• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : والد عطشان وإبن نفّاط .
                          • الكاتب : عبد الكاظم حسن الجابري .

والد عطشان وإبن نفّاط

النائب العطشان, لقب شهير, معروف في العراق عموما, وفي محافظة ذي قار خصوصا.
صاحب هذا اللقب, وجه وعلم من أعلام العراق, شغل منصب نائب, في مجلس اعيان العراق, في عشرينيات وثلاثينيات القرن.
السيد عبد المهدي, والد الدكتور عادل, نائب الرئيس العراقي سابقا, ووزير النفط حاليا, هو من لُقب بلقب النائب العطشان.
وتذكر المصادر, التي أوردت هذا اللقب, إن تسمية السيد عبد المهدي بالنائب العطشان, جاء لإهتمامه بإقامة المشاريع الإروائية في محافظة ذي قار, وكان متشددا جدا في تنفيذ برامجه, فالسيد عُرِفَ عنه إهتمامه بالزراعة, وفتح المشاريع الإروائية, التي تحيي الأراضي المَوات.
ويعد مشروع سدة البدعة, الإروائي, من أهم المشاريع التي تمكن السيد عبد المهدي من تنفيذها, حيث أُفتتح المشروع عام ,1931 وقد كلف الدولة مليون دينار, في حين إن الموازنة كانت 800 ألف دينار فقط, ولازال هذا المشروع شاخصا, ويغذي الأراضي الزراعية في القرى التابعة لقضاء الشطرة.
إن المكانة السياسية, للسيد عبد المهدي أعطت زخما وإرثا جيدا لإبنه عادل, للإنخراط في سلك السياسة.
السيد عادل عبد المهدي, صاحب شخصية محببة, متواضع بطبعه, ويعيش البساطة, وكل من إلتقى به, أو زاره في داره الواقعة في قرية "أبو هاون" يعرف ذلك.
تمرس السيد عادل, وحصل على خبرة سياسية عالية, فهو الذي عايش النظام الملكي, ثم الجمهوري, ثم القومي, ثم البعثي, وله دراية جيدة في الواقع العراقي.
في الحكومة الحالية, يشغل الدكتور عادل منصب وزير النفط, وهنا يعول عليه أبناء الشعب العراقي, في رسم سياسية نفطية رصينة, وغير عشوائية, لتنظيم عمل هذه الثروة, والتي تشكل العمود الفقري للموازنة الإتحادية العراقية.
إن بوادر تنظيم عمل وزارة النفط, بدأت عندما أعلن الدكتور عادل, عن خطته في إعادة مراجعة التراخيص الممنوحة للشركات النفطية وعقودها, وإلزام الشركات بالإيفاء بالشروط التعاقدية.
طموح عراقي واسع , وأملا كبيرا, في أن يعيد الدكتور عادل سيرة والده, التي إمتلأت بالمشاريع العملاقة, التي خَدَمَتْ شرائح كبيرة من طبقات الشعب العراقي, وأن يقدم خدمة كبيره لأبناء بلده, وخصوصا أنه يمتلك كاريزما شخصية جيدة, ويمتلك شبكة من العلاقات الدولية التي نتمنى أن تسهم في خدمة العراق بلدا وشعبا.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=53659
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 11 / 12
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28