• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : غضب واستنکار واسع بالعالم الإسلامي بشأن اساءة شارلي إیبدو لرمز الإسلام الأول .

غضب واستنکار واسع بالعالم الإسلامي بشأن اساءة شارلي إیبدو لرمز الإسلام الأول

 نشرت وسائل إعلام عديدة في العالم على سبيل التضامن الصفحة الأولى لعدد "شارلي إيبدو الجديد" التي تضمنت من جديد رسما مسيئاً للنبي محمد (ص)، وهو ما رأته دار الافتاء المصرية “استفزازا” بعد الهجوم على المجلة الساخرة.

وعلى الصفحة الأولى للعدد الذي أعده “الناجون” من فريق تحرير شارلي ايبدو وصدر الاربعاء، يظهر النبي محمد (ص) بلباس أبيض يذرف دمعة حاملا يافطة كتب عليها “انا شارلي” شعار ملايين المتظاهرين الذين نزلوا إلى الشارع في فرنسا والخارج للتنديد بالهجوم على الصحيفة الذي اوقع 12 قتيلا في 7 كانون الثاني/يناير الجاري. وكتب على أعلى الرسم بالعنوان العريض “كل شيء مغفور”.

في خطوة استفزازية من صحيفة شارلي ايبدو الفرنسية التي تعرضت لهجوم دموي الأسبوع الماضي وأسفر عن مقتل 12 شخصا تريد نشر رسومات مسيئة بمقام النبي صلى الله عليه وآله من جديد .

وتعرضت "شارلي ايبدو" لتهديدات متكررة منذ نشرها لأول مرة في العام 2006 رسوم كاريكاتورية عن النبي محمد (ص). وفي فرنسا دعت المنظمات التي تمثل 3,5 الى 5 ملايين مسلم، المسلمين غلى “ضبط النفس وتفادي أي رد فعل انفعالي”.

طبع 3 ملايين نسخة

فیما تضمن غلاف العدد الجديد من صحيفة «شارلي إيبدو» الفرنسية الساخرة، رسمًا للنبي محمد يذرف دمعة، ويحمل لافتة مكتوب عليها «أنا شارلي» تحت عنوان، «كل شيء قد غفر» بتوقيع رسام الكاريكاتير لووز. وتم تسريب صورة الغلاف، الثلاثاء، قبل يوم من صدور العدد الجديد بالأسواق، الأربعاء.

ورسمت الصحيفة الساخرة، مجددًا النبي محمد "ص"، على غلافها في عدد تمت طباعة 3 ملايين نسخة منه، مقابل 60 ألفًا في العادة، بعد الهجوم الذى استهدف الصحيفة، الأربعاء الماضي، وأسفر عن مقتل 12 شخصاً، من بينهم 4 من رسامي كاريكاتير وشرطيان، أحدهما مسلم.

وكانت عبارة "أنا شارلي" قد انتشرت بشكل واسع في فرنسا وفي أماكن أخرى حول العالم تضامنا مع مجلة شارلي إبدو بعد الهجوم المسلح على مكاتب المجلة اسفر عن مقتل 12 شخصا بينهم رئيس تحريرها وعدد من رساميها في السابع من الشهر الحالي.

استنكار اسلامي

واستنكر إسلاميون، ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، إعادة مجلة شارلى إبدو الفرنسية صور مسيئة للرسول- عليه الصلاة والسلام-، موضحين أن ما فعلته المجلة الفرنسية تحريض ضد المسلمين، واستفزاز لمشاعرهم، ما يعد تحديا كبيرا للمسلمين وللعالم، وزيادة فى الصراع القائم من الغرب ضد الإسلام.

وطالبوا المجلة بوقف الإساءة لرمز الإسلام الأول، واستمرار نهجها الساخر من المقدسات الإسلامي، مؤكدين  أن حرية التعبير لا يجب أن تضر بالآخرين، لكن حرية التعبير لدى المجلة تضر المسلمين.

وتساءلوا "هل بإمكان المجلة الفرنسية أن تنشر رسوما تشكك فى الهولوكوست، وتسئ لليهود؟ هل حرية التعبير من شأنها الإساءة للإسلام فقط دون غيره من الأديان؟، مشيرين غلى أن فرنسا قامت بمحاكمة أحد مواطنيها عندما شكك فى المحرقة النازية.

