• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : ابرز ما قیل بخطب جمعة العراق: التلاحم الوطنی وزیارة الاربعین واقتحام منزل الشیخ قاسم .

ابرز ما قیل بخطب جمعة العراق: التلاحم الوطنی وزیارة الاربعین واقتحام منزل الشیخ قاسم

دعا خطباء الجمعة فی العراق یوم امس الى الابتعاد عن اطلاق العيارات النارية اثناء تشييع جنائز الشهداء، معتبرة اياها "عادة غير صحيحة" کما جددوا دعوتهما الى تطهير كافة مؤسسات الدولة من الفاسدين، فيما اعتبروا ان اغلب مآسي البلاد هي نتيجة الفساد المالي والاداري.

المرجعیة تدعو للتلاحم الوطني وتطهير مؤسسات الدولة من الفاسدين

دعت المرجعية الدينية، الجمعة، الى الابتعاد عن اطلاق العيارات النارية اثناء تشييع جنائز الشهداء، معتبرة اياها "عادة غير صحيحة".

وقال ممثل المرجعية الشيخ عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة صلاة الجمعة التي اقيمت في الصحن الحسيني بمدينة كربلاء إن "الكثير من المواطنين يشتكون من اطلاق العيارات النارية عند تشييع جنائز الشهداء"، مشيرا الى ان "تلك الاطلاقات العشوائية تسببت بوفاة البعض واصابة واعاقة آخرين".

وأضاف الكربلائي أننا "في الوقت الذي نقدر عاليا تضحيات الشهداء ونواسي عوائلهم ونعزيهم، فإننا نطلب من اهاليهم وعشائرهم ان يتركوا هذا الامر"، معتبرا اياها بأنها "عادة غير صحيحة".

کما اعتبرت المرجعية الدينية، الجمعة، أن بعض ممارسات المقاتلين في مناطق القتال لا تمثل "النهج العام"، وفيما دعت الى الابتعاد عن لغة التعميم باتهام اصناف المقاتلين، حثت الجهات المعنية على معالجة الخروقات.

وقال الشيخ عبدالمهدي الكربلائي إنه "ينبغي الابتعاد عن لغة التعميم باتهام أصناف من المقاتلين في مناطق القتال بممارسات غير مقبولة"، مؤكدا على "حرمة التعرض لأي مواطن في دمه او عرضه او ماله".

وأضاف الكربلائي أن "تلك الممارسات لا تمثل النهج العام لان اولئك المقاتلين دفعهم حبهم للوطن للتضحية وتعريض عوائلهم للمعاناة"، مشيدا في ذات الوقت بــ"الانتصارات التي تحققت في بيجي وجلولاء والسعدية".

واشار الى ان "التلاحم الوطني الذي عبرت عنه صنوف المقاتلين من الجيش والحشد الشعبي والعشائر والبيشمركة كان ورائه الشعور العالي بالمسؤولية الوطنية"، حاثا السياسيين "على الاقتداء ببطولات هؤلاء المقاتلين وجعلها نبراسا والعمل على إدامة زخم هذه الانتصارات".

فیما جددت المرجعية الدينية، الجمعة، دعوتها الى تطهير كافة مؤسسات الدولة من الفاسدين، فيما اعتبرت ان اغلب مآسي البلاد هي نتيجة الفساد المالي والاداري.

وقال ممثل المرجعية إننا "نؤكد مرة اخرى على اهمية تطهير كافة مؤسسات الدولة من الفاسدين حتى وان كانوا في مواقع مهمة"، داعية المسؤولين المعنيين ان "لا تأخذهم في الحق لومة لائم".

وأضاف الكربلائي أن "الفترة الماضية اوضحت ان اغلب المآسي التي تمر بها البلاد يعود الى استشراء الفساد"، مشددا في ذات الوقت على ضرورة "ترشيد النفقات خصوصا تلك التي لا ضرورة لها".

القبانجی یطالب حكومة البحرين بتغيير سياستها والاعتذار للشعب وزعمائه

اشاد امام جمعة النجف الاشرف السيد صدر الدين القبانجي، الجمعة، بالتقدم العسكري والانتصارات الامنية التي حققتها ومازالت تحققها القوات الامنية وقوات الحشد الشعبي في تطهير المناطق التي كانت تسيطر عليها عصابات داعش الارهابية، مطالبا بتأمين حقوق الجرحى والشهداء.

وقال القبانجي في خطبة صلاة الجمعة في الحسينية الفاطمية الكبرى بالنجف إن "محافظة ديالى على ابواب التحرير الكامل من هذه العصبات الارهابية"، مقدما "الشكر للقوات الامنية والمجاهدين في الحشد الشعبي".

وأكد ان "الدولة مسؤولة عن تمويل المجاهدين وتوفير الدعم الكامل لهم وتأمين حقوق المجروحين وعوائل الشهداء"، مشددا على "زيارة وتفقد الجرحى وعوائل الشهداء لما لهم من منزلة وان هذا العمل شكل من اشكال الجهاد وتكريم للمجاهدين".

وفي الشأن الدولي أدان القبانجي "إقتحام قوات حكومة البحرين لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم"، مؤكدا ان "هذه الخطوة جديدة حيث اقدمت الحكومة على اقتحام منزل رجل يمثل زعامة دينية من دون إدانة سوى ان له رأي في الانتخابات والحقوق المشروعة للناس".

واعتبر "التجاوز على زعماء الدين عمل مرفوض في كل العالم مطالبا حكومة البحرين بتغيير سياستها والاعتذار عما صدر منها بحق شعبها وزعمائه".

