لومة لائم , وما طرحه الأخ الكاتب من نقاط لا اعلم ما غرضه منها لأني لست بنفسه ولا يعلم السر إلا الله ولكني لا أظن أن بها أي نقاط تجانب الصواب والفروق بين المذهب السني وغيره من المذاهب والأديان المختلفة أكثر بكثير لمن أراد الوصول للحقيقة ولكن للأسف كل منا يغني على ليلاه وكل يحاول إقناع الآخر بوجهة نظره حتى وإن كانت خاطئة , وان لم يقتنع وقوبل بالاختلاف تحول النقاش إلى مسالة شخصية يقدح بها الواحد الآخر فمن أراد الوصول للحق يبحث ويسأل أهل العلم والدين الحق وليس أشباه الرجال الذين يتداولون رواياتهم من دون إسناد معتبر أو دليل عقلي يقبله العقل وإلا كان استهتارا بالعقول البشرية التي خاطبها الله عز وجل في الكثير من المواضع بالقرآن العظيم- فالحلال والحق بيّن والحرام والباطل بيّن- وما بينهما ما هو سوى أهواء للبشر يشكلون الحقائق كل على هواه , قال تعالى " أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ}(الجاثية: 23)
***********************************************************



• (7) - كتب : عراقي من : العراق ، بعنوان : رأس (عامر العظم) وصخرة العراق في 2011/05/30 .

ورد مركز العراق الجديد للإعلام والدراسات رسالة وجهها المدعو ( عامر محمود عوض الله ) الأردني القومي البعثي التوجه والذي يتستر تحت إسم ( عامر العظم ) الى دولة رئيس الوزراء العراقي السيد نوري المالكي وبإسلوب ( أنت ونحن ) الذي يزخر بعجرفة جوفاء درج عليها القوميون العرب والذين تتلمذوا في مدرسة الفكر العفلقي الصدامي ..
وأرى إنه من الواجب أن يرى هذا ( التافه ) قدر نفسه أمام الشموخ العراقي الذي غدا ( العظم ) وأمثاله من أعداء العراق أمامه أقزاما ، لاتمتلك في مداراة عقدة ( نقصها ) وهزائمها إلا الغدر واستخدام المفردات الهابطة والشتائم المقذعة :
وللتمهيد للرد أحب أن أسأل هذا القومي المتشرد : كيف يجرأ شخص تافه لاوزن له أن يناطح أحد أسياد العراق ورجالاته ، ومن هذه الجمعية البائسة التي كانت وما تزال مسرحا لعراك محتدم بين حفنة اشرار من عشاق الدولار من أمثالك ، لتضعها أمام شعب العراق الذي حطم أنف البعث العفلقي بقبضته الفولاذية وهو في طريقه الى تحطيم أنوف أمثالك من يتامى صدام ومن المتسكعين على عتبات الطواغيت من الحكام .