دار الافتاء المصرية

وفي الخارج أثار هذا العدد استياء دار الافتاء المصرية التي “حذرت” من نشر هذا الرسم ورأت فيه “استفزازا غير مبرر لمشاعر مليار ونصف مسلم عبر العالم يكنون الحب والاحترام للنبي”. وقال ابراهيم نجم مستشار مفتي الجمهورية المصرية إن بلاده تدين العنف وتحترم حرية الرأي وإن على الطرف الأخر أن يفهم إننا نحب النبي محمد (ص).

هذا العدد الجديد الذي سيترجم الى عدة لغات منها العربية والتركية وتطبع منه ثلاثة ملايين نسخة ويشمل العدد 16 صفحة من المقالات التي تكرم ضحايا الهجوم على شارلي ايبدو والرسوم التي يسخر الكثير منها من "الجهاديين".

زعماء مسلمون

انتقد رجال دين مسلمون في الشرق الاوسط كانوا قد نددوا بهجوم الاسبوع الماضي على شارلي إبدو الصحيفة الاسبوعية الساخرة يوم الاربعاء لنشرها رسوم كاريكاتير جديدة تصور النبي محمد في أول عدد تصدره بعد أعمال القتل.

وحسب ما نقلت وکالة رویترز بينما ندد بشدة زعماء مسلمون في أنحاء العالم بالهجوم على الصحيفة قال كثيرون ان قرارها بنشر مزيد من الرسوم للنبي محمد (ص) هو استفزاز لا مبرر له ومؤشر على عدم الاحترام سيخلق ردود فعل عنيفة جديدة.

مفتي القدس

وقال مفتي القدس والاراضي الفلسطينية محمد حسين في بيان ان عملية النشر "تؤجج مشاعر الحقد والبغضاء والكراهية بين الناس".

المرجع مکارم الشیرازی

وفي ايران قال آية الله العظمى ناصر مكارم شيرازي ان نشر صور ساخرة جديدة للنبي محمد "تصل الى حد اعلان حرب على جميع المسلمين".

وقال كثير من الناس في الشارع في الشرق الاوسط ان الوقت حان للتحرك.

ترکیا

وفي تركيا نشرت صحيفة جمهوريت وهي صحيفة علمانية معارضة مقتطفات من واحدة من الطبعات الدولية الخمس لصحيفة شارلي إبدو الساخرة.

وخصصت صحيفة جمهوريت أربع صفحات لمقالات شارلي إبدو ورسومها. وقال رئيس تحريرها أوتكو كاكيروزر على موقع تويتر ان الصحيفة طبعت نسخة صغيرة بالابيض والاسود في واحد من أعمدتها لكنها لم تستخدم الصورة التي نشرت في الجزء الخاص بعد "مشاروات عديدة".

وأغلقت الشرطة الشارع الذي تقع فيه صحيفة جمهوريت في اسطنبول بسبب مخاوف أمنية. ومثلما حدث في أنقرة علق المحتجون لافتات على جدار قريب كتب عليها "استفزاز شارلي إبدو مستمر".

وأوقفت الشرطة الشاحنات التي تحمل الصحيفة من المطبعة لضمان عدم احتوائها على صورة النبي محمد.

طبعت صحيفة علمانية معارضة أجزاء من نسخة شارلي إبدو لكنها امتنعت عن نشر صورة الغلاف التي تصور النبي محمد. وحاصرت الشرطة مقر الصحيفة بسبب مخاوف أمنية

إياد أمين مدني

وندد رجل الدين السعودي إياد أمين المدني الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي بالرسم الجديد ووصفه بأنه "وقاحة وجهل وحماقة".

وقال أثناء زيارة للعراق ان حرية التعبير يجب الا تصبح حديث كراهية وانها ليست اهانة للاخرين. وأضاف انه لا يوجد انسان عاقل بغض النظر عن معتقداته أو دينه يقبل السخرية من معتقداته.

دانيال سانكي

وقال دانيال سانكي رئيس تحرير موقع “نيوز دوت كوم” الاسترالي “إن نشر هذه الصفحة الأولى قد يشعر عدد من قرائنا بالإهانة، ومن جهة اخرى إذا لم ننشرها فاننا سنغضب عددا اكبر من قرائنا الذين يريدون أن نتخذ موقفا ضد ما مثلته هذه الهجمات في فرنسا”.

