• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : الإباء عند عباقرة الشعر والفن .
                          • الكاتب : كريم مرزة الاسدي .

الإباء عند عباقرة الشعر والفن

المعري ، المتنبي ، الشريف الرضي ، أبو هلال العسكري ،البيروني ، أحمد الصافي النجفي ،
ديوجين  ، جورج برناردشو  ، جان بول سارتر ، ويلي سوينكا  
 

في الحقيقة أن الإباء والفخر صفتان غير متلازمتين ، ولا تستوجب الأولى وجود الثانية ، فالبحتري كان فخوراً بشعره حتى القرف ، ولكنه ذو طبيعة مصلحية بحتة بعيداً عن الإباء والأنفة ، أما ابن الرومي ، فقد يفتخر بشعره ، وبسعة علمه أحياناً ، في حين كان لجوجاً ، ملحاحاً كالطفل مما يثير الاشمئزاز والعطف، وكأن زمانه لم يستح أن يكون بين جنبيه مثل هذا العبقري ، ويهمل مثل هذا الإهمال ، والغزالي بالرغم من تعاليه وزهوه ، كان سمحاً ، بسيطاً ، ذا أخلاق دمثة ، وأخيراً أصلح من أمر كبريائه وزهوه على ما يقال، ولكن من العجيب أن يغيب قلمه عندما تعرضت بلاد العرب للغزو الأجنبي ، ولم يقل كلمة حق !!
إباء أبي العلاء المعري :
أما أبو العلاء المعري فكان يفتخر بشعره وبسعة علمه ، وغزارة حفظه ، وفي الوقت نفسه كان شديد الإباء ، زهد في دنياه إلى حدّ القسوة، ودون الكفاف في العيش طيلة أكثر من أربعين عاماً ، تذكر الدكتورة بنت الشاطئ في كتابها مع أبي العلاء) : أمر الحاكم بأمر الله الفاطمي  على أن يسمح له بخراج معرّة النعمان طول حياته ، فأبى وأعتذر ، ، ويذكرون كذلك في تاريخه إن المستنصر بالله الفاطمي صاحب مصر 427 هـ ، بذل له ما لبيت المال في معرة النعمان ، فلم يقبل منه شيئاً . (42) ويقول الأستاذ عبد العزيز الميمي في كتابه ( أبو العلاء المعري وما إليه ) : " وطئها بقدميه ، فانقادت له .." (43) .
المتنبي :
والمتنبي كان شديد الإباء ، عزيز النفس ، قوي الإرادة ، ولكنه رمي بالبخل ، ولم نتحقق من الأخبار التي تنسب إليه في هذا المجال ، وعلى العموم  العباقرة والعظماء ، تؤخذ عليهم أبسط الأمور ، وتضخم ، وتعطي أكثر مما تستحق كثيراً بدافع الحقد والحسد والغيرة والعداء ، وما إلى ذلك .
اشترط المتنبي على سيف الدولة الحمداني أن ينشده الشعر جالساً ، ، ولا يقبل الأرض بين يديه ، ومنذ صباه كان يعتد بنفسه كلّ الاعتداد ، ولا يرى له في الوجود ندّاً ، ولا مثيلاً :
أمط عنك تشبيهي بما وكأنه *** فما أحدٌ فوقي ، ولا أحدٌ مثلي
وتذهب به الأنفة إلى درجة التسامي ، واختراق كلّ مدى للوصول إلى الشأو والمرام في كوامن نفسه الطموحة لأعلى المعالي.:
إذا قلّ عزمي عن مدى خوف بعده *** فأبعد شيٍْ ممكنٌ لم يجد  عزما
وإنًـــي لمن قومٍ كأنّ نفوسهم ***** بها أنفٌ أن تســـكن اللحم والعظما
الشريف الرضي :
الشريف الرضي نفسه شريفة ، وقلبه رقيق ، يتعالى بعزة حتى يطاول الخليفة بأنفة ، يذكر الشيخ البهائي في (كشكوله) : " قال الرضي رضي الله عنه يخاطب الطايع :
مهلاً أمير المؤمنين فإننا*** في دوحة العلياء لا نتفرق