المالكي وأنتم
- ( المالكي ) إبن العراق البار الذي أوصله إثناعشر مليونا من أبناء شعبه بانتخابات حرة ونزيهة تحدى فيها الناخبون تهديدات ( عصابات ) سيدك صدام ، وزحفوا الى صناديق الإقتراع ليضعوا فيها أصواتهم التي ارعبتكم وزرعت فيكم بذور يأس أبدي . ( وأنتم ) في جمعية المترجمين اللغوين ، أغلبكم من الإنتهازيين المتهالكين على الدنيا بضاعتكم المعروضة في أسواق النخاسة العالمية هي ضمائركم ومواقفكم التي دائما تأتي عكس ما تصبوا إليها أو تحلم بها شعوبكم العربية المغلوبة على أمرها ، وأحب أن أذكرك بيوم ( 23 فبراير 2006 ) يوم طُردت أنت وزوجتك (السيدة راوية سامي شلحة) من الجمعية بعد أن سرقت اشتراكات اعضاء الجمعية وتصرفت بها وكأنها ملكا لك ولزوجك ، خائنا في ذلك من منحوك ثقتهم ، دعني أيضا إذكرك أيها ( القومي الصدامي ) فضيحتك التي سبقت فصلك عندما أنفقت القرض الذي حصلت عليه الجمعية من سيدة سعودية على زواجك دون علم الآخرين ، وبذلك تسجل رقما في الغدر ، وليت شعري كيف استطعت أن تستحوذ على الجمعية وأنت فرد من تسعة أشخاص أسسوسها في سويسرا لآول مرة ، إنها العقلية الغادرة التي تعلمتها من معلمك ( صدام ) الذي تدافع عنه ليل نهار حيا وميتاً .
- تقول في مقارنتك للسيد المالكي : أنت تملك المنطقة الخضراء ونحن نملك الأجواء . وأنا أقول لك أن المنطقة الخضراء على صغرها أصبحت هاجساً ومدعاة للرعب من قبل كل إرهابيي النظام السابق ومن قبل الحكومات الطائفية في المنطقة إضافة الى القطعان الكثيرة من الأنتهازيين والبعثيين وأكلة السحت والحرام ممن سرقوا أموال العراق بكوبانات النفط ومنهم بعض اعضاء جمعية المترجمين اللغويين ، وأعدك أن العراق سوف يصبح قريبا بأجمعه منطقة خضراء وعندها سوف لن يكون لكم مكانا تلجأون إليه . أما ما ذكرت من أن لكم الأجواء ، فإن قولك هذا يذكرني بكتاب ( اوهام النخبة ) للكاتب المبدع علي حرب الذي ارجع مصائب الأمة العربية الى النخبة القومية التي تحلق في أجواء الأوهام التي يحلق بها عامر العظم بعيدا عن الواقع المرير الذي تعيشه الجماهير من تخلف سياسي واجتماعي واقتصادي .
- مصداقية السيد المالكي حصل عليها من صناديق الإقتراع ومن ثقة الملايين من أبناء الشعب العراقي ، لكن أي مصداقية لجمعيتكم التي بدأت في سويسرا سنة 2003 ثم ما لبثت إن تحولت الى حلبة للصراع على ميزانيتها مما أدى الى حلها وإصدار بيان توضيحي من البعض لتحذير الأعضاء من الوقوع في شراك التضليل بعد أن تحولت الى فخ لجمع الأموال وكان على رأس من حذروا منه رئيسها ( عامر العظم ) وأن كل أحداث الإختلاسات مؤثقة ولو أن هذا المقال يسع لدرجتها ، ومع ذلك فلن أغادر هذه الفقرة قبل أن أسألك لماذا أنهى الأستاذ عبد القادر الغنامي علاقته بالجمعية مما جعلها بدون غطاء قانوني ، مما حدا بالدكتورعبد الرحمن السليمان بنقل تأسيس الجمعية الى بلجيكا لتدارك الأمر ، هذه هي الجمعية التي تتحدث عن مصداقيتها مقابل مصداقية السيد نوري المالكي .
- تقول للمالكي : ستذهب وتطلب اللجوء .. وسنظل قوة فكرية تزداد تأثيرا كل ساعة !! ونقول لك : أن المالكي ومن ورائه من المخلصين العراقيين قد ضربوا بجذورهم أعماق تربة العراق كنخيله ، وأن رفاقك البعثيين الذين فروا فزعين من بطش الشعب ومن نقمته على ما ارتكبوه من جرائم بشعة سوف لن يكون لهم نصيبا في العراق ، وإذا كنا في يوم ما خارج العراق فقد كان لنا أمل في الرجوع وها هو قد تحقق والحمد لله ورجعنا نعانق الوطن ويعانقنا ، وسوف يبقى رفاقك الصدامين وأمثالك تحلمون إذ لا أمل لكم في أن تشربوا من ماء الفرات الذي سممتموه ولا ترابه الذي عفرتموه بدماء الأبرياء ، إذ لم تكونوا ترجون من الله ما كنا نرجوا ، سوف يبقى العراق للشرفاء من أبنائه والحريصين على تربته وسمائه. أما ما تتحدث عنه من فكر يزداد قوة كل يوم ، فهذه نكتة سمعها الشعب العربي منكم وأدرك مغزاها ، فمنذ ( مقبوركم ) جمال عبد الناصر وحتى معدومكم ( صدام ) وأنتم تقودون الأمة من انتكاسة الى أخرى ، وأن هذا الفكر الذي تتمشدقون به كان وما زال كارثة على الأمة بعد أن تبين أنه مجرد أوهام لحفنة من المرتزقة والكتاب الذين درجوا على الأصطفاف على أبواب الحكام الذين عاثوا بهذه الأمة فسادا ، أي فكر تتحدثون عنه وقد سودتم به صحف الأمة بمقالات لاتجيد غير تمجيد الطواغيت.
- تقول للأخ المالكي : لديك جيش من المؤلفة قلوبهم .. ونحن جيش جرار من اللغويين والصحفيين .. الخ ... لا أعتقد أن فقرة تدل على جهل سيط بخبث وقلب للحقائق هي أكبر مما ذكرته في هذه الفقرة . لقد درجتم ان تضفون على سيدكم صدام بطولات وهمية وقد تبين جبنه بعد أن فر مذعورا من أرض المعركة والتجأ الى حفرة ذميمة لاتصلح لغير سكن الجرذان .. فجيش العراق من أبنائه المخلصين الذين عقدوا العزم على أن ينظفوا العراق من قمامة البعث الصدامي ومن الأجساد النتنة التي يصدرها ل%

