• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : ابتسامة من الأحساء الى الدوحة .
                          • الكاتب : فوزي صادق .

ابتسامة من الأحساء الى الدوحة



" التمر من الحسا والمشلق من البدع " ، ربما لم يسمع البعض بهذا المثل القديم جداً، والذي يظهر مدى عمق العلاقة التاريخية الوطيدة لأصول أهل منطقة الخليج العربي ، فمعظمهم إن لم نقل جلهم سافروا عبر الماضي العريق الي الحاضر الجميل على حصير واحد صنع من سعف النخيل ، فمدينة الدوحة أقرب مدن الخليج جغرافياً وأصولاً لأبناء عمومتهم الأحسائيين، سواء الحضر ام البدو! فاللهجة الأصلية القديمة نفسها تقريباً المستعملة بالمنطقتين سابقاً، وكذلك العادات والتقاليد في الأفراح والأتراح ، وحتى أرشيف المطبخ بتنوعه القديم أصله واحد.
المثل الذي ذكرناه آنفاً كان متداولاً عند أهالي الأحساء وخاصة التجار في القرن الثامن عشر الميلادي ، فكان من يريد السفر الي الدوحة " البدع سابقاً " بواسطة الجمال ، سيتزود بالماء والتمر والأرز الحساوي الأسمر والخبز ، فتتحرك القافلة فجراً من ساحة قصر إبراهيم بمدينة الهفوف ، وهي محملة بالمسافرين والبضائع وبحماية حراس مدفوع لهم ، فينقضي كل النهار بالطريق حتى يتوقفون نهاية المساء للراحة والصلاة ، ثم يواصلون المسير حتى ظهر اليوم التالي بفرضة الدوحة " الميناء " ، فيطبخون ما أحضروه من أرز حساوي ويؤكل مع التمر والمشلق القطري " السمك المجفف " ويشاركونهم بالغداء أخوتهم التجار القطريون ، ثم يمارسون تجارة البيع والشراء بسوق الفرضة مع تجار السفن الراسية بالميناء مثل " البوم والبتيل والسنبوك " .
 أما قبل عدة عقود مضت، فكانت الشاحنات تسلك نفس الطرق البرية الرملية الوعرة التي سلكها الأجداد بالجمال، ولم تكن معبدة، لذا كانت تلك السيارات قوية التحمل ، وكأنها جمل آلي ، وكانت تعرف بسيارات اللوري المعروفة بــ "  الّمك " الأمريكية الصنع ، لقدرتها على تحمل وعورة الطرق والأحوال الجوية الصعبة . في البداية كانت تلك السيارات تعمل بالديزل ثم أستخدم بـما يعرف بإسم " وصخ غاز " ، أما بالنسبة للماء فيتم حمل كمية كافية للرحلة بواسطة " القرب ". بالنسبة لمياه الآبار او القنوات التي تقع بين الأحساء والدوحة ، فتعرف بـ " دًحل " والجمع منها " دحول " وهي أما أبار فترة سقوط الأمطار أو عيون دائمة ، وكان السائقون يعرفون مواقعها وكمية الماء التي بها ، وكان السفر عبر سيارات " المك " يستغرق مسافة نهار كامل ، وما أن يصلوا ميناء الدوحة حتى يطبخون الرز الحساوي ويؤكل مع المشلق كما فعل أجدادهم ، وما تبقي في القدر أو ما يسمى بـ " الحكوكة " فيؤكل بطريق العودة ، وكأنه شاهد على عناق الأرواح الجميلة البسيطة في ذاك الزمن الجميل .
كلنا شعب واحد وخليجنا واحد، فالثوب والبشت والتمر والهريس واللقيمات من أرشيف واحد . فرحم الله الأجداد ، وحفظ الأحفاد وأدام على خليجنا نعمة الأمن والأمان  .
 
فوزي صادق / كاتب وروائي سعودي  :    تويتر  :     @Fawzisadeq   البريد الإلكتروني :      fs.holool@gmail.com




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=56627
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 01 / 20
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28