• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : قضية رأي عام .
              • القسم الفرعي : قضية راي عام .
                    • الموضوع : منبر الجمعة: دعوات للوحدة الاسلامیة والتصدی للفکر الإرهابی .

منبر الجمعة: دعوات للوحدة الاسلامیة والتصدی للفکر الإرهابی

المرجعية الدينية تدين اغتيال أئمة المساجد بالبصرة وتطالب بالتقليل من العطل الرسمية وغير الرسمية

أدانت المرجعية الدينية اغتيال رجال الدين السنة في البصرة وفيما اشادت بـ"اعتدالهم ووسطيتهم"، دعت الاجهزة الامنية الى الاسراع بالكشف عن الجناة والتحقق من دوافعهم.

وقال ممثل المرجعية الشيخ عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة صلاة الجمعة التي اقيمت في الصحن الحسيني "اننا ندين ونستنكر بشدة جريمة اغتيال خطباء وائمة المساجد من اخواننا اهل السنة في الزبير الذين عرفوا بالاعتدال والوسطية ودعوا لتكريس التعايش والمحبة بين ابناء الشعب العراقي وخصوصا بين ابناء الشيعة والسنة".

ودعا الكربلائي الاجهزة الامنية الى "الاسراع بالكشف عن الجناة والتحقق من دوافعهم لإحقاق الحق وتعزيز الثقة بالإجراءات الامنية وتفويت الفرصة على الجهات التي تقف خلفهم لتحقيق أغراضهم الخبيثة وزرع الاحتقان".

من جانب آخر طالب الكربلائي الحكومة بـ "العمل على استثمار الغاز الطبيعي الذي يعد ثروة وطنية كبيرة معززة للثروة النفطية، والاستفادة تجارب الدول الاخرى للتغلب على الازمة الحالية التي تواجه البلاد".

كما قال الكربلائي إنه "في الوقت الذي تتطلب منا الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد العمل بوتيرة أسرع، برزت عندنا ظاهرة اخذت تتسع عام بعد عام الا وهي كثرة العطل التي لها تداعيات خطيرة على مختلف المستويات".

وأضاف أن "المدارس والمؤسسات التعليمية تعجز عن اكمال المنهج المطلوب بسبب كثرة العطل"، مشيرا الى ان "هذا الامر يؤدي الى تدني المستوى المهني والعلمي اضافة الى انه يولد حالة من الخمول واللامبالاة لدى الطلبة والمدرسين والمعلمين والموظفين".

واكد الكربلائي ان "هذه الظاهرة تستنزف الاقتصاد كونها تساهم في تأخر انجاز المشاريع"، داعيا الحكومة والادارات المحلية الى "وضع ضوابط صارمة لتقليل العطل الرسمية وغير الرسمية الى أدنى مستوى لها".

وشدد على "ضرورة اشاعة ثقافة حب العمل واحترام الوقت".

خطيب جمعة النجف: فتوى المرجعية في الجهاد قلبت موازين العدو

دعا إمام جمعة النجف الاشرف الشيخ حسين الخالدي مجلس النواب إلى إقرار قانون الحرس الوطني "مطالبا" بعدم المساس برواتب الموظفين والمتقاعدين في معالجة عجز الموازنة والالتفات الى النفقات الحكومية الغير مبررة. وحمّل سماحته داعش المسؤولية في عملية اغتيال رجال الدين في البصرة من اجل تأجيج الطائفية.

واشاد الشيخ الخالدي خلال خطبة صلاة الجمعة السياسية في الحسينية الفاطمية الكبرى في النجف الاشرف,بالانتصارات التي يحققها المجاهدين في الحشد الشعبي والجيش العراقي في المعركة المقدسة ضد عصابات داعش "مؤكدا ان" العراق يخوض معركته من اجل الدفاع عن الاسلام".

واضاف ان" فتوى المرجعية الدينية في الجهاد قلبت الموازين وغيرت المعادلات واعادت حسبات العدو.