وحول الزيارة المليونية في ذكرى اربعينية الامام الحسين اوصى القبانجي الزائرين بـ"الاهتمام باوقات الصلاة والالتزام بالحجاب وترك المزاح والاستفادة من مجالس الوعظ والارشاد والاهتمام بالنظافة".

وکیل السید السیستانی بالبصرة یطالب بإحالة الضباط المفسدين للمحاكم

طالب امام وخطيب جامع الشويلي بقضاء الزبير غرب البصرة الشيخ محمد فلك بضرورة تفعيل الحراك الشعبي والجماهيري في البصرة من اجل الحصول على حقوقها مطالبا الاحزاب والكتل السياسية بالوقوف مع ابناء البصرة.

وقال وکیل السید السیستانی فی البصرة فلك خلال خطبة صلاة الجمعة ان البصرة لم تحصل على حقوقها من عملية تصدير النفط إسوة بإقليم كردستان مطالبا بحراك جماهيري بصري من اجل حصول المحافظة على حقوقها، موضحا ان الاحتجاج واجب شرعي وعلى الاحزاب والكتل السياسية الوقوف مع جماهير البصرة.

وبين فلك ان المرجعية الدينية اعربت عن قلقها من احتساب الموازنة الاتحادية اعتمادا على النفط فقط وسط التذبذب الحاصل في اسعاره عالميا، مطالبة بضرورة تطوير قطاعي الزراعة والصناعة واعتمادهما في احتساب تلك الموازنة.

من جهة اخرى طالب ممثل المرجعیة رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة بإحالة الضباط المفسدين الى المحاكم وعدم الاكتفاء باعفاءهم او احالتهم على التقاعد.

خطیب جمعة الناصریة یؤکد علی عدم المساس برواتب الطبقات الدنيا

دعا امام وخطيب مسجد الشيخ عباس الكبير وسط مدينة الناصرية الشيخ محمد مهدي الناصري جميع المسؤولين في الحكومتين الاتحادية والمحلية الى الغاء او خفض التخصيصات المالية لشراء الاثاث والسيارات والأمور الكمالية الاخرى .

واکد الشيخ محمد مهدي الناصري بحسب وصفه انه تزامنا مع العجز الحاصل في الموازنة العامة على خلفية انخفاض اسعار النفط وموازنة الحرب على الارهاب ندعو الحكومة الى تخفيض رواتب الدرجات العليا.

وقال الشيخ الناصري خلال خطبة صلاة الجمعة ان هذه الابواب هي جزء من الفساد المستشري في صرف الاموال وهدر المال العام.

کما اشار خطيب مسجد الشيخ عباس الكبير في الناصرية الى انه من الضروري على الحكومة الاتحادية عدم المساس برواتب الطبقات الدنيا والمتوسطة وترشيق الرواتب العالية.

خطيب جمعة میسان یحذر من كل ما يثير الريبة خلال الزیارة الأربعينية

اكد امام جمعة محافظة ميسان السيد محمد البخاتي على ضرورة الانتباه الى كل ماثير الريبة خلال زيارة اربعينية الامام الحسين ومساعدة اصحاب المواكب ورجال القوات المسلحة , مؤكدا الاعتماد على أساس مسك الارض وعدم فسح المجال امام الاعداء للعودة ثانية للمناطق المحررة.

وذكر السيد البخاتي خلال خطبة صلاة الجمعة التي اقيمت في حسينية الامام المهدي في محافظة ميسان اليوم انه"يجب الانتباه الى كل ماثير الريبة خلال زيارة اربعينية الامام الحسين ومساعدة اصحاب المواكب ورجال القوات المسلحة.لان الاعداء يحاولون ثني المؤمنون المشاركين في زيارة الاربعينية واضعافها.

واضاف ان "القوات الامنية والمتطوعين سطرو اروع الملاحم وارقى الصور والتضحيات عندما قاموا بتحرير السعدية وجلولاء وغيرها من المناطق ولذلك لابد من الاهتمام الجاد بالقوات المسلحة والمجاهدين وتوفير جميع المستلزمات التي يحتاجون اليها وتقديم الدعم المادي والمعنوي.

وشدد الاعتماد على اساس مسك الارض وعدم فسح المجال امام الاعداء للعودة ثانية للمناطق المحررة.

خطیب جمعة الکوفة ینتقد تفاوت رواتب المسؤولین والعمال البسطاء

دعا خطيب الجمعة في مسجد الكوفة السيد هادي الدنيناوي، الجمعة، الحكومة العراقية الى وضع سلم جديد لرواتب الموظفين يتناسب مع مؤهلاتهم.

وقال الدنيناوي في خطبة الجمعة من مسجد الكوفة، "اننا ندعو الحكومة العراقية الى وضع سلم للرواتب يتناسب مع الشخص من حيث شهادته والزوجية والخطوورة وساعات العمل".

وبین خطيب الكوفة ان "السلم الحالي للرواتب يتفاوت بشكل كبير بين رواتب المسؤولين التي تصل الى ارقام خيالية وبين رواتب العمال البسطاء التي قد لا تكفيهم لنهاية الشهر".

واضاف الدنيناوي أنه، "على الحكومة ان تقتدي بالامامين الحسن والحسين عليهما السلام، لانهما ماتا وكان عليهما دين، بالرغم من ان ما تسمى اليوم وزارة المالية كانت بيدهما".

وفی خنام کلامه تسائل "فلماذا لا يأخذ القادة والساسة بمنهجهم، فيحافظون على اموال الشعب العراقي".

النهایة

متابعات شفقنا العراق




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=54411
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 11 / 29
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29