المسلمون يندّدون وصحف عالمية تتضامن مع نشر صور جديدة مسيئة للنبي (ص)وفي معظم الدول الاوروبية نشرت الصحف والمواقع الالكترونية هذا الرسم الكاريكاتوري. وفي بريطانيا كانت صحيفة ذي اندبندنت الوحيدة بين الصحف الكبرى التي نشرته في نسختها غير الالكترونية. ففي فرنسا نشرت صحيفة لو موند على صفحتها الاولى رسما كاريكاتوريا لللرسام الشهير بلانتو يظهر فيه كاردينال وامام وحاخام يضحكون وهم يقراون العدد الجديد من شارلي ايبدو.

ذي غارديان

أما "ذي غارديان" فنشرته علىموقعها الالكتروني مؤكدة أن “كاتب الافتتاحيات الناجي في المجلة الساخرة الفرنسية اكد ان هذا الرسم يمثل دعوة للصفح عن الارهابيين الذين قتلوا زملاءه الاسبوع الماضي”. اما صحيفة الديلي تلغراف فقد شطبت صورة النبي محمد من الرسم الكاريكاتوري. من جهته دافع نائب رئيس الوزراء البريطاني نيك كليغ عن الرسم الذي يتصدر هذا العدد معتبرا انه يندرج في اطار “معركة ايديولوجية” من اجل مجتمع حر.

الدنمارك

وفي الدنمارك نشرت الصفحة الاولى لعدد شارلي ايبدو الجديد على مواقع عدة صحف منها برلينغسكي وبوليتيكن وانفورميشن واكسترا بلات فيما امتنعت صحيفة يلاندز بوستن عن ذلك. ورفضت هذه الصحيفة نشر رسوم شارلي ايبدو منذ التهديدات التي تلقتها بعد نشر الرسوم الكاريكاتورية عن النبي محمد (ص) في 2005. وفي روسيا وحدها صحيفة كومرسنت نشرت هذا الرسم على موقعها الالكتروني. وفي تركيا اكتفت الصحف بوصف العدد الجديد لشارلي ايبدو لكن دون ان تنشره.

ايران تندد بنشر شارلي ايبدو رسما مسيئا في عددها الجديد

فقد دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى الاحترام المتبادل للقيم، وقال من جنيف إنه: إذا لم نتعلم أن نحترم أحدنا الآخر سيكون ذلك صعباً للغاية في عالم فيه وجهات نظر مختلفة وثقافات وحضارات متعددة.

ومن جهتها نددت ايران بنشر صحيفة شارلي ايبدو رسما جديدا مسيئا للنبي محمد (ص) على الصفحة الاولى من عددها الجديد الاربعاء، معتبرة ان الرسم "يسيء الى مشاعر المسلمين".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية مرضية افخم "اننا ندين الارهاب في كل انحاء العالم، لكننا نندد في الوقت نفسه بهذه الخطوة المهينة التي اقدمت عليها الصحيفة"، محذرة من انها "يمكن ان تثير حلقة مفرغة من الارهاب".

حزب الله: اساءة "شارلي ايبدو" مجددا للمقدسات تسهم في دعم الإرهاب والتطرف

ومن جهته دان حزب الله الإساءة الجديدة والخطيرة التي قامت بها مجلة "شارلي إيبدو" الفرنسية في عددها الصادر صباح الأربعاء والذي تضمن رسومات تحمل إساءة للرسول محمد(ص) وللإسلام وللأديان والمقدسات الإنسانية بشكل عام.

ولفت حزب الله الى ان "ما قامت به المجلة الفرنسية مجددا هو استفزاز كبير لمشاعر أكثر من مليار ونصف مليار مسلم في العالم ولكل المؤمنين برسالات السماء والحريصين على الحوار والقيم المشتركة الجامعة".

وفيما شدد حزب الله على ان "هذا الفعل يسهم مباشرة في دعم الإرهاب والتطرف والمتطرفين"، أكد في بيان له ان "هذا العمل المرفوض لا يمكن تبريره تحت أي اعتبار يتغطّى خلفه القائمون بهذا الفعل الشنيع".

السيد فضل الله ندد بإعادة نشر الصور المسيئة للرسول(ص): ستؤدي لردود فعل غير محسوبة

وفی الصعید نفسه ندد السيد علي فضل الله بإعادة نشر الرسوم المسيئة للرسول محمد(ص) في فرنسا وفي بعض الدول الأوروبية. ولفت الى ان "هذه الخطوة اعتداء جديد على مشاعر المسلمين الذين دانوا ما تعرضت له فرنسا".