الى ذلك حذر الشيخ الخالدي من "الاساءة الى المجاهدين والحشد الشعبي وتوجيه التهم الباطلة لهم معتبرا هذا الاسلوب هو جزء من الحرب ضد الشعب العراقي". داعيا "الحكومة الى ان تسخر الاعلام للدفاع عن الجيش العراقي والحشد الشعبي ".

من جانب آخر بارك الشيخ الخالدي للجيش العراقي والشرطة عيديهما بمناسبة ذكرى تاسيسيهما "داعيا" وزيري الدفاع والداخلية الى الاسراع في بناء الجيش والشرطة بناءا حقيقيا". مضيفا" نحن بحاجة الى جهاز مخابراتي قوي".

وفي محور آخر دعا الشيخ الخالدي الى" تشكيل تحالف دولي حقيقي ضد الارهاب وداعش في الوقت الذي نسجل ملاحظات على هذا التحالف القائم لانه يحتوي على دول داعمة لداعش والارهاب ".موضحا ان" داعش هدفها ارباك المنطقة ككل وتستهدف جميع الدول العربية منها والغربية". مشيرا الى ان "ماحدث في فرنسا مؤخرا هو امتداد لداعش.

وتابع ان"المنطقة اليوم اذا لم تتوحد لمواجهة داعش فسوف تستمر في مشروعها الخطير".

من جهة اخرى رفض الشيخ الخالدي "المساس برواتب الموظفين والمتقاعدين في عملية معالجة الميزانية "داعيا الى" الالتفات الى النفقات الحكومية الغير مبررة.

إمام جمعة العمارة یدعو لتفعيل القطاع الصناعي والزراعي

شدد إمام جمعة العمارة السيد محمد البخاتي على ضرورة تفعيل القطاع الصناعي والزراعي لإنقاذ الموازنات المقبلة من العجز المالي.

وقال البخاتي خلال خطبة صلاة الجمعة في حسينية الإمام المهدي عج بمدينة العمارة أن"الحكومة المركزية اهتمت بقطاع معين وهو قطاع النفط وتركت القطاعات الأخرى كقطاع الصناعة وكمثال على ذلك إن محافظة ميسان لديها أربعة مصانع مهمة وحيوية { الورق – السكر – البلاستك – الزيوت } ولكن للأسف وعلى مر السنوات الماضية لم يهتم احد بهذه المحافظة ويفكر في كيفية أعادة تشغيل هذه المعامل التي ستوفر حل لمشكلة البطالة والأيدي العاملة ".

وأضاف انه" على الحكومة تطوير الواقع الاقتصادي للمحافظة وتقليل استيراد المنتجات التي تقدمها هذه المعامل وإذا كانت الحكومة المحلية في ميسان او الحكومة المركزية غير قادرة على إعادة تشغيلها فبالإمكان الاستفادة من الشركات الاستثمارية ولكن ترك الوضع على ماهو عليه يسبب مشكلة كبيرة مع العلم إن هذه المعامل تقدم إنتاج بمواصفات عالمية ويعتبر معمل ورق ميسان اكبر معمل في الشرق الاوسط".

وبين انه" كذلك القطاع الزراعي حيث نمتلك من الأراضي نسبة كبيرة كان بإمكانها أن تسد احتياجات البلد من الحنطة والمحاصيل الأخرى وللأسف أن محافظة ميسان منعت من زراعة محصول الشلب لخمس سنوات".

وتابع انه" كذلك قطاع الثروة الحيوانية الذي هو مورد مهم واليوم الاهوار مليئة بالاسماك وكان بالامكان الاستفادة من هذه الثروات لخدمة المواطنين.