• (8) - كتب : عراقي من : العراق ، بعنوان : عامر العظم وعطوان نموذج لتفاهة المثقف القومجي- د.طالب الرماحي في 2011/05/30 .

أسألكم بالله ، ماهو الفرق بين طبيعة حزب البعث في العراق وسورية ، وبين إجرام صدام في حرق الحرث والنسل كما هو معروف في المقابر الجماعية والسجون السرية وتحطيم كامل البنية التحتية ، خلال حكمة المقيت وقبل اقتلاعه من قبل القوات الدولية ، وما حصل ويحصل الآن في سورية … فلا يختلف الأمر كثيرا وخاصة أن مشرب الحزبين واحد هو شرعة ميشيل عفلق المشبعة بالأفكار القومية المتخلفة ، ومن أجل أن نكون منصفين ، فإن الجرائم التي ارتكبها البعث في سوريا لاتشكل أكثر من 15% في أغلب التقادير على ما فعله صدام وحزبه المقيت . ننتقل إلى نموذج للمثقف القومجي العربي السلبي وأكبر نموذج يمكن الاستشهاد به في عرض تناقض عقلية ذلك المثقف البائس ، وارتباكه الواضح ، واستعماله معايير مختلفة في تقيم قضايا الأمة ، هو المدعو ( عامر العظم ) ويأتي النوذج الأقرب لأخلاقية العظم هو عبد الباري عطوان .. فمقال العظم الذي يهاجم به تصريحات رامي مخلوف أحد اركان النظام السوري يعكس موقفا متشددا من حزب البعث وجرائمه في سوريا ، ونحن لانختلف معه في ذلك فثقافة هذا الحزب ابتناها على استعمال البطش في البقاء في السلطة كما ابتنى ثقافة اختطافها عن طريق الانقلابات ، ولكن الذي يراجع مقالات عامر العظم فيما يخص نظام البعث في العراق يجدها تتعارض تماما مع ما يؤمن به بخصوص الحزب في سوريا ، وهذا الأمر ينطبق تماما على عبد الباري عطوان الذي كال وما زال يكيل بمكيالين في تناوله لحزب البعث في العراق وفي سوريا . فعامر العظم من المعجبين بشخصية صدام حسين حتى العشق ، وما كتبه العظم بسيده المقبور صدام يفوق ما كتبه العاشق قيس بليلى العامرية ، وأرشيف الكاتب العربي زاخر بتلك الكتابات البليدة التي تمجد الطاغية صدام وترفعه إلى صفوف القادة الملهمين . حاله حال عبد الباري عطوان الذي ابتنى مملكته ( القدس العربي ) بأموال الشعب العراقي التي كانت تتمثل بهبات القائد الضرورة لمؤسسته الإعلامية التي لطالما استخفت بالعقل العربي وحاولت إيهامه بخزعبلات ما تنتجه عقلية عطوان أو العظم .

أنا اعتقد أن ثقافة المثقف العربي القومجي والذي يشكل عامر العظم نموذجا حيا وواضحا له ، يستقي موقفه ليست من مباديء الحرص على مصالح الأمة العربية ، وإلا فإن الأمة التي يتمشدق هؤلاء المثقفون الخائبون في الدفاع عنها قد نحرت في العراق وفي سوريا بسكين واحد ، بل أن موقف العظم وأمثاله يستقيه من مصالحهم الضيقة والدنيئة ، وخاصة أن تاريخ العظم ليس خافيا لدى النخب العربية فهو ملوث بالتعبد للنظام الصدامي وللكثير من الحكام العرب أصحاب الموائد العامرة بالدسم .