ما بيننا يم الفخار تفاوت  **أبداً كلانا في التفاخر معرق
إلا الخلافة ميزتك فإنني ** أنا عاطل منها وأنت مطوق
قيل: إن الخليفة لما سمع ذلك قال على رغم أنف الرضي . " (44)
أبو هلال العسكري :
  وأبو هلال العسكري ( 395 هـ / 1005 م) ، وأشهر كتبه ، (كتاب الصناعتين ، النظم والنثر) ، وله كتاب ( الأوائل)، كان أبي النفس عفيفاً ، كريم الخلق ، مترفعاً عن التمسح بأعتاب الأغنياء ، وعن سؤال الناس ، وكان يتكسب بساعديه ليدفع عن نفسه الفاقة ، عمل تاجراً يبيع البز ليكسب القوت الحلال لئلا تعوزه الفاقة إلى ولوج قصور الأغنياء والمترفين ، لأنه يعرف أن ولوجهالا مضيع لكرامته ومكانته ، ومدعاة للتزلف والتملق ، وهو ما تأباه نفسه وتعافه ، وكما يحس بالمرارة حينما يضطر إلى التكسب عن طريق التجارة ، ويقول في شكواه من الدهر والناس :   
جلوسي في سوق أبيع وأشتري ***  دليل على أن الأنام قرود
ولا خير في قوم تذل كرامهم  ***** ويعظم فيهم نذلهم ويسود
وويهجوهم عني رثاثة كسوتي  **** هجاءً قبيحاً ما عليه مزيد(45)
البيروني :
البيروني ( 362 هـ -  440 هـ / 973 م - 1048 م) قد صنف مؤلفات جمة في شتى أنواع العلوم ( الجماهير في معرفة الجواهر) ، ( الأثار الباقيةعن القرون الخالية) ، وغيرها، فبلغ ما ألفه ( 190 كتاباً) ، وقدّم إليه السلطان مسعةد بن محمود الغزنوي مقابل كتابه ( القانون المسعودي في الهيئة والنجوم)  وزن حمل قيل من الفضة إلا أن البيروني رفضها إباءً وأنفة .
أحمد الصافي النجفي :
كان الشاعر أحمد الصافي النجفي أبي النفس لا يقبل أي مساعدة مادية من أحد  ، ويعيش عيشة أقل من الكفاف ، ويعتبر الأدب أكبر ثروة ينالها الإنسان :
أنا حسبي ثروة من أدبٍ *** قد كفتني عن طلاب الذهبِ
فليدم جيبي فقيراً ، إنّما *** فقر جيبي ثــــــروة للأدبِ
ومن الجدير والجميل ذكره ، في إحدى المناسبات دس أحدهم رسالة إليه ، وإذا بها بعض النقود ، فكتب :
ونبيل قومٍ جاد لي برســـالةٍ ***** فواحةٍ مـــن لطفــــه بــعبيره
وإذا بها ملغومة بسخائه ***** فأحترتُ بين مســــائتي وسروره
حاولتُ ردّ سخائهِ فخشيت أن** أقضي على نبع الســــخا بضميره
فرضيتُ منكسراً بجرح كرامتي**وقبلتُ جرحي خوف جرح شعوره
العباقرة الأجانب :
ديوجين
ديوجين اسم  يوناني لعدة علماء وفلاسفة وحكماء من بلاد الأغريق ، ونحن نتكلم عن معاصر الأسكندر المقدوني(356 ق. م.- 323 ق.م.) ، المدعو ديوجين الكلبي ، أو ديوجين الفيلسوف ( 412 ق.م. - 323ق.م.) ، عاش هذا الرجل باختياره في الحضيض الأوهد من دركات الفقر ، ولكن كان يملك عزّة الملوك وشموخهم ، وكلّ عدّته عباءة يتستر بها ، وفوق كتفه يحمل برميلاً يأوي إليه ليتقي به القر والحر ، وفي داخل جسده تتقد نفسية الرجال العظماء .