إمام جمعة طهران: الغرب يحصد ما زرع بسبب ازدواجية معاييره في التعاطي مع الارهاب

دان خطيب جمعة طهران المؤقت آية الله السيد احمد خاتمي الهجوم الذي تعرضت له فرنسا، مشيرا الى ان الاسلام لا يقبل بقتل الابرياء ولا يسمح بذلك سواء ان كانوا في باريس او سوريا والعراق واليمن وباكستان وافغانستان.

وتسائل اية الله خاتمي عن من يقف وراء تمويل العمليات الارهابية وداعمي الارهاب، مؤكدا ان المال المتدفق من اميركا وبريطانيا والاتحاد الاوروبي هو السبب في وقوع هذه المجازر التي يرتكبها الارهابيون .

وقال: "ان الغرب هو من دعم هولاء الارهابيين واليوم يحصد ما زرع بسبب ازدواجية معاييره في التعاطي مع هذه الظاهرة".

واضاف اية الله خاتمي: "وبعد ان ضربكم الارهاب عليكم تغيير سياساتكم وازدواجية المعايير التي اتبعتموها خلال 10 اعوام في التعاطي مع الارهاب".

وتطرق خطيب جمعة طهران الى الاحتجاجات السلمية للشعب البحريني، معربا عن استغرابه من شدة القمع والبطش الذي تستخدمه السلطات ضد المحتجين رغم سلمية احتجاجاتهم.

وحذر آية الله خاتمي من تداعيات استمرار السلطات في البحرين في اعتقال امين عام جمعية الوفاق المعارضة الشيخ علي سلمان.

واشار الى ان نظام الشاه المقبور في ايران كان يقوم اعمال كهذه ضد معارضيه لكنه سقط اخيرا وهذا ما سيحصل في البحرين حيث سينتصر الشعب البحريني وسيزول هذا النظام.

خطيب البحرين يؤکد مواصلة الحراك حتى تحقيق كامل أهدافه

أكّد الشيخ محمد صنقور بأن السلطة لن تفلح في تحقيق أهدافها من وراء اعتقال الشيخ علي سلمان، وإطالة أمد اعتقاله.

وقال الشيخ صنقور في خطبة الصلاة يوم الجمعة، في جامع الدراز، بأنه كان من المنتظر أن تصغي السلطة “لنداءات هذا الشعب”، والذي يطالب “ليل نهار” بالإفراج عن الشيخ سلمان، إلا أن السلطة “اختارت الاستخفاف بإرادة هذا الشعب، والتأكيد على ما دأبت عليه من عدم الرعاية والاهتمام بحقوقه، والاستخفاف بآلامه”.

وأوضح الشيخ صنقور بأن “كل سلطة شرعية حريصة على إنفاذ رأي شعبها، وحماية حقوق شعبها، وأنه يؤرقها آلام شعبها”. إلا أن الشعب، يضيف صنقور، فإنه “ينخر عظامه الفقرُ والبأس، ويُساس بالإقصاء والتهميش، وتُعالج إرادته بالإمعان في الإذلال والتحقير، وتُدار شؤونه على أنه من الصم البكم، وأنه ليس من حقه التعبير عن رأيه”.

وأشار الشيخ صنقور إلى أن السلطة تعمد إلى اعتقال كلّ منْ يروي ظلامته، وينتقد أداء السلطة، وألصقت به تهماً كيديّة.

وأكّد الشيخ صنقور بأن السلطة مخطئة في سياستها الرامية إلى خداع العالم، وقال بأن “الصبح فضح فحمة الدجى”، وأن “اعتقال الشيخ سلمان عرّف العالم أكثر أن هنا شعبا مظلوماً، واعتقالات تعسفية”، مؤكدا على حرص الشيخ سلمان على النهج السلمي، “وعلى أمن البلد واستقراره، والعمل على الإصلاح، ولكن بالوسائل السلمية”.

وأشار الشيخ صنقور بأن وصية علماء البلد “وعلى رأسهم آية الله الشيخ قاسم، والرموز الوطنية المغيب أكثرهم في أقبية السجون”، هو التأكيد على النهج السلمي.