أنا أنصح العظم وعطوان وباقي منتسبي وخريجي المؤتمرات القومية العربية ، أن يصحوا من سكرة المصالح الذاتية ، ويتوبوا من آثامهم ولوثاتهم الفكرية ويلتحقوا بركب الأمة الثائر وبمسيرة الثورات العربية التي سوف تأتي على كل الأنظمة العربية الفاسدة ، ولا ينسى هؤلاء المصلحيين أن الشباب العربي أكثر منهم وعيا إذ ليس في وسع العظم أو غيره ركوب موجة تلك الثورات المباركة ، لأن الشباب العربي يحتفظ بذاكرته كل المواقف المشينة لتلك الشلة المثقفة الخائبة التي تلهث وراء مصالحها الدنيئة الضيقة ، وأعتقد ويعتقد معي كل الشرفاء في الأمة أن العاصفة التي عصف بالأنظمة العربية الفاسدة سوف تلف بأذيالها عامر العظم وعطوان وكل الانتهازيين من أمثالهم .

• (9) - كتب : علي كربة من : نيوزيلند ، بعنوان : عميل وليس عليه عتب في 2011/05/30 .

لن اعلق على طرحك هذا من باب المذهب و الدين لأن هذا ليس هدفك وانما هدفك هو بث الفرقة و روح التخلف والقتال لاسباب غير موجودة اصلا .
ولا اعلم لماذا كان لدي احساس وتوجس من افكارك و انطلاقك لدعم ثورات التحررو الحرية في تونس و مصر و اليمن و سوريا ولماذا كل هذا الكذب و الافتراء على البلدان المستقرة وكذلك تحشيد الشباب و دفعهم و التغريربهم للقيام بالتظاهر و باعمال ضد القانون في دولهم و ما همك اذا قتلو او عذبو او تعوقو بسبب هذا الدفع المدروس و الموجه ..ولا اعلم لماذا كان لدي احساس بانك سوف تبداء فصل جديد غير الثورات الشبابية ولم ادرك مايكون في حينها ولكن الان اصبح واضحا للعيان و مكشوف الا وهو اللعب على ورقة الطائفية لكي يكون هناك ميدان اخر للتناحربين العرب المسلمين وخاصة اصحاب العقول الضيقةالذين يصدقون كلامك ولكن لا يرون افعالك و اعرف باني كشفتك من اول ايام ضهورك وكتاباتك عن ثورة تونس ومصر و عرفت ما هو معدنك و مدى عمالتك و ارتباطك ب اسيادك الصهاينة و الامريكان الذين دربوك جيدا ل تقوم بهذة المهمة القذرة..... اذا كنت تبحث عن رئاسة دولة فلسطين و يوجد من يساعدك للوصول الى هذ الموقع فلن يكونو صولك اليه الا لمسحها من الوجود

• (10) - كتب : عمار المحمد من : سوريا ، بعنوان : صراحتك في محلها في 2011/05/30 .

انظر إلى التعليقات لتعلم مدى الحقد و التعصب وهذا ليس ذنبهم لأنه منذ نعومة أظفارهم تربوا على الحقد وعلى اجترار مرارات الماضي وتضخيمها وتحميلها لأجيال وأجيال لم يشهدوها ولم يكن لهم فيها يد ، وهم في كل عام يقومون بالنفخ في كير الأحقاد في يوم عاشوراء باللطم والتطبير ليجددوا الأحقاد على من يتهموهم زورا وبهتانا بأنهم قتلة الحسين وفي الحقيقة هم الذين قتلوه. يريدون أن يجعلوا من أهل السنة بالإجبار أعداءا لعلي و الحسين وآل البيت الأطهار ونحن نقول لهم خسئتم نحن أولى بآل بيت رسول الله منكم ووالله لوكان الحسين أو عليا عليهما السلام موجودان بيننا لتبرآ من حقدكم وظلمكم لأهل السنة. دينكم دين آخر بني على الحقد على أغلب صحابة رسول الله وعلى فرية اغتصاب الإمامة من علي وذلك لتكونوا معولا هداما في دين الإسلام من داخله حيث أن الفرس و اليهود لم يستطيعوا مواجهة الإسلام فكريا وعسكريا فقرروا العمل على محاربته من داخله فأنشأوا فتسسبوا في هذه الفتنة ألا لعنة الله على الظالمين.

• (11) - كتب : اكرم من : العراق ، بعنوان : الوحدة في 2011/05/30 .

سنبقى رغم كل ما يقوله الوهابيه والباحثين عن الفتن
ننادي بالوحدة الاسلامية
ومهما قيل
سيبقى ربنا واحد
ونبينا واحد
وديننا واحد
وكتابنا واحد

ومن اراد ان يدعوا للوحدة عليه البداية بما نتشاركه لا بما نختلف فيه
والسلام عليكم

• (12) - كتب : علي الزياني من : المغرب ، بعنوان : الدين يتنافى مع التعصب في 2011/05/30 .

