• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : قضية رأي عام .
              • القسم الفرعي : قضية راي عام .
                    • الموضوع : مسؤولية الشيعة حماية المرجعية والوقوف سورا دونها .

مسؤولية الشيعة حماية المرجعية والوقوف سورا دونها

بفتاواه وتوجيهاته حفظ مرجع الشيعة الأعلى السيد السيستاني، العراق من السقوط في الفتن الطائفية والحروب الأهلية. فلقد عُرف عنه رصده الحدث منذ بوادره الأولى، فيلجأ الى التنبيه والتحذير، يرشد المسؤولين الى الموقف المطلوب من خلال منبر الجمعة، وحين يجد الأمر يستدعي مستوى أعلى من التدخل، يُصدر رأيه مباشرة.

بالسيد السيستاني تجاوز العراق أكثر من أزمة مدمرة، وبحكمته سار الشعب ضمن المسار الصحيح، وهذا ما أثار أعداء العراق الذين استطاعوا ان يلتفوا على السياسيين، ويشتروا المواقف، ويستكملوا خططهم، لكنهم اصطدموا بالرجل الهادئ في غرفته البسيطة. تحطمت مشاريعهم على جدران منزله القديم، لأنه السيستاني زعيم الشيعة ومرجعهم الأعلى، الحريص على العراق بما لا يقبل النقاش، والمدافع عن حقوق أبنائه بما لا يحتاج الى شاهد.

لم يتراجع اعداء العراق عن مكائدهم، فمشروعهم هو تمزيقه، إشعاله حرباً طائفية مجنونة. أرادوها بين السنة والشيعة، لكن السيد السيستاني أطفأ شرارتها، فاستعانوا بالجماعات الإرهابية، عبر تنظيم داعش الذي أوجدوا له الحواضن في عدد من مناطق العراق، ثم أطلقوه جريمة مسعورة تقتل الأبرياء. وكان أملهم هذه المرة أن تجتاح عصابات داعش مدن العراق وصولاً الى بغداد، ومن ثم أبعد من ذلك، لكن السيد السيستاني أصدر فتوى الجهاد الكفائي، فكانت الاستجابة الشعبية كما هي معهودة عبر التاريخ في قوة التزامها بفتاوى المرجعية، وتوقف الزحف القاتل.

غير أن اعداء العراق لن يتوقفوا، فالمكيدة تتفاعل في غرفهم المغلقة، يجددون نارها كلما انطفأت، والمستهدف هذه المرة هو موقع المرجعية العليا. منطقة القلب والعقل الشيعي، فباستهدافها يميتون الجسد الشيعي بأسره.

مسؤولية الشيعة اليوم، ليس الاستجابة لمواقف المرجعية فحسب، إنما الإعلان عن حمايتها، والوقوف سوراً دونها، ففي الأفق ثمة مكائد تزحف على العراق، والمؤسف أنها تخترق الكثير من المسؤولين الشيعة من دون تقدير منهم لعواقب الأمور.

النهاية

المصدر: الراية (الصحيفة الدولية لأتباع أهل البيت)




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=57077
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 01 / 29
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18