• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : عقل الإلهام في أثار جنوب العراق .
                          • الكاتب : علي الزيداوي .

عقل الإلهام في أثار جنوب العراق

موضوع المسلسلات الأميركية وتأثرها بأثريات بلاد سومر
تم عرض مسلسل أميركي بعنوان _v_ على قناة MBC Action    في موسمه الأول  في كل يوم أحد من كل أسبوع، الساعة  21:00 بتوقيت السعودية. في العام الماضي 2010.. قصة المسلسل تتحدث عن زائرين قادمين من الفضاء بمركبات متطورة لديهم أطماع بموارد الأرض إلا أنهم لا يظهرون نواياهم تلك بل اقنعوا البشر أنهم أتوا ليحققوا السلام وتبادل العلم والمعرفة كما أنهم اظهروا أنفسهم بأشكال آدمية كي لا يثيروا حفيظة أهل الأرض. هولاء الزائرين اصطدموا بنوعين من التحديات الأول ظهور الطابور الخامس الذي أعلن مقاومته للزائرين والتحدي الثاني هو عيش الإحساس البشري والعاطفي مثل الحب والألم الذي سوف يقلب الموازين. وهذا المسلسل تكرار لمسلسل ناجح تم عرضه في عام 1983 بنفس الاسم ... الحرف_v_ وهو الحرف الأول من كلمة  Visitors\" وتعني الزائرين...( The Visitors\") حقق هذا المسلسل في نسخته الثانية نجاح على الصعيد الإعلامي والذي تم أنتاجه وعرضه في الولايات المتحدة عام 2009 ,ألا أن أهميته تكمن في فحوى وروح فكرة القصة والإبطال (الزائرين) والتي هي في الأساس  مستوحاة من مستكشفات أثرية مهمة في جنوب العراق حملت في طياتها العديد من التساؤلات في وقتها وما زالت ..المستكشفات الأثرية في العراق ألهمت الكثير من الكتاب وواضعي النظريات العلمية والكثير من اكبر مخرجي  ومنتجي الأفلام في العالم خصوصا في الولايات المتحدة الأميركية.... (The Visitors\")ليس الأول ولا الأخير فقد سبقه دراما عديدة مستوحاة من المستكشفات الأثرية في العراق ,  ونذكر منها لا للحصر فلم (E.T) الذي نال عدة جوائز سينمائية والذي تم أنتاجه عام 1982 وهو يتحدث عن زائر فضائي يحاول ألعوده إلى وطنه يقوم  أطفال من الأرض بحمايته من وكالة الاستخبارات الأميركية.
The Visitors\": الزائرين شخصيات درامية تم استنباطها بشكل مباشر من قصة غريبة  مكتوبة على احد المستكشفات الأثرية لرقم طينية بالأحرف السومرية يذكر فيها  أن هناك زيارات متكررة لمخلوقات ذكية كانت تتبادل معهم المعرفة وهي على شكل سحالي (سحلية) , بحيث تم استنباط الشخصيات أيضا من تماثيل مكتشفة في بدايات القرن الماضي  بطول 13سم مصنوعة من الصلصال وعلى الشكل الذي تم ذكره في الرقم الطينية  وهي تعتبر ألان من موجودات المتحف البريطاني  ..المكتشفات تعود تقريبيا إلى خمسة  ألاف سنة قبل الميلاد (ضمن عصر عبيد)نسبة إلى تل عبيد الموجود حاليا ضمن حدود محافظة الناصرية , والموقع يعتبر جزء من (أريدو)  مملكة من ممالك السومريين.
في المسلسل وفي الحلقة الأخيرة للموسم الأول تم اقتباس مشهد مباشر للأحد التماثيل المكتشفة ويظهر فيه الأب (الفضائي)عندما يحتضن طفله بحيث نهاية ذيل الطفل يلتف على أصبع أبيه! ..ينتهي الموسم الأول لهذا الإنتاج لتبدأ عندنا الكثير من التساؤلات على الكيفية التي تلهم بها أثارنا عقول العالم ..لتفتح أمامنا حقيقة غامضة. هل حقيقة أن جنوب العراق كان محطة زيارات عديدة من خارج الأرض؟ قد يخبرنا (تل حفيظ) في اهوار العمارة الجنوبية بذلك وقصصه العجيبة التي تناقلها سكان الاهوار ومشاهدتهم المتكررة لزوارق من ذهب أو دابة عظيمة ليس لها مثيل تثير أمواج هائلة في الاهوار...لنعطي أنفسنا الاحقيه ونحن أصحاب هذه الحضارة بان نستكشف غورها بمديات عديدة ونقدم حضارتنا بشتى أنواع صور التأثير في نفوس العالم في زمن العولمة ولنحفز أبنائنا على الاسترسال بتقديم موروثنا إلى ابعد الحدود ...هذا ما نتمناه ! فالحقيقة تؤكد أنه يوجد في العراق ما بين عشرة إلى عشرين ألف موقع اثري غير مستكشف حصة محافظة الناصرية منها فقط1400 موقع تنتظر إلى من يسلط الضوء عليها ويبذل في سبيلها الجهود, لان حضارتنا تستحق أن نظهرها للوجود بدل من أن تهمل لتكون عرضة للاندثار نتيجة الإهمال والنهب...

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=5418
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 05 / 02
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28