كل التعليقات تنم عن تعصب وحكم مسبق لكل من ينتقد الشيعة بحق أو بباطل
لكن الإنسان سيموت ويدفن في قبره وحيدا وسيواجه الحقيقة منفردا
هل ينكر الشيعة أن عداوتهم للفاتحين وكرههم لمن أوصل لهم الإسلام أكثر من كرههم للمستعمرين الكافرين ؟
هل ينكر الشيعة أن ذكرهم لسيدنا الحسين أكثر من ذكرهم لله ؟
هل ينكر الشيعة أنهم يحبون المحدث النوري الطبرسي صاحب كتاب ( فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب ) والمنصفون منهم يقولون اجتهد فأخطأ ؟
هل ينكر الشيعة تهميشهم لاسم الحسن عليه السلام وسيرته لأنه تنازل بالحكم لسينا معاوية فجمع الله به المسلمين بعد الفتنة ؟
هل ينكر الشيعة أن عبادتهم مصنوعة بحسب المراجع وإلا فلماذا اللطم على استشهاد الحسين وعدم اللطم على استشهاد أبيه ؟ فمن الذي شرع هذه العبادات والطقوس ؟ ومن الذي ميز بين استشهاد الحسين واستشهاد أبيه ؟ مع أن استشهاد الحسين كان في المعركة واستشهاد علي عليه السلام كان غدرا فإيهما أكثر مظلومية ؟
أخي الشيعي كل الذي أدعوك له أن تفكر بمصيرك أنت أمام الله ؟
هل علي كان عاجزا عن مقاتلة أصحاب السقيفة ؟ وهل مراجعك اليوم أشجع من سيدنا علي ؟ أم أكثر غيرة على الدين ؟ أم إنه الحقد الدفين ؟
يقولون لكم أن عمر كسر ضلع الزهراء !! أين علي إذا ، أين شجاعته المعهودة ؟
علي لا يثأر لفاطمة سيدة النساء ويأتي آيات الفرس ليثأروا لها ؟

• (13) - كتب : ياسر الصباغ من : سوريا ، بعنوان : رد في 2011/05/30 .

إنني سني ولا أخشى في الله لومة لائم
ويشرفني بل أتمنى أن أكون جنديا صغيرا من جنود حسن نصر الله لأنه صادق بكل ما تحمله الكلمة من معنى
إنه ليشرفني الرئيس أحمدي نجاد لأنه يرفع لواء الحرب دوما ضد المغتصبون اليهود بل وإنه يرفع شعار العلم والتطوير المستمر رغم الحصار المستمر حتى أصبحت قوة إيران المسلمة قوة لا يستهان بها وهذا شرف لنا نحن المسلمين
فأهلا بالوحدة الاسلامية بشتى أطيافها ولنترك النقاش الذي مر عليه أكثر من ألف عام
إننا في سوريه نعيش وحدة وطنية لا مثيل لها ورئيسنا يرفع شعار سوريا الله حاميها ولا نركع إلا لله فما أعظم هذا الشعار

• (14) - كتب : غدير من : قطر ، بعنوان : السني متصالح مع نفسه مع تاريخه في 2011/05/30 .

مرفضوا علينا كسنة أنا نتعاطي بالخطاب المذهبي ونحن غير مذهبين حمولنا على الرد عندما تدنس القران الكريم وعندما يستباح صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم وتطعن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها هم فرضوا علينا المعركة عندما يستباح مساجدنا وعلمائنا وارواحنا فكيف نسكت

• (15) - كتب : عمر من : العراق ، بعنوان : دولة الكفر في 2011/05/30 .

بسم الله الرحمن الرحيم
لم اجد كلاما ارد به على الكفرة والرافضين

***************



• (16) - كتب : مهند البراك من : العراق ، بعنوان : لاتعليق على النقاط انما تعليق لعامر في 2011/05/30 .

