• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الكاتب المستقل؟! ليس متقلبا؟! .
                          • الكاتب : سرمد عقراوي .

الكاتب المستقل؟! ليس متقلبا؟!

بعض الناس ينتقد الكتاب على مواقفهم من الرموز والشخصيات والاحزاب السياسيه على الساحة العراقيه وبالعبارة التاليه ؟! ليش البارحه كنت مع او تؤيد او تمدح فلان واليوم انقلبت عليه وانت ضده وتنتقده ؟! اذن انت متقلب ؟! ولعمري فان من يوجه هذا الانتقاد لا يفهم معنى ان يكون الكاتب مستقل ولا ينتمي الى جهة معينه يؤيدها ويتحزب لها على الدوام ؟! وهذا بالضبط ما يخلق الدكتاتوريه والدكتاتوريين في العالم ؟! لان الرموز والشخصيات والاحزاب ليسوا معصومين عن الخطأ ؟! بل انك تخدمهم ويجب ان يقدموا لك الشكر ان انتقدتهم نقدا بناءا مبني على ادلة وبراهين علميه وعمليه وقصدك منه الاصلاح ؟! اوليس الحديث يقول: بان المؤمن مرآة المؤمن. ولنفس السبب الذي تقدم يمتنع احرار العالم عن الانتماء لحزب او منظمة او جمعيه وانا منهم ؟! لان كل من ينتمي الى جهة ما ؟! يحرم ويمنع ويقيد حرية نفسه في التعبير عن رأيه.
 
 انا انسان مسلم عراقي مستقل ولست مع او ضد اي شخص او حزب او تيار او حركة او جمعيه ؟! ولانني قلت بانني مسلم فبالطبع انا ضد الالحاد جملة وتفصيلا ؟! ولانني قلت بانني عراقي فانا ضد البعثيين والوهابيه جملة وتفصيلا ؟!.
اما في الامور الاخرى فلكل حادث حديث ولكل موقف رأي ؟! وللتوضيح سأضرب لكم امثلة ليست على سبيل الحصر:
 
انا مع مقولة التيار الصدري بان الحوزة في العراق في الثمانينات والتسعينات كانت صامته ولا تتحمل آلآم الامة ؟! الا انني ضد مقولة التيار الصدري عندما يسمي القوات الدوليه بقيادة الامريكان والتي حررتنا من اعته واشرس دكتاتور عرفه التاريخ بـ "قوات احتلال". فهل هذا يعني انا مع او ضد التيار الصدري؟! لا هذا ولا ذاك ؟! وهل هذا يعني بانني متقلب ؟! بالطبع الجواب لا.
انا مع الامريكان في تحرير العراق ونشر الديمقراطيه في الشرق الاوسط ؟! الا انني ضد الامريكان في فرض (الديمقراطيه التوافقيه) الفاشله ؟!. فهل هذا يعني انا مع او ضد امريكا ؟! لا هذا ولا ذاك ؟! وهل هذا يعني بانني متقلب ؟! بالطبع الجواب لا.  
انا مع ايران في دعم المسلمين اللبنانيين في التصدي للغزوات الاسرائيليه ؟! الا انني ضد ايران عندما تتدخل في شؤون العراق بدعم مليشيات فلان او فستان ؟!. فهل هذا يعني انا مع او ضد ايران ؟! لا هذا ولا ذاك ؟! وهل هذا يعني بانني متقلب ؟! بالطبع الجواب لا.
 
مرة اخرى لانني مستقل فانني اؤيد او اعترض او اتظاهر او اكتب حول تصريح او موقف او مشروع او خطة واحدة معينة فقط والتي لنقول طرحتها احدى الرموز اوالشخصيات او الاحزاب السياسيه على الساحة العراقيه ؟! ولانني مستقل فلست موافقا على كل ما يفعلونه ولست معارضا على كل ما يفعلونه ؟! ولكن انظر لكل مسألة واحدة معينة تطرح بعين ثاقبه وتحليل للامور ثم اتخذ الموقف المناسب منها سواء اكان  تأييد او اعتراض او تظاهر او كتابه مقاله او غيرها وهذا هو مربط الفرس ومخلص الموضوع ؟!.
 
واختم بالقول بانه في الديمقراطية الحقيقية تطرح مسأله للنقاش على سبيل المثال ؟! كل من يريد ان يناقش الموضوع فليناقش ؟! ولكن بالادلة والبراهين العلميه والعمليه وليس بالشعارات والخطب الرنانه ؟! وليشبع الموضوع نقاشات وفي النهايه كل انسان يتوصل الى قناعه معينه ؟! وينتهي الموضوع , واذا كان مشروع قانون يصوت الجميع والاغلبيه تفوز, ويصبح مشروع القانون , قانون يطبق على الجميع. هذا الاسلوب هو ما يسمى اليوم بالديمقراطية وهو برأي افضل اسلوب في الوقت الحاضر لغياب البديل ؟! واذا كان هنالك بديل قولوا لنا ما هو البديل ؟! بالادلة والبراهين العلميه والعمليه وليس بالخطب الرنانه والشعارات المزيفه ؟!.
 
ولا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.
 
اللهم اشهد اني بلغت                     اللهم اشهد اني بلغت                   اللهم اشهد اني بلغت

10 - 4 -2011م




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=53808
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 11 / 16
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18