وقال السيد فضل الله في حديث له الاربعاء إن "إصرار مجلة شارلي إيبدو وغيرها من الصحف ووسائل الإعلام الفرنسية والغربية عموما على إعادة نشر الصور المسيئة إلى الرسول الأكرم(ص) يمثل تكرارا للخطأ"، واضاف ان "ذلك يساهم في تأزيم العلاقة بين المسلمين والغرب في الوقت الذي نسعى إلى تصحيح هذه العلاقة بالحوار والتواصل".

واعتبر السيد فضل الله ان "إصرار بعض وسائل الإعلام الأوروبية على إعادة نشر هذه الرسوم المسيئة يشكل خطأ كبيرا وخطيرا على المستوى السياسي والإعلامي والثقافي سيساهم في التشجيع على التطرف ويؤدي إلى ردود فعل غير محسوبة لا نريدها"، وتابع "كما يعتبر عدم تقدير لكل الأصوات الإسلامية التي رفضت الهجوم على مجلة مارلي إيبدو والهجمات الأخرى التي استهدفت فرنسا".

مجلس المفتين في روسيا يدعو لعدم الانجرار وراء استفزازات "شارلي إيبدو"

وفی ظل ذلک حضّ نائب رئيس مجلس مفت روسيا روشان أبياسوف المسلمين على عدم الانجرار وراء "الاستفزازات" في إشارة إلى إعادة نشر مجلة "شارلي إيبدو" رسوم كاريكاتورية عن النبي محمد.

ووصف أبياسوف الرسوم الجديدة للمجلة بـ"الرد غير المقبول" على تصرفات الإرهابيين، لأنها تجرح مشاعر المؤمنين في العالم.

وصدر الأربعاء العدد الجديد من المجلة، بعد أسبوع من هجوم دام على مقرها تسبب بمصرع 12 شخصا بينهم 7 من هيئة تحريرها. وقررت المجلة وضع رسم للنبي محمد على صفحتها الأولى.

وقال أوبياسوف: "نحن نرى أن نشر هذه الرسوم غير مقبول، وندين هذا التصرف، هناك مشاعر لدى المؤمنين والسخرية منها أمر ممنوع، دعونا وسندعو الجالية المسلمة لعدم الانسياق وراء هذه الاستفزازات ونحن ندعو أيضا وسائل الإعلام إلى الالتزام والتقيد بشرف المهنة".

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

كما ندد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بإعادة نشر صحيفة شارلي إيبدو الرسوم المسيئة، معتبراً أن هذه الخطوة تساعد المتطرفين.

وقال الاتحاد في بيان إن قيام مجموعة من الصحف ووسائل الإعلام بنشر تلك الرسوم ليس من العقل ولا المنطق والحكمة بشيء.. مشيراً إلى أن هذا التصرف يساعد التطرف ويزيد من الاحتقان الشديد في المجتمع.

محكمة تركية تامر بحجب مواقع الانترنت التي تنشر الصفحة الاولى لشارلي ايبدو

کما امرت محكمة تركية الاربعاء بحجب مواقع الانترنت التي تعيد نشر الرسوم المسيئة للرسول محمد (ص) المنشورة على الصفحة الاولى لصحيفة شارلي ايبدو الفرنسية الساخرة والذي اثار ردود فعل غاضبة في الدول الاسلامية.

مستشار مفتي الجمهورية يحذر تشارلى إيبدو من الإساءة للرسول

وفی تلک السیاق دعا الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتي الجمهورية فی مصر، إلى التعامل مع إعادة نشر الرسوم المسيئة للرسول الكريم في مجلة شارلي إيبدو بالحكمة وبالأسلوب الهادئ، مطالبًا بعدم تكرار سيناريو الدنمارك السيئ الذي مازلنا نعاني من تباعاته حتى الآن.

وقال مستشار المفتي، في بيان للإفتاء، اليوم الأربعاء، إنه يجب أن يستمع العالم إلى العقلاء من اتباع الديانات المختلفة وينصت إلى مطالبهم التي يكررونها عقب كل إساءة إلى الرموز والمعتقدات الدينية، ويجب أن يصدر تشريعاً عن الأمم المتحدة يجرم كل إساءة للرموز والمعتقدات الدينية بحيث نضمن أن لا تتكرر أحداث العنف المؤسفة التي يدين بها كل إنسان بصرف النظر عن معتقده أو وطنه.

