• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : فضل يوم عرفة وزيارة الإمام الحسين(ع) .
                          • الكاتب : موقع الكفيل .

فضل يوم عرفة وزيارة الإمام الحسين(ع)

 إنّ الله تعالى جعل للحسين(عليه السلام) مكانةً وشأناً شرّفه بهما على سائر الخلق بعد جدّه وأبيه وأمّه وأخيه(صلوات الله عليهم أجمعين) إذ جعل قبره مناراً يُزار ويُقصد من قبل الملايين من محبّيه وشيعته، لذا نجدُ في روايات أهل البيت(عليهم السلام) الكثير من الحثّ على زيارته، لتلك الخصوصية التي جعلها الله تعالى لسبط نبيه(صلّى الله عليه وآله) الحسين(عليه السلام)، لما قدّمه من تضحيات لأجل إعلاء كلمة الله تعالى، فنرى هذه الروايات متواترة باختلاف صيغها على فضل زيارة الحسين(عليه السلام) ومنها هذه الزيارة التي حثّ أهلُ البيت(عليهم السلام) أتباعهم أن يقصدوا كربلاء ويكونوا عند الحسين، وهي زيارة يوم عرفة لما لها من فضلٍ عند الله عزّوجلّ. وإنّ ما رُوي من أهل البيت الطّاهرين المعصومين(صلوات الله عليهم أجمعين) في زيارة عرفة ممّا لا يُحصى فضلاً وعدداً ونحن نورد منها البعض اليسير تشويقاً للزّائرين.

فبسندٍ معتبر عن بشير الدّهان قال: قلت للصّادق(صلوات الله وسلامه عليه): ربّما فاتني الحجّ فأعرف عند قبر الحسين(عليه السلام)، قال: أحسنت يا بشير، أيّما مؤمنٍ أتى قبر الحسين(صلوات الله عليه) عارفاً بحقّه في غير يوم عيد كُتِبَ له عشرون حجّة وعشرون عمرة مبرورات متقبّلات وعشرون غزوة مع نبيٍّ مرسل أو إمام عادل، ومن أتاه في يوم عرفة عارفاً بحقّه كتب له ألف حجّة وألف عمرة مبرورات متقبّلات وألف غزوة مَعَ نبيّ مرسل أو إمام عادل. قال: فقلت له: وكيف لي بمثل الموقف؟ قال: فنظر إليّ شبه المغضب ثمّ قال: يا بشير إنّ المؤمن إذا أتى قبر الحُسين(صلوات الله عليه) يوم عرفة واغتسل بالفرات ثمّ توجّه اليه كتب الله عزّوجلّ له بكلّ خطوةٍ حجّةً بمناسكها ولا أعلمه إلّا قال وعمرة (وقيل غزوة).

وفي أحاديث كثيرة معتبرة أنّ الله تعالى ينظر الى زوّار قبر الحسين(عليه السلام) نظر الرّحمة في يوم عرفة قبل نظره الى أهل عرفات، وفي حديث معتبر عن رفاعة، قال: قال لي الصّادق(عليه السلام): يا رفاعة أحججت العام؟ قلت: جعلت فداك ما كان عندي ما أحجّ به ولكنّي عرفت عند قبر الحسين(عليه السلام)، فقال لي: يا رفاعة ما قصّرت عمّا كان أهلُ مِنىً فيه لو لا أنّي أكره أن يدع النّاس الحجّ لحدّثتك بحديثٍ لا تدع زيارة قبر الحسين(صلوات الله عليه) أبداً، ثمّ سكت طويلاً ثمّ قال: أخبرني أبي، قال: من خرج الى قبر الحسين(عليه السلام) عارفاً بحقّه غير مستكبرٍ صحبه ألفُ ملك عن يمينه وألفُ ملك عن شماله وكتب له ألف حجّة وألف عمرة مع نبيّ أو وصيّ نبيّ.

النهاية

المصدر: شبکة الکفیل العالمیة




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=51878
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 10 / 03
  • تاريخ الطباعة : 2020 / 07 / 11