• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : هل عيد نوروز سومري بابلي عراقي عالمي ؟! أم كردي فارسي؟! .
                          • الكاتب : سرمد عقراوي .

هل عيد نوروز سومري بابلي عراقي عالمي ؟! أم كردي فارسي؟!

قبل ان أبدأ اردت بان اوضح بانني انسان مسلم ولا يهمني من الاعياد الا ما هو اسلامي لانه فرض من الله سبحانه وتعالى كما انني اتبع مقولة الامام علي (ع) حيث روي انه قال: كل يوم لا يعصى فيه الله فهو عيد. كما انني اعتقد بعلم الفلك والنجوم لانه عند ولادة المصطفى الامجد ابي القاسم محمد (ص) فان منجم كسرى قال له ان نجمك قد أفل(غاب) ومنه فانني اتخذ الدروس والعبر من حضارة وادي الرافدين العريقه واعتقد بان كل شيئ بدأ على ارض الرافدين وس...ينتهي على ارض الرافدين.
هنالك يومان في السنة عندما يكون القمر والشمس في توازن اي بمستوى افقي مع بعضهما البعض بالنسبة للأرض وهاذان اليومان هما في شهر آذار وفي شهر ايلول وهو ما يسمى باللغة الانكليزيه :
EQUINOX
ومنه فان النهار والليل يتساويان بالوقت لان الشمس والقمر يستقيمان بالنسبه للارض.
ولقد رصد السومريون فلكيا في الالف الثالث قبل الميلاد هذه الظاهره وكانوا يحتفلون بها في شهر آذار لانها كانت بالنسبة لهم بدايه السنه الشمسيه الجديده كما وكانت تسمى ايضا بعيد الحصاد ومنه فانهم كانوا يجمعون قوتهم السنوي منها وفيه كانت تقام مراسيم الزواج المقدس اما ما كان منها في شهر ايلول فانهم كانوا يعتبرونها منتصف السنه وايضا فلكيا بسبب استقامة الشمس مع القمر وفيها كانوا يحرثون الارض ويزرعونها لفصل الشتاء ومنه فقد اتبع البابليون نفس الاعياد ومن نفس المنطلق ومن رأس السنه الشمسيه ومن باب عيد الحصاد في آذار ومنتصف السنه وعيد الحرث والزراعه في ايلول.
يتبين مما تقدم بأن عيد النوروز هو رمز لبداية السنه الشمسيه في العالم القديم كله وهو عيد سومري بابلي عراقي بل عالمي ولا ادري لماذا اليوم يحتفل فيه الكرد والفرس فقط ؟! مع ما تقدمت بذكره في البداية بانني اتبع المناسبات الاسلاميه فقط لا غير ولكنني ابين وجهة نظري من الناحيه العراقيه والعالميه لهذه الظاهرة الفلكيه.
مسأله اخرى هنالك فرق بين التنجيم وعلم الفلك فالتنجيم هو التنبؤ بالمستقبل وهو قد يكون من الامور التي لا يعتمد عليها لانه لا يعلم الغيب الا الله. اما علم الفلك فهو حسابات زمنيه وكونيه قد تؤثر على الانسان ومن باب مثلا الاستخاره فهنالك اوقات مستحبه للاستخاره وهنالك اوقات مكروهه للاستخاره كما ان صلاتي الخسوف والكسوف والدعاء عندها مذكور ومشهور ومنه فان الدعاء له اوقات معينه يكون مستحبا او اقرب الى الاجابه ومنه فان الاوقات الفلكيه من توقيت دوران الكواكب حول الشمس ودوران القمر حول الارض وكل في فلك يسبحون او توافقها او استقامتها مع بعضها البعض هي اوقات فلكيه مستحبه للدعاء والله العالم.
صادف ان كان يوم بداية السنة الشمسيه – القمريه باستقامة الشمس مع القمر في مدينة بغداد يوم الثلاثاء 20 آذار في الساعة ال 8:14 صباحا وحسب الجدول التالي لبقية مدن العالم باستعمال:
change location
وعلى الرابط التالي:

http://www.timeanddate.com/sun/iraq/baghdad

...
كما ان بداية السنة الشمسية تختلف من سنه الى اخرى فمثلا سنه 2013 ستكون بداية السنة الشمسيه في يوم 20 آذار وفي الساعة 2:02 ظهرا.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=59390
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 03 / 21
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28