• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : تحالف حقوق يشارك الحكومية العراقية في مؤتمر آلية الاستعراض الدوي الشامل واطلاق التوصيات .
                          • الكاتب : منظمة تموز للتنمية الاجتماعية .

تحالف حقوق يشارك الحكومية العراقية في مؤتمر آلية الاستعراض الدوي الشامل واطلاق التوصيات

 شاركت رئيسة منظمة تموز للتنمية الاجتماعية ممثلة عن تحالف حقوق في مؤتمر آليات الاستعراض الدوري  الشامل و إطلاق التوصيات المقبولة والذي نظمته وزارة حقوق الانسان في العراق  يوم 15 نيسان 2015 . 
     وقد كان المؤتمر عبارة عن حلقة نقاشية  افتتحت رسميا بتلاوة أيات من القران الكريم ، والنشيد الوطني ، والفاتحة على أرواح شهداء العراق . ثم كلمة للاستاذ محمد مهدي البياتي وزير حقوق الانسان الذي اكد خلالها على برنامج الوزارة والحكومة في تحسين واقع حقوق الانسان واهتمامها بمشاركة منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية وتحقيق التعاون لاجل الارتقاء بواقع الانسان العراقي ومنها الالتزام بتنفيذ توصيات الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الانسان .

بعدها تم تقديم عرض عام عن آلية الاستعراض الدوري الشامل  من قبل الأستاذ مهدي حسن من وزارة حقوق الانسان، وضح فيه الاستعراض الدوري باعتباره احد الآليات الدولية الجديدة لتحسين أحوال حقوق الانسان والتي توجب على العراق والدول الأعضاء في مجلس حقوق الانسان بموجب هذه الآلية ان يقدم تقارير دورية كل اربع سنوات شاملة لكل نواحي حقوق الانسان  وتقدم الدول الأخرى ملاحظاتها وتوصياتها للعراق لاجل الآخذ بها والالتزام بها وصولا الى تطبيق مباديء حقوق الانسان بشكل كامل .
كما عرضت التوصيات التي تقدمت بها الدول الى العراق في جلسة استعراضه يوم 3 نوفمبر 2014 في جنيف، والتي بلغ عددها 229 توصية ، وافق العراق على 175 توصية منها أي على اغلب التوصيات واعتذر عن قبول 54 توصية  وذلك في 15 آذار الماضي . وبموجب آلية الاستعراض فأن العراق ملزم بتنفيذ التوصيات التي وافق عليها وهي الـ175 توصية  .

ثم قدم الدكتور حسن الجنابي رئيس دائرة حقوق الانسان في وزارة الخارجية مداخلته حول دور وزارة الخارجية في  تقرير العراق وفي مراجعة التوصيات والقرار بقبولها ورفضها مؤكدا اهتمامه بالتوصيات غير المقبولة بشكل اكبر من المقبولة  لبحث أسباب رفضها وتجاوز هذه الأسباب وتنفيذ تلك التوصيات مستقبلا بهدف تحسين واقع حقوق الانسان .

وقد شارك الأستاذ فرانشيسكو موتو مدير مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان في العراق بمداخلة مؤكدا فيها على اهتمام المفوضية في دعم حقوق الانسان في العراق ومبينا دور المفوضية السامية في الية الاستعراض سواء بتقديم الخبرات والتدريبات للحكومة ولاصحاب المصلحة كمنظمات المجتمع المدني من حيث كتابة التقارير ورصد الانتهاكات وفي تنفيذ التوصيات .

وكانت المفوضية العليا لحقوق الانسان مشاركة في هذه الحلقة النقاشية ممثلة بالاستاذ مسرور اسود عضو المفوضية والذي عرض في مداخلته دور المفوضية في كتابة التقارير الحكومية او المستقلة ضمن فئة أصحاب المصلحة وفي التنسيق مع منظمات المجتمع المدني  والعمل على تطوير واقع حقوق الانسان مستقبلا كما وضح بان المفوضية تم الاعتراف بها دوليا  .

كما لمنظمات المجتمع المدني مداخلة أيضا خاصة بدور المنظمات غير الحكومية في عملية الاستعراض، تقدمت بها الزميلة فيان الشيخ علي رئيسة منظمة تموز للتنمية الاجتماعية وممثلة عن تحالف حقوق الذي كان له دور في آلية الاستعراض الدوري الشامل حيث وضحت  دور منظمات المجتمع المدني بشكل عام في هذه الآلية متخذة من تحالف حقوق أنموذجا لدور المنظمات والذي تمثل بتشكيل التحالف وكتابة التقرير الموازي والذي يعتمد عليه تقرير المفوض السامي لحقوق الانسان وتستند اليه الدول الأعضاء كمعلومات تناقش فيها التقرير الحكومي وتطلب وفقه توصيات الى الحكومة العراقية، حيث تمثل تقارير أصحاب المصلحة ومنها تقرير المنظمات غير الحكومية المحلية شهادات حقيقية عن واقع حقوق الانسان تأخذ به الدول الأخرى، وأيضا وضحت من خلال المداخلة الأنشطة الأخرى التي عملتها المنظمات كالنداوات التعريفية والجلسات لخلق ضغط دولي وتبني التوصيات التي تضمنتها تقارير العراق والتنسيق مع وزارة حقوق الانسان والمفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق والمشاركة في جلسات النقاش في جنيف يوم الجلسة العامة ويوم الاستعراض الرسمي ويوم اعتماد التقرير العراقي . وأيضا  تمت الإشارة الى الجلسة التقييمية المشتركة بين وفد الحكومة ووفد المنظمات في جنيف لتقييم جلسة استعراض التقرير وذلك في اليوم التالي لاستعراض العراق لتقريره . وما ستعمل عليه المنظمات  في تطبيق التوصيات المقبولة من العراق سواء بالرصد او المساعدة في التنفيذ .


 
 ختاما اكدت ممثلة تحالف حقوق على  ان مايهم المنظمات بشكل أساسي هو التنفيذ العملي للتوصيات المقبولة وليس التشريع ووضع الخطط واللجان فقط وقبولها كعناوين وانما قياس اثر تنفيذها من خلال تحسين واقع حقوق الانسان بشكل ملموس في مجالات التوصيات .

ناقش المشاركون في المؤتمر المتحدثين ثم اختتم المؤتمر . وقد كان عدد من الزملاء ممثلي بعض المنظمات العضوة في تحالف حقوق حاضرين أيضا في المؤتمر وهم الزملاء من نقابة ذوي المهن الهندسية والمجلس العراقي للسلم والتضامن ومنسق التحالف . 

يذكر ان  تحالف حقوق تم تشكيله  أواخر عام 2013 من منطلق الشعور بالمسؤولية في نقل صورة حقيقية لأصحاب المصلحة عن واقع حقوق الانسان في الميادين التي تهتم بها المنظمات التي شكلت التحالف لعرضها أمام مجلس حقوق الانسان عن طريق التقرير الدوري الشامل (UPR) .

والمنظمات المنضوية في هذا التحالف، هي منظمات عريقة، يمتد نشاط البعض منها الى عقود من الزمن ولها امتدادات في تشكيلها وانشطتها الى العديد من محافظات العراق.

المكتب الاعلامي
منظمة تموز للتنمية الاجتماعية
 19 نيسان 2015
 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=60740
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 04 / 19
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29