مهما يكن من أمر ، لما أقبل عليه الأسكندر ذات يوم ، وبادره بالتحية قائلاً : " أنا الملك الأسكندر"، فأجابه : " أنا ديوجين" ، فسأله : " ألا تخشاني" ، فرد السؤال بسؤال : "طيب أنت أم سيْ" ، قال الأسكندر " بل طيب" ، فقال ديوجين : " ومن يخشى الطيب" ، ثم سأله ابن فيليب الثاني ملك مقدونية ، ونعني به الأسكندر :" هل لك حاجة نقضيها ؟.. وهل أستطيع مساعدتك؟ " ، فرد عليه الحكيم بجرأة الأبطال " بوقفك بيني وبين الشمس حرمتنيمن الدفء ، فلو تزحزحت قليلاً حتى أتدفأ بحرارتها " فتعجب الملك المقدوني وردد : " لو لم أكن الأسكندر ، لوددت أن أكون ديوجين ."
من لا يطلب شيئاً ، كأنه ملك كل شيء.
جورج برناردشو (ت 1950م) :
برناردشو منحته لجنة نوبل جائزة عن الأدب سنة 1925 م ، فرفض الجائزة ، وكتب إلى أمين سر اللجنة يقول : "  إن هذا المال كالعوامة التي ألقيت إلى السابح بعد وصوله إلى بر النجاة ." ، والسبب يعود في الحقيقة إلى تجاهل لجنة نوبل لبرناردشو فترة طويلة من الزمن ، ومنحتها لأدباء دونه منزلة ومقدرة وملكة ، فضرب ضربة معلم!!
  جان بول سارتر،( 1905 - 1980م :                 
 يذكرني (شو)  بجان بول سارتر فيلسوف الوجودية المتشائمة الفرنسي ، والكاتب الشهير  ، عرض أفكاره في محاولات وقصص ومسرحيات منها ( الكائن والعدم) ، و (طرق الحرية) ، و(الجدار)   ، الذي رفض جائزة نوبل 1964م). وكان في أمس الحاجة إليها ، (وللناس فيما يعشقون مذاهبُ) .
ويلي سوينكا :
ولما منح ويلي سوينيكا ( ولد عام عام 1934م )  في غرب نيجيريا من قبائل يوريا جائزة نوبل للآداب 1987م بعد انتظار دام ستة وثمانين عاماً ، هو طول عمر أداديمية أستوكهولم التي تمنح الجائزة، هذا معناه أن الأفارقة يمكنهم أن يقدموا أدباً  راقياً مثل غيرهم ، ولو أن ثقافة سوينكا أوربية ، وكتب باللغة الأنكليزية ، وتعكس كتاباته تمكنه الشديد من اللغة الأنكليزية وأنه أنموذج الشاعر الأسود الجلد فقط ، مثل زميله ليبولد سنغور ، ولكن عبر سوينكا عن أفريقيا بنبل وصدق ، وتهمنا نحن عبارة الأديب الأفريقي جيمس أنجوجي ( كينيا) ، إذ يقول بكلّ أنفة وإباء : " الكتابة عن أفريقيا بلغة أجنبية تحقير لها ، وتحجيم لدور أدبها الكبير ، و تشويه لجمالها الذي هو المنبع الطبيعي لإلهامنا." ، والواقع انحصرت جائزة نوبل على الفكر والإبداع الأوربي والأمريكي ، ولبعض اللغات ، وهذا انتقاص لقيمة الجائزة ، واستهانة مقصودة من اللجنة المانحة للفكر الإنساني الأشمل ، ومتى كانت الحضارة بنت عرق معين ، أو مكان محدد ؟ ومن قال : أن العقول والأدمغة تتباين بين أبناء البشر ؟! وأين كانت أوربا قبل عصر النهضة ،وأمريكا قبل اكتشاف كولومبس لها ؟ وهل بنيت الحضارة على كثبان من الرمال المتحركة الواهية لتصل إلى هذا الصرح الشامخ  ؟ تساؤلات لا نجد لها من إجابة إلا العرفان بجميل وعظمة كلّ الأمم ، وكافة الشعوب بدون تمييز أو تفرقة ، وبهذا وحده تكمل الإنسانية مسيرتها الحضارية  .      
 
     
         
 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=54948
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 12 / 11
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28