وشدّد الشيخ صنقور على عدم تراجع الشيخ سلمان، والنيل من عزيمته، كما أن الشعب لن يندفع إلى خيارات أخرى غير سلمية، مؤكدا على أنها لن تنجح في تكميم الأفواه وإجهاض الحراك المطلبي، وقال بأن الحراك “لم يبدأ لكي يقف، بل سيظل محتفظا بوهجه، حتى يحقق كامل حقوقه”.

خطباء الجمعة فی لبنان: المعتدون على الصحيفة الفرنسية أساؤوا للإسلام

أم مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان المصلين في مسجد عثمان بن عفان ذي النورين في منطقة رأس النبع في حضور وفد من العلماء، حيث ألقى خطبة الجمعة الشيخ الدكتور أسامة شهاب، تحدث فيها عن صفات النبي صلى الله عليه وسلم وأخلاقه، داعياً المصلين إلى الاقتداء بصاحب الذكرى عليه الصلاة والسلام حتى نعود الأمة التي تحدث الله تعالى عنها في القرآن الكريم بأنها خير أمة أخرجها للناس.

واطلع المفتي دريان عبر شاشة مثبتة في المسجد، على الإنشاءات والمشروعات المستقبلية وتطوير الأنشطة القائمة التي تقوم بها لجنة المسجد .

إلى ذلك، ندد خطباء الجمعة بالاعتداء الآثم على صحيفة» تشارلي إيبدو» الفرنسية، مؤكدين أن الذين زعموا الدفاع عن الإسلام أساؤوا إليه أكثر من إساءة الرسامين في الصحيفة»، مشددين على الحوار في لبنان لأن البلد بات قاب قوسين أو أدنى من الإنهيار».

وفي هذا الإطار، قال الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان «نشدد على الحوار ونؤكد عليه، وندعو كل الأفرقاء إلى التمسك والالتزام به، وإلى نبذ كل الخلافات، وتجاوز كل العراقيل والمعوقات، كي نتمكن من الحفاظ على الحد الأدنى من الاستقرار السياسي والأمني، والانطلاق إلى المعالجات الاقتصادية والاجتماعية المتفاقمة، مستنكراً «الاعتداء في فرنسا الذي استهدف مجلة فرنسية لأنه ضد الإسلام والمسلمين، وليس انتقاماً لرسول الله عليه الصلاة والسلام، وأن من قاموا بهذا العمل المجرم والجبان ونفذوه هم بالتأكيد جماعة إرهابية بامتياز، ومرتزقة ومستأجرون لا يدينون بالإسلام ولا بتعاليمه».

وأسف رئيس مركز الفاروق الإسلامي الشيخ أحمد البابا ان يأتي ذكر نبي الرحمة محمد عليه الصلاة والسلام في أيام مولده ونرى ان بعض المسلمين يعانون اللجوء إلى الخيام في أيام الصقيع الشديد يرتجفون من البرد وليس لهم سقف يداريهم ولا لقمة خبز تسد رمقهم ولا ثوب قماش يرّد عنهم الصقيع بينما هناك من الأمة من انفق ملايين الدولارات على ملذاته يوم رأس السنة وبذخ البعض واسرف على معاصيه دون خوف من الله تعالى ولا حياء من الدين وله اخوة في الدين يعانون ويكابدون ويتحملون الأذى ويموتون من البرد الشديد، داعياً البابا إلى وعي الفضائل العظيمة التي ارسل بها رسول الله إلى الخلق واهمها فضيلة الرحمة التي نحن أحوج ما نكون إليها اليوم في ظل هذا الكرب الشديد».

