• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : كن سفيرا للإسلام ؟!! .
                          • الكاتب : د . صادق السامرائي .

كن سفيرا للإسلام ؟!!

ذات مرة وقبل بضعة عقود , وأنا في عملي , وجدتني أغضب على أحدهم لأنه قد إقترف خطأً , وكان بقربي زميل باكستاني , إنتبه لما بدر مني تجاه الشخص ونظرني بعجب , وبعد أن إنتهينا من إنجاز ما هو مطلوب , أخذني جانبا, وقال: برذر (أخي) نحن في مجتمع لا يعرف الإسلام إلا من خلالنا , فعلينا أن نتذكر بأننا مسلمون عندما نتفاعل معه , ومضى نحن سفراء الدين , شئنا أم أبينا , وأنت سفير العرب أيضا , فعلينا أن نقدم صورة مثالية عن الإسلام!!
حدقت بوجهه بدهشة , وشعرت بالجهل والخطأ!!
ومضى بقوله : أنا أتذكر دائما بأني مسلم وعليّ أن أقدم بسلوكي ما يمثل ديني , وأضاف: كان من المفروض أن تعفو لا أن تغضب , لأن العفو من خلق ديننا!!

هذه المداخلة من زميلي المسلم , أيقظتني , وجعلتني أشعر بمسؤولية كبيرة!!
"أنا سفير الإسلام والعروبة" , ويجب أن لا أغفل عن ذلك , ومن دواعي الإيمان الصادق أن أقدم الدين على أحسن ما يجب أن يكون عليه التقديم , وذلك بالتعبير بسلوكي عن قيَمه السمحاء وتعاليمه السامية الأضواء!!

فقررت أن أعتذر وأصْلِحَ سلوكي , وأعي بأن الآخرين من حولي يرونني , على أني عربي مسلم , ويتم إقران كل ما يبدر مني بهاتين الصفتين , رغما عني!!
 
ترى ماذا سيحصل في العالم , لو فكر كل مسلم بأن عليه مسؤولية التعبير عن قيم الدين الصالحة بسلوكه وعمله , لأنه يُرى في عيون الآخرين , سفير الدين؟!!

هل سيجرؤ أحدٌ في الدنيا أن يتعرض بسوء للمسلم والإسلام؟

الشر يلد شرا , والخير ينجب خيرا!!
قانون سلوكي ينطبق على جميع الأحياء , ومنها البشر بمعزل عما يتصل به ويعتقده ويراه , فأبسط المخلوقات إذا تعرضتَ لها بسوء فأنها ستُطلق آلة عدوانها , وقس على ذلك , فكيف إذا تسببت في إغاضة البشر؟!!

نحن المسلمون , سلوكنا يؤذي ديننا!!

وخصوصا المسلمون العرب!!

لماذا؟!

لأن المسلمين في الدنيا ينظرون إلى العرب على أنهم أهل الدين والأعرف به وبلغة القرآن , ويتخذونهم قدوة , ويتمثلون سلوكهم الإسلامي , فعندما يقوم العربي بأعمال وأفعال مخلة بقيم ومبادئ الدين , فأن ذلك سيؤثر على سلوكهم.

قد ينكر ذلك الكثيرون , لكن حقائق الواقع تؤكده  , وأن الدين الإسلامي يبدو كما يبدو العرب , لأنهم أصله ومنبعه , ولغتهم لغته!!

فهل سنتذكر دائما بأننا يجب أن نكون قدوة حسنة للمسلمين وغيرهم  , لكي يستعيد الدين عزته , والعرب كرامتهم وقوتهم؟!!

أم ترانا سنبقى لكل منا دين مُصنّع من إنحرافات تأويلاته وتصورات هواه , والإسلام على الرف والمسلمون تائهون؟!!

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=56644
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 01 / 20
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29