كلامك في بداية الموضوع شيء وكتاباتك شيء وبذلك دللت على طائفيتك ... وسؤال بينك وبين نفسك .... لماذا هذا الكره لشيعة علي عليه السلام او لنقل لعلي عليه السلام ... قد تلقى اجابة عليه ولكن ليس في بلد مثل فلسطين عندما يقوم ابنائه باقامة مجالس العزاء على ارواح من فجروا انفسهم في اسواق العراق ... ونسوا ان اليهود لايبعدون اكثر من امتار عنهم
شكرا لطائفيتك ... ومع احترامي لك فانني تعجبت من تفكيرك الذي انما يدل على ان قلمك من النوع الببغائي

• (17) - كتب : عزيز الخزرجي من : كندا تورننتو ، بعنوان : إستفيقوا بعد كل الذي جرى في 2011/05/30 .

بعد كل آلذي جرى على أهل بيت الرسول (ص) و آلأئمة الاثني عشر(ع) من القتل و التشريد و السجن من أصحاب السقيفة, و آل معاوية و مروان و عثمان و صدام ,تحكم عليهم بأن الشيعة غير منصفين! ما لك يا من تجمد فيك الأحساس و الشعور بمظلومية هؤلاء الذين أذهب الله عنهم الرجس بنص القرآن!
ما لك يا عظم ؟
كيف تحكم .. نتمنى أن تقرأ التأريخ لكن لا أساس من كانوا وعاظاً للسلاطين آلمجرمين الذين غصبوا حق الله و الرسول و أهل آلبيت آلطيبين الطاهرين المنتجبين!
ألعلة ليس في عقلك يا من تصلب فيك الأحساس بالمظلومين .. أنت على خطى ألوهابيين و الملا عمر الذين ما عرفوا و لن يعرفوا الحق يوماً .. ما دامت أحكامك مسبقة, و قراراتك جاهزة!
أسأله تعالى أن يهديك سواء السبيل لتعرف على الأقل ألفرق بين الظالم و المظلوم .. بين القاتل و المقتول .. بين من كان وصي الرسول فاقعدوه ربع قرن في بيته لا يستشيروه إلا متى ما كانوا ينهزمون أمام المعضلات؟
إنها و الله قسمة ضيزى!
إنهم أحكام الجاهلية عادت إليكم من جديد رغم بدء الألفية الثالثة!
لا أدري كيف ستتطورون بعد؟
ألا يكفيكم كل هذا التخلف و الهزيمة بسبب عقائدكم الفاسدة التي ما قدمتنا قيد أنملةً؟
هل يطيب لكم أن تبقوا أسرى بيد اليهود و دعاة القومية الجهلاء؟
ألا ترون إنّ حزباً صغيراً كحزب الله بسبب إيمانه بأهل البيت(ع) مرّغوا أنوف الصهاينة في الوحل!!
إستفق يا كاتبنا من آلسبات الطويل الذي دمركم فأصبحتم مشردين و منبوذين
أنا أحب لك و لوطنك ولقدسنا كل الخير .. فلا تمنعوا الخير



• (18) - كتب : ماجد الزهيري من : العراق ، بعنوان : ليس من حق الملاء تقييم المسلمين في 2011/05/30 .

لم ارى **** و***** مثلك يا عظم اشداءة على الامة العربية ... فمن امثالك سبباً لمضيعة الغيرة والكرامة ... وسببا لكل اشكال الفتنة بين العرب والمسلمين .. **********



• (19) - كتب : محمد الهاشمي من : العراق ، بعنوان : الى الاخ الفلسطيني في 2011/05/29 .

الاخ الفلسطيني السلام عليكم .. باختصار شديد لان كلامك لا يستحق ان نعطيه الكثير من الوقت ..
1 - ان اللعن مبدأ قراني وهناك اصناف لعنهم القران الكريم ونحن نلعن من لعنه القران لاننا لا نخرج عن القران في مبادئنا وعقائدنا .. اما اذا كنت انت تجامل وتساوم على حساب القران الكريم وعلى حساب العقيدة الاسلامية ،، فأنت حر .
2 - ان علاقة المصاهرة لا تكفي لدخول الجنة !! فالله تعالى لا يسألنا عن مصاهرتنا لشخص معين .. بل يسألنا عن اعمالنا وافعالنا ..
ثم عن اي علاقة تتحدث انت وهم من ضربوا البنت الوحيدة للرسول صلى الله عليه واله وكسروا ضلعها واسقطوا جنينها .. يا لها من علاقة وطيدة .. ويا لها من محبة عظيمة .. !!
3 - ان كنت تتحدث عن السني فعلا .. فنحن والسني متفقان على لعن يزيد قاتل الحسين عليه السلام .
4 - نعم اخي العزيز فتحتم !! يوم بعتم اراضيكم لليهودي .. اي فتح تتكلم عليه ؟؟ عن فتح خيبر ؟؟ ام فتح مكة ؟؟ ام الفتوحات الاسلامية ؟؟ فالسابقان كان لعلي الدور فيهما يوم كان شيوخك يهربون ويختفون وراء الجبال ويسلون سيوفهم على الاسرى ليظهروا شجاعتهم على مكتوفي الايدي ... ام انك تتحدث عن الفتوحات الاسلامية التي كان الدور الكبير لتلاميذ الامام علي عليه السلام ..
5 - فعلا ( حب واحكي ، واكره واحكي ) لا اقول سوى ( نحن مؤسسي المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية ) . فانتم ماذا اسستم ؟؟
6 - 7 - 8 - جاء في صحيح البخاري في باب المناقب - مناقب قرابة رسول الله (ص)