ورأى امام «مسجد القدس» في صيدا الشيخ ماهر حمود «أن الموقف الشرعي السليم الذي يستند على الأدلة الفقهية أنه من حيث المبدأ ينبغي معاقبة المجلة الفرنسية أو أي جهة أخرى تتجرأ على الاستهزاء بالإسلام والنبي ومقدساتنا، ولا يخف من ذلك أن المجلة نفسها تستهزأ بالمقدسات المسيحية واليهودية، ولكن السؤال كيف هو العقاب الملائم؟ ومن هي الجهة المخولة وما هي حدود سلطتنا الشرعية وكيف يكون هذا العقاب»، إذ لا بد ل جهة فقهية أن تغطي هذه العملية، وإلا فالموضوع غير شرعي، وإن تبين مثلا أنها من تنفيذ (داعش) فستفقد قيمتها، لأن داعش وأمثالها يستبيحون دماء من يخالفهم من المسلمين ومن علماء الدين ومن كافة الجهات والانتماءات، فان ثبت أنها من تنفيذ هؤلاء فمعنى ذلك أنها جزء من التخلف الذي يأخذوننا إليه، وان فعلهم ليس مستندا على فقه سليم ولا على فهم سليم للإسلام».

وقال السيد جعفر فضل الله:»إن من يريد الثأر للاساءة لرسول الله لا ينبغي أن يبرر للآخرين اتهاماتهم، وخصوصا عندما تكون الوسيلة التي يعتمدها للرد على الإساءة، مدخلا لترسيخ الصور القبيحة التي رسمها هؤلاء الرسامون للمسلمين، لأن كل مسلم يعكس بنسبة ما صورة عن رسول الله، إنكم بمثل هذه الأعمال تعطون الرأي العام الغربي المبرر للاستمرار في الإساءة للنبي»، معتبراً «أن المطلوب من الحكومة الفرنسية، والحكومات الغربية بعامة، أن تقارب المسألة بالتعقل والحكمة، وذلك بدراسة الجذور الحقيقية لما جرى، وعدم الهروب إلى الامام وإلقاء اللائمة مجددا على المسلمين، لأن المجرمين هم أبناء المجتمعات الغربية، ولادة ونشأة».

وام رئيس لقاء علماء صور للارشاد والتوجيه العلامة الشيخ علي ياسين صلاة الجمعة في مسجد المدرسة الدينية في صور بحضور حشد من المؤمنين، وبعد الصلاة القى سماحته الخطبة ودعا فيها لتطبيق القوانين على المسؤولين الذين سكوا على الاموال العامة.

الاحتلال يحرم الآلاف من صلاة الجمعة بالأقصى

أدى آلاف المقدسيين صلاة الجمعة على الإسفلت في شوارع وطرقات أحياء المدينة المقدسة جراء إغلاق المسجد الأقصى أمام من تقل أعمارهم عن 50سنة، وفرض طوق على البلدة القديمة والحرم القدسي.

وتجمع المقدسيون في أحياء المدينة العتيقة، وأدوا الصلاة وسط مراقبة قوات الاحتلال المعززة التي انتشرت منذ ساعات الفجر لتطبيق تعليمات مشددة بدعوى عدم 'الإخلال بالنظام'.

وأعرب المواطنون الذين منعوا من دخول الأقصى عن تنديدهم بإجراءات الاحتلال وقيوده التي تمنع المسلمين من دخول أقدس المقدسات الإسلامية بينما تسمح للمستوطنين باستباحته في أعيادهم اليهودية.

وأكدوا أن أهل القدس ملتزمون بالدفاع عن المسجد والرباط فيه وزيارته والصلاة فيه أو في محيطه لإفشال مخططات الاحتلال بتقسميه زمانياً أو مكانياً بين المسلمين واليهود.

وحوّل الاحتلال القدس إلى ثكنة عسكرية في ظل نشر قوات معززة وفرق خيالة وأخرى راجلة لإحكام الخناق على الأحياء المحيطة بالحرم القدسي ضمن سياسة منع وصول المواطنين إليه.