وأكد نجم أثناء محاضرته في كنيسة مارتن لوثر في ولاية نيويورك، أمس الثلاثاء، أن المسلمين يحبون الرسول الكريم ويتأسون به، مشيرًا إلى أن حب الرسول لابد أن يترجم من خلال التحلي بأخلاقه وقيمه وتصحيح المفاهيم المغلوطة عن الإسلام التي تتزايد بصورة كبيرة في الوقت الحاضر.

وشدد مستشار المفتي، على ضرورة إغلاق الباب أمام المتعصبين الذين يريدون أن يقع اتباع الديانات والثقافات في صراع مستمر لا رابح فيه سوى قوى الشر والإرهاب.

"البحوث الإسلامية": إساءة "شارلي إيبدو" للرسول "تؤجج الكراهية"

ومن جانبه أدان مجمع البحوث الإسلامية، إقدام مجلة "شارلي إيبدو" الفرنسية، على نشر عدد من الصور المسيئة للرسول مجددا، ما سينتج عنه تأجيج مشاعر الكراهية وترسخ ثقافة لا تخدم التعايش السلمي بين الشعوب وتحول دون اندماج المسلمين في المجتمعات الأوروبية أو الغربية.

وقال المجمع في بيان، "إذا كنا ندين العنف ونرفض الإرهاب الذي يصدر عن بعض من ينتسبون للإسلام فإننا نرفض ذلك من أي جهة لأن ذلك لا يخدم السلم العالمي أو التفاهم بين الناس وهذا ما يجب على الحكومات والمجتمعات الغربية أن تعمل على مقاومته ورفضه لأن هذا الاستفزاز لايخدم المصالح المشتركة بين الشعوب، لأن الدعوات العنصرية مرفوضة وغير مقبولة".

المفتي الأكبر الروسي: نشر رسوم مسيئة للأنبياء غير مقبول

وکذلک أعلن رئيس الإدارة الدينية المركزية لمسلمي روسيا، المفتي أكبر طلعت تاج الدين أن نشر أي رسوم مسيئة لرموز الأديان السماوية الثلاثة أمر غير مقبول.

وفي تصريح صحفي أدلى به في مدينة أوفا (وسط روسيا) أشار تاج الدين إلى أن نشر صحيفة "شارلي إيبدو" الفرنسية رسوم من هذا القبيل أدى إلى أعمال قتل، مضيفا إن "مثل هذه الاستفزازات يجد أن تثير الإستنكار من قبل المجتمع".

من جهته وصف مسؤول آخر في الإدارة الدينية المركزية قرار إصدار نسخة من الصحيفة نفسها تحتوي على رسم مسيء لنبي الإسلام "قرارا غير عقلاني واستفزازي يسيء لمشاعر المسلمين". ولفت إلى أنه "إذا كانت الطبعة تعد سابقا بـ60 ألف نسخة، فقد قرروا طباعة الصحيفة بثلاثة ملايين نسخة.. أنه تلاعب بمشاعر المواطنين سواء أكانوا متدينين أو علمانيين، يقود إلى إشعال الفتنة الطائفية والعرقية".

صحيفة جزائرية ترد على إساءة «شارلي إيبدو» بـ«كلنا محمد»

ومن جهتها ردت صحيفة جزائرية على إساءة «شارلي إيبدو» بـ«كلنا محمد» تصدر مانشيت «كلنا مُحمد»، صدر صحيفة جزائرية في صفحتها الأولى بعدد، الأربعاء، ردًا على نشر مجلة «شارلي إيبدو» رسمًا يشير للرسول محمد، (ص).

ونشرت صحيفة «الشروق» الجزائرية، الأربعاء، في الصفحة الأولى عددا من المانشيتات ردا على الإساءة للرسول محمد، منها «أنا أتبع محمد»، فيما تصدر المانشيت الرئيسي للصحيفة، واسعة الانتشار في الجزائر «كلنا محمد».

وقالت الصحيفة إن سبب نشرها «عددًا خاصًا دفاعا عن الرسول» يرجع لـ«إصرارمجلة (شارلي إيبدو) على نشر رسومات مسيئة إلى نبينا دفعنا إلى أن نصدر عددا خاصا دفاعا عن نبينا الكريم وهو شرف لنا ونبيّن في نفس الوقت نفاق الغربيين في النواح على حرية التعبير التي يسقط ضحاياها دائما من المسلمين فقط».