‏- حدثنا : ‏ ‏أبو الوليد ‏ ، حدثنا : ‏ ‏إبن عيينة ‏ ‏، عن ‏ ‏عمرو بن دينار ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن أبي مليكة ‏ ‏، عن ‏ ‏المسور بن مخرمة ‏ أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال : ‏‏فاطمة ‏ ‏بضعة مني فمن أغضبها أغضبني.
والتاريخ يشهد ان ابا بكر وعمر بن الخطاب قد اغضبا فاطمة وبالتالي فقد اغضبا الرسول .. فما حكم من اغضب الرسول ؟؟
9 - نحن نعتقد بمن اختارهم الله لحمل الرسالة الاسلامية وايصالها الى الناس ولا نعتقد بمن ياخذ الخلافة بالقوة والغلبة .. واما قضية الوراثة فاول من سنها سيدك معاوية .. نحن نعتقد بالحديث الذي رويتموه انتم في مصادركم الذي ينص على اثني عشر خليفة ياتون بعد رسول الله صلى الله عليه اله .
10 - انتم خالفتم الرسول بصلاتكم البتراء التي نهى الرسول عنها فقد روي (لا تصلوا علي الصلاة البتراء . فقالوا : وما الصلاة البتراء ؟ قال : تقولون : اللهم صل على محمد وتمسكون بل قولوا : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد). واذا احببت آتيك بمصادر الحديث الخاصة بكم .
11 - اما قولنا يا علي إنما يريد به الدعاء والاستعانة وهذا جائز شرعاً ، وان شئت فصلت في الامر فالقضية عقائدية ليست من اختصاصك .
12 - لا احد يعبد امامه .. والافتراء سلاح المفلس ..
لكن انا اسألك ،، من هو امامك ؟؟
13 - مساجدنا عامرة بالمؤمنين ومساجد السلفية قواعد عسكرية !!
14 - مسجد راس الحسين .. القائمون عليه من ابناء السنة .. فاي سنة تقصد ؟؟! وهل الحسين لم يكن صحابيا برايك ؟
15 - لا تعليق .


• (20) - كتب : عباس الكظماوي من : العراق ، بعنوان : تكملة تعليق في 2011/05/29 .

7- يخرج من صلب الفاسق عالم ... ولم تخبرنا كيف قتل عبد الله بن عمر وحسب ما قلت ان السني هو الذي حرر فان السني هو من قتله
8- يخرج من صلب الفاسق عالم .... واخبرنا عمن قتله ومثل بجثته ... وهو السني كقياسك بالفتوحات
9- مع احترامي لتفكيرك فانك لاتفرق بين الامامة والخلافة راجع ما كتب فيها
10 - اتحداك هنا ان تاتي لنا بتسجيل او كتابة من موقع شيعي ولكن هو فهمك القاصر كاغلب الطائفيين للصلاة على محمد وآل محمد فهذه هي مصيبتكم
روى ابن حجر الهيثمي في صواعقه أنه صلى الله عليه وآله وسلم
قال : لا تصلوا علي الصلاة ، البتراء ، قالوا :
وما الصلاة البتراء قال : تقولون :
( اللهم صل على محمد وتمسكون ، بل قولوا :
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ) ، اما انتم فتدخلون ما احدثوا بعد الرسول ولا اريد ان اذكر الحديث راجعه
11 - نحن نقول ياعلي اقتداء بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم
حيث انه صلوات الله عليه وآله كان ينادي علي في كل موقف وفي كل شدة يوم
احد ويوم الخندق ودائما عند كل داهية تصيب الاسلام ينادي يا علي ومن هنا اقتدينا به صلوات الله عليه وآله وقلنا كما قال في كل حال وزمان ومكان
ونقول يا الله  ياعلي حتى نغيضك اكثر
12 - هذا القول اول من نادى به عمر بن الخطاب حينما قال لرسول الانسانية صلوات الله عليه وآله وسلم انك تهجر وبما انك غير متدين كما قلت في بداية حديثك فلن تفهم الفرق بين امامة الامام المعصوم عند الشيعة الامامية وبين امامة عثمان الخميس عندكم 
13 - وهذه فرية اخرى تسمعها من العرور ، القنوات الشيعية تنقل الصلاة من الحرم الحسيني فقط انظرها وستعرف كيف يلطمون الشيعة في صلاتهم
14 - مثل مسجد ضرار الذي بني على باطل  
15 - يبحث عن كيفية قتل الاطفال وايجاد طرق جديدة للتفخيخ هذا هو المستقبل بنظر السني ، اما نحن فنمهد لدولة الحق دولة العدل الالهي بانتظارنا الامام الثاني عشر ( المهدي ) عجل الله فرجه الشريف الذي سوف يملأ الارض عدلا كما ملئت ظلما وجورا ...
والان سؤال الى الطائفي جدا هلا تعدد لنا الاثني عشر اميرا من قريش الذين سوف يحكمون بعد النبي صلوات الله عليه وآله وسلم ...
عذرا ل دفاشتي معك فلا تتدخل بشيء لاتجيده وعش حلم ان تكون رئيسا لفلسطين بعد ان تحررها من اليهود اقصد الشيعة كما تصفوهم او كما افهموك وجمدت عقلك القاصر الذي لاينظر ابعد من حذائه

وان عدتم عدنا



• (21) - كتب : عباس الكظماوي من : العراق ، بعنوان : طائفي مهما تخفيت في 2011/05/29 .

لنرد على افتراءاتك
1- خالفت القرآن ايها الطائفي
فكتاب الله عز وجل يقول
(( وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَل لَّعَنَهُمُ اللَّه بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلاً مَّا يُؤْمِنُونَ ))
(( وَلَمَّا جَاءهُمْ كِتَابٌ مِّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ وَكَانُواْ مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُواْ فَلَمَّا جَاءهُم مَّا عَرَفُواْ كَفَرُواْ بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّه عَلَى الْكَافِرِينَ ))
(( إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ ))
(( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللّهِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ))
(( فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ))
(( أُوْلَـئِكَ جَزَآؤُهُمْ أَنَّ عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ اللّهِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ))
(( مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيّاً بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْناً فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِن لَّعَنَهُمُ اللّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً ))
(( وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُّتَعَمِّداً فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً ))
فبموجب هذه الآيات الكريمة اللعنة موجبة لكل من :-
1- الكافر.
2 - الكاتم لما أنزل الله من البينات.
3 - الكاذب ( في المباهلة ).
4 - المحرفون للكلم عن مواضعه.
5 - القاتل العمد.
6 - الناقضون لعهد الله والميثاق.
7 - المتطاول على الذات الإلهية.
8 - أصحاب النار.
9 - المنافقون والمنافقات.
10 - المفتري على الله الكذب.
11 - رامي المحصنات الغافلات.
12 - المؤذون لله عزوجل والرسول وأهل البيت (ع).
13 - الناصبي.
14 - الظالمين.
15 - الظانين بالله ظن السوء.
2- اذا كان مقياس الزواج عندكم الرضا عن الصحابة بالمصاهرة والرفض عدم الرضا فان الرسول الكريم صلوات الله عليه وآله وسلم رفض تزويج فاطمة من ابي بكر وعمر عندما خطباها لانفسهم ... هذا اذا صحت روايات المصاهرة

3- نطالبك هنا بان ترجع الى اقوال علمائك فهم يترحمون على يزيد لعائن الله عليه ويقولون اجتهد فاخطأ ..

4- اثبت لنا ان السني هو الذي قام بالفتوحات !!!!!!!

5- المفخخات التي ترسل الى الاسواق وفتاوي التكفير دليل على ذلك .

6- اثبت ان عمر ابن الخطاب قاد الجيوش وحارب او حرر شبرا بسيفه ولكنه شجاع على النساء حينما يقوم بضربهن  ... ولا تنسى معركة حنين وهروبه هو وصاحبه ابي بكر من القتال فهو اجبن من يحمل سيفا

 

يتبع ....

 





  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=6173
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 05 / 29
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 07 / 18