ماذا قال مفتي سوريا في كلمته قبل صلاة الجمعة بطهران ؟

اكد المفتي السوري الشيخ احمد بدر الدين حسون أن الجمهوريةَ الاسلاميةَ في ايران تمد يدها للمستضعفين في الارض وتساعدهم في وجه الاحتلال من دمشق الى القدس.

وقال الشيخ حسون في كلمة له قبل صلاة الجمعة في العاصمة الايرانية طهران إن الامام خميني (قدس سره) أتى لينصر المستضعفين في الارض ويحميهم ويكون معهم.

واعرب عن شكر الشعب السوري وامتنانه للشعب الايراني الذي يقف مع الحق في سوريا بكل ما اوتي من قوة لتحقيق النصر على الارهاب كما وقف مع لبنان وفلسطين، قائلا "انتم الشعب الايراني كنتم معنا بأرواحكم وبصدقكم ودمائكم ولن ينسى الشعب السوري بعد انتصاره وقفة العز منكم".

وشدد الشيخ حسون على أن البرنامج النووي الايراني هو لخدمة الانسانية والمجتمع، معتبرا أن الغرب استخدم النووي كسلاح وطهران استخدمته للعلاج.

واضاف: "ها هي إيران الإسلام تنتقل بالمعرفة والعلم إلى الفضاء والاكتفاء الذاتي لتقول للعالم سلاح الغرب يقتل وإن سلاحنا يشفي الناس وإن العلم الحقيقي هو الذي يبني ولا يهدم".

ودعا سماحته الشعوب الإسلامية إلى التخلق بقيم الإسلام الراقية لتكون سلوكا عمليا في الحفاظ على الانسان وكيانه ووحدة الأرض وسلامة البيئة.

وأكد حسون أن الإرهاب جاء ليعود بالأمة إلى الشتات والتفرق، مشيرا إلى أهمية التحلي بأخلاق النبي الكريم الذي جمع الأمة بعد فرقتها ووحدها بعد شتاتها.

تظاهرات ضخمة في الدراز ومناطق أخرى عقب صلاة الجمعة تتحدى قمع النظام الخليفي وتؤكد : لن نترك الشيخ علي

شهدت منطقة "الدراز" الى جانب عدة مناطق بحرينية اخرى اليوم تظاهرات جماهيرية غاضبة عقب صلوات الجمعة ، في اليوم الثالث عشر للوفاء الجماهيري لأمين الشعب احتجاجا على اعتقال زعيم جمعية الوفاق الوطني الاسلامية الشيخ علي سلمان الذي يستمر النظام الخليفي في اعتقاله في خطوة مجنونة ومتهورة وتحدت القمع والارهاب والغازات السامة و الرصاص المطاطي والانشطاري لتؤكد : "لن نترك الشيخ علي" .

وتظاهر آلاف المواطنین فی منطقة الدراز غرب العاصمة المنامة عقب شعائر صلاة الجمعة حیث رفع المتظاهرون الذین وصلوا للشوارع العامة صوراً للشیخ علی سلمان ، مطالبین بالافراج الفوری عنه . و قمعت قوات النظام الخلیفی المدججة ، المتظاهرین العزل بالغازات السامة والرصاص الانشطاری (الشوزن) ، فیما اقتحمت المنطقة بالمدرعات المصفحة ولاحقت المتظاهرین .

وأکد المتظاهرون استمرارهم فی التندید بالاعتقال التعسفی الأحمق للشیخ علی سلمان أمین عام جمعیة الوفاق ، وهتفوا بشعارات تطالب بإنهاء الدیکتاتوریة .

کما خرجت تظاهرات حاشدة فی مناطق کرزکان و البلاد القدیم وغیرها ، واجهتها قوات النظام بالبطش واستخدام القوة والآلیات والمرکبات العسکریة. ورددت التظاهرات هتافات تؤکد أن مطالب الشعب لا یمکن لها أن تخمد ، و ان تم اعتقال رموزه وقیاداته فإن ذلک لا یمکن أن ینهی المطالب الشعبیة، مشددین على أنه لا تراجع إلا بتحقیق الإرادة الشعبیة وانفاذ الدیمقراطیة.

