• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : وزير العمل يبحث مع السفير الايراني التعاون المشترك وتبادل الخبرات وسبل تجاوز الازمة الاقتصادية .
                          • الكاتب : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .

وزير العمل يبحث مع السفير الايراني التعاون المشترك وتبادل الخبرات وسبل تجاوز الازمة الاقتصادية

بحث وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني مع السفير الايراني لدى العراق حسن دنائي التعاون المشترك في مجال تبادل الخبرات بين البلدين وسبل تجاوز الازمة الاقتصادية . 
وقال السوداني خلال اللقاء الذي جرى يوم الثلاثاء الموافق 7-4-2015 ان هناك فرصا متعددة للتعاون مع الجمهورية الاسلامية في مجالات مختلفة خاصة في الجوانب المتعلقة بقطاع الحماية الاجتماعية والتدريب والتقاعد والضمان الاجتماعي ، مشيرا الى ان الوزارة ارسلت وفدا الى الجمهورية الاسلامية في وقت سابق للاطلاع على آلية التجارب المعمول بها في مجال الحماية الاجتماعية والمجالات الاخرى التي تخص العمل بغية الاستفادة من هذه التجارب وامكانية تطبيقها في العراق . 
وبين الوزير ان الوزارة وجهت دعوة لسفير الجمهورية الاسلامية للاتفاق على تبادل الخبرات وتعزيز العلاقات الثنائية الاستراتيجية بين البلدين ، وفيما ثمن دعم الجمهورية الاسلامية للعراق في تصديه للارهاب ، بين ان الاولوية لدى الحكومة الآن هي القضاء على الارهاب وتطهير مدن ومناطق البلاد من دنس تنظيم داعش الارهابي . 
واضاف ان الوضع الاقتصادي في البلاد متأزم واثر بشكل كبير على جميع انشطة وزارات الدولة والمحافظات يوجب وضع برامج وخطط لتجاوز هذه الازمة ، موضحا ان الحكومة تمكنت مؤخرا من اقرار قانون مهم جدا وهو قانون الحماية الاجتماعية الذي يعنى بالشرائح الفقيرة والمستضعفة في المجتمع ، لافتا الى ان وزارة العمل تعنى بفقرتين اساسيتين وهما الفقر والبطالة وقد اعطت الاولوية لتنفيذ هذا القانون بعد رصد التخصيصات اللازمة لتطبيقه في منتصف العام الجاري . 
واشار الى ان الوزارة عملت على معالجة موضوع البطالة من خلال الدورات التدريبة التي تقيمها المراكز التابعة لها للعاطلين عن العمل بغية تأهيلهم للانخراط في سوق العمل ، فضلا عن توفير القروض الميسرة المدرة للدخل تمكنهم من انشاء مشاريع صغيرة توفر لهم قدر من المعيشة . 
وبارك الوزير الاتفاق الاخير الذي توصلت اليه الجمهورية الاسلامية مع القوى الكبرى العالمية في موضوع البرنامج النووي لطهران ، عادا هذا الانجاز مدعاة فخر وثمر جهود عملت عليها ايران في استرداد حقوقها المشروعة . 
يشار الى ان الوزارة ارسلت وفدا الى جمهورية ايران الاسلامية للتباحث حول امكانية تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة من قبل البلدين الخاصة بالتعاون المشترك وتبادل الخبرات في مجالات الضمان الاجتماعي والتدريب المهني والرعاية الاجتماعية . 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=60350
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 04 / 10
  • تاريخ الطباعة : 2020 / 11 / 29