ونشرت الصحيفة كاريكاتير يشير لـ«كيل الغرب بمكيالين»، وفي الصورة «مواطن متظاهر يرفع لافتة كلنا شارلي إيبدو» إذا كان الأمر يتعلق بالغرب، أما التعامل مع العرب يكون بـ«الدبابة».

اسلاميو الاردن يتهمون شارلي ايبدو ب”الاساءة” للنبي محمد ويطالبونها بـ”الاعتذار”

وفی سیاق متصل ندد حزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسية للاخوان المسلمين وابرز احزاب المعارضة في الاردن في بيان الاربعاء ب”اساءة” صحيفة شارلي ايبدو الفرنسية للنبي محمد، داعين اياها الى تقديم الاعتذار للمسلمين عن هذه “الاساءة المقصودة”.

وقال البيان، الذي نشر على الموقع الالكتروني للحزب “إننا في حزب جبهة العمل الإسلامي ندين ونستنكر استمرار هذه الصحيفة بالإساءة الى شخص الرسول محمد عليه الصلاة والسلام ونطالب هؤلاء بتقديم الاعتذار عن هذه الاساءة المقصودة”.

واضاف ان “الحزب يستنكر جرائم الإساءة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومن أي جهة أو مسمى، حيث ان الإساءة لشخص الرسول الكريم هي إساءة لأبناء المسلمين على اختلاف مواقعهم وفي مختلف القارات”.

ورغم تأكيد الحزب على “استنكاره لأي قتل أو ممارسة للعنف لأي كان، ومن أي جهة كانت”، الا انه قال “إننا إذ نضع علامات استفهام وشبهات حول حرفية هذا الحادث والظروف التي صاحبت الحدث في الجريدة، والتفسيرات التي جاءت على خلفية الموضوع″.

وحذر الحزب من “استغلال هذه الحادثة في البدء بحملة صليبية ضد المنطقة”، مشيرا الى ان “مصير أي حملة ضد أبناء الأمة المسلمة لن يكون بأفضل من مصير حملتي (الرئيس الاميركي السابق جورج) بوش الصليبيتين على أفغانستان والعراق”.

البابا تواضروس الثاني

کما ندد البابا تواضروس الثاني بنشر صحيفة شارلي ايبدو رسما جديدا مسيئا للنبي محمد (ص) على الصفحة الاولى من عددها الجديد الاربعاء، معتبرة ان الرسم "يسيء الى مشاعر المسلمين".

وقال  البابا تواضروس الثاني إساءة “شارلي ايبدو” امتدت الى الأديان وهذا أمر غير انساني وغير اخلاقي .
بابا الاقباط في مصر “يرفض” الاساءة للاديان

واكد البابا تواضروس الثاني بطريرك الاقباط الارثوذكس في مصر انه “يرفض” الاساءة الى الاديان السماوية ردا على سؤال حول صدور عدد جديد لاسبوعية شارلي ايبدو يتضمن رسما مسئياً للنبي محمد (ص).

وقال البابا تواضروس في مؤتمر صحافي مشترك مع بابا الكنيسة الارثوذكسية الاثيوبية ماتياس الاول “الاساءة مرفوضة على اي مستوى بين البشر، واذا امتدت الى الاديان فهذا امر غير انساني او اخلاقي او اجتماعي ولا يساهم ابدا في السلام العالمي”.

"العلماء في جبل عامل": الاساءة للمقدسات الاسلامية استفزاز غير مبرر

واستنكر "تجمع العلماء في جبل عامل" في بيان له الاربعاء الإساءة الخطيرة التي قامت بها مجلة "شارلي إيبدو" بنشرها رسومات تحمل إساءة للرسول محمد(ص) وللاسلام وللأديان والمقدسات الإنسانية عموما.

وقال البيان إن "هذا العمل المتهور والذي ينتهك حقوق الانسان والحريات الفكرية متعديا على كل الأديان السموية هو عمل مرفوض وغير مبرر"، ولفت الى ان "ما قامت به المجلة الفرنسية هو استفزاز كبير لمشاعر المسلمين في كافة العالم ويولد حالة من الحقد والكراهية وقد يكون له نتائج وخيمة".

ودعا البيان "لتقديم الاعتذار وسحب هذه الطبعة التي صدرت لأنها ستزيد الأجواء توترا".




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=56393
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 01 / 15
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 20