و کان هتاف "لن نترک الشیخ علی" ، هو شعار الجماهیر التی خرجت ایضا عصر یوم امس الخمیس فی البلاد القدیم بالعاصمة المنامة، مسقط رأس الأمین العام للوفاق الشیخ علی سلمان ومرکز الاحتجاجات الرئیسی ، إذ تشهد یومیاً العدید من التظاهرات رغم القمع والحصار العسکری الذی تفرضه قوات النظام.

ولم تنقطع الجماهیر طوال 12 یوماً منذ اعتقال الأمین العام لجمعیة الوفاق . و رغم دمویة القمع و وحشیته ، إلا أن الجماهیر لم تتوقف عن التدفق بحشود کبیرة إلى هذه المنطقة للتعبیر عن وفائها لرمزها الوطنی الکبیر الذی یجری اعتقاله من قبل النظام فی خطوة مجنونة ومتهورة . و رفعت الجماهیر صور الشیخ علی سلمان وأعلام البحرین، ورددوا شعارات تؤکد أن اعتقال الشیخ سلمان جاء لأنه دافع عن مطالب شعب البحرین وتمسک بحقوقه، ولو کانت هناک محاکمات عادلة لکان یفترض أن یزج فی السجن من ارتکب الانتهاکات وروع شعب البحرین وقتل أبنائه .

وتقدم التظاهرة الجماهیریة عدد من العلماء والنشطاء ، إلى جانب مشارکة المواطنین من مختلف الأعمار والفئات. واستخدمت قوات النظام الأسلحة الناریة وقذائف الغازات التی توجهها لأجساد المتظاهرین وتستخدمها کذخیرة حیة، إلى جانب أغراق المنطقة بها بالغازات السامة والخانقة التی تسببت سابقا فی إزهاق أرواح العدید من الأبریاء.

بعد صلاة الجمعة.. السعودية تبدأ بتنفيذ عقوبة الجلد بحق ناشط ليبرالي

أفاد بيان لمنظمة العفو الدولية أن الناشط الليبرالي السعودي رائف بدوي سيجلد بعد صلاة الجمعة أمام مسجد في مدينة جدة، مشيرا إلى أن تنفيذ العقوبة بحق بدوي المسجون منذ عامين ونصف جاء على خلفية انتقاده لشخصيات دينية بارزة عوقب بتهم بينها عقوق والده والردة.

وقالت منظمة العفو الدولية إن الناشط الليبرالي السعودي رائف بدوي مؤسس موقع "الليبراليون السعوديون"، الذي قضت السعودية بسجنه وجلده سيواجه اليوم الجمعة أول دفعة من عقوبة الجلد.

وذكرت المنظمة في بيان أنها "علمت أن بدوي، المسجون حاليا، سيجلد علنا بعد صلاة الجمعة أمام مسجد الجفالي في جدة 50 جلدة وأن باقي الحكم سينفذ على مدى 50 أسبوعا.ويقبع رائف بدوي في السجن منذ منتصف حزيران 2012 ووجهت له اتهامات تراوحت بين جرائم الانترنت وعقوق والده والردة.

وحكم عليه أولا بالسجن سبع سنوات و600 جلدة، لكن بعدما طعن المدعون على الحكم ووصفوه بأنه متساهل، حكم عليه مجددا العام الماضي بالسجن عشر سنوات وغرامة قدرها مليون ريال سعودي (266 ألف دولار أمريكيا) وألف جلدة. وتضمن موقعه الإلكتروني مقالات تنتقد شخصيات دينية سعودية بارزة وشخصيات أخرى من التاريخ الإسلامي.

النهایة

متابعات شفقنا العراق




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=56154
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 01 / 10
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19