• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : ((عين الزمان)) المنجز في قطاع الإسكان .
                          • الكاتب : عبد الزهره الطالقاني .

((عين الزمان)) المنجز في قطاع الإسكان

لعل لا أحد يستطيع ان يتكهن بحجم المنجز الحكومي في مجال الإسكان ، وعدد المشاريع المنجزة ، وعدد تلك التي هي في طريقها الى الإنجاز ، هذا القطاع المهم جدا والذي اولته الدولة اهتماما متزايدا ، شهد طفرات نوعية  بإنجاز مجمعات سكنية عديدة في جميع المحافظات العراقية ، بما فيها محافظات إقليم كردستان.

وعندما أقول أن لا أحد يستطيع أن يتكهن بحجم المنجز في هذا القطاع ، فانا اعني ما أقول ، لاني مطلع على كثير من تفاصيل المشاريع التي قد تكون غابت عن الكثيرين ، واقصد هنا القراء الأعزاء ، وسبق ان حضرت امام المختصين والقريبين من المؤسسات العاملة في مجال البناء والتشييد.

وعمل هذه المؤسسة الرائدة والحيوية التي تسمى وزارة الاعمار والإسكان ، انما هو جزء من عمل المؤسسات الحكومية ، التي دأبت على تنفيذ بنود وفقرات البرنامج الحكومي بعد عام 2003 وحتى يومنا هذا ، ولاني لست جزءا من هذه المؤسسة ، ولاتربطني أية صلة إدارية بها ، لذلك لا اخشى ان أذكر بعض محاسنها ، لان ذلك لا يُعد تسويقا ومدحا لها ، ولا تملقا ، بل هو عرض موضوعي لما قامت به في الفترة الماضية ، وقدمته للعراقيين في اطار استراتيجية بعيدة المدى في قطاع الإسكان والتشييد .

ولا بد من الذكر ان وزارة الاعمار والإسكان لا يقتصر عملها على تصميم وتنفيذ المشاريع السكنية بل انها مكلفة أيضا بتشييد الجسور وفتح الطرق الخارجية وانشاء المباني الرسمية والابنية المدرسية ، واذا حاولنا عرض  المشاريع المنجزة ، والتي في طور الإنجاز ، ندرك حقيقة حجم الجهود التي يقدمها المهندس العراقي ، والعمال العراقيون في هذا القطاع الحيوي ، فقد أُفتتح مؤخرا مشروعا طريق سعيد بن جبير ، والممر الثاني لطريق الصويرة في محافظة واسط . كما تم افتتاح جسر البطاط الكونكريتي في قضاء سوق الشيوخ بمحافظة ذي قار ، وفي محافظة المثنى وضع حجر الأساس لمشروع طريق (الرحاب – عين صيد - البصية) ، ووضع حجر الأساس لمشروع المجمع الاسكاني الاستثماري في المحافظة ، وتم افتتاح ثلاثة مشاريع طرق في محافظة كربلاء تربطها بمحافظة النجف .

 وانجزت الهيئة العامة للاسكان وهي احدى تشكيلات الوزارة ، 55% من مجمع المجر الكبير السكني في محافظة ميسان ، وباشرت الهيئة تنفيذ مجمع النهروان /2 السكني ببغداد ، ويشتمل على ( 480 ) وحدة سكنية ، فيما واصلت تنفيذ مجمع (جبيسة والشامية) السكني بمحافظة الديوانية ، وهو مشروع بناء الدور السكنية الريفية واطئة الكلفة بعدد ( 144 ) دارا ، ويستمر العمل في انجاز مجمع شط العرب /2 السكني في البصرة ، حيث حققت نسبة انجاز34% ، وهو مجموعة دور سكنية بطابقين وبعدد (465) دارا .

 وقد أنجزت الهيئة العامة للمباني عددا من المشاريع العمرانية في بغداد ، منها مبنى المدونات العراقية ، وهو من المشاريع المهمة التي تنفذها الهيئة ليكون مقرا لكوادرها البشرية المسؤولة عن تطبيق واعداد مواصفات البناء ، كما أنجزت الكوادر الهندسية والفنية في الهيئة مشروع بناية التقييس والسيطرة النوعية في الجادرية ، وتواصل العمل في مشروع بطريركية بابل الكلدانية لصالح ديوان الوقف المسيحي والديانات الأخرى . وانجزت الهيئة مشروع مبنى تشكيلات الوزارة في بابل ، ومشروع مختبر كربلاء الإنشائي ، وتشرف على انجاز مبنى مديرية مؤسسة الشهداء في المحافظة.

 بينما حققت الهيئة العامة للطرق والجسور تقدما ملحوظا في تنفيذ مشروع ربط محافظة المثنى بالمرور السريع ، ومشاريع فرعية أخرى في المحافظة ، وانجزت مشروع طريق كوفة خرخيت في محافظة النجف ، وطريق القيارة في الديوانية ، وتحقق تقدما في تنفيذ جسر الفيحاء بالبصرة ، هذا وقامت شركة المعتصم وهي احدى تشكيلات الوزارة أيضا بتنفيذ مجمع شط العرب الاسكاني في محافظة البصرة .

الى ذلك واصلت شركة الرشيد العامة بتنفيذ جزء من مجمع شط العرب السكني ، وابنية الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في البصرة ، وانجزت الشركة بناية الشبكة الوطنية لحقوق الانسان في محافظة المثنى ، كما قامت شركة الفاو العامة بإنجاز نسبة 71%  من مشروع ماء كركوك ، و 41% من مجمع الشطرة السكني بمحافظة ذي قار . وواصلت تنفيذ مجمع القبلة السكني في محافظة البصرة ، واستمرت الهيئة العامة للاسكان في تنفيذ مجمع زرباطية السكني  بمحافظة واسط ، ومجمع الحمزة الشرقي السكني بمحافظة الديوانية ، وانجزت نسبة 58% من مجمع الزبير السكني في البصرة ، و 48% من مجمع قلعة سكر السكني في ذي قار. 

وحققت شركة المنصور العامة نسبا متقدمة في تنفيذ مجمع العزيزية السكني بمحافظة واسط ، وواصلت العمل في مجمع الجزيرة /2 السكني في محافظة كربلاء ، وستمرت شركة اشور العامة في انجاز اعمال الممر الثاني لطريق سماوة ناصرية ، فيما أنجزت جسر الدراجي في السماوة ، ونفذت عدد من مشاريع الطرق والجسور في ميسان ، وانجزت شركة الفاروق العامة نسبة 72% من بناية الهيئة العامة للمباني ببغداد ، في الوقت نفسه حققت الهيئة العامة للجسور تقدما في تنفيذ طريق ام قصر سفوان في محافظة البصرة ، وإعادة تأهيل طريق بغداد كربلاء ، وواصلت العمل في تنفيذ ثلاثة جسور في محافظة المثنى ، بينما حققت شركة سعد العامة نسبة انجاز 45% من مشروع الطرق المحيطة بخزانات مصفى الدورة ، وانجزت نسبة 85% من الاعمال المدنية لمشروع انتاج الهيدروجين في المصفى .

هذا بعض ماتم الاطلاع عليه ، وغير ذلك كثير ، وهي مشاريع حقيقية على الأرض ، وليست على الوراق ، ومن لم تحصل لديه القناعة يستطيع الاطلاع عليها موقعيا . بوركت الجهود الهندسية العراقية في اعمار بلدنا من اجل رفاهية وسعادة شعبنا.

القاهرة




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=61434
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